رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

شتاء دافىء مع البطاطا

رجاء ليلة
البطاطا.. وجبة شتوية مميزة.. مفيدة.. مغذية.. تمدنا بالطاقة والدفء فى عز برد الشتاء.. وجبة لكل أفراد الأسرة سواء الأطفال أو كبار السن أو المرضى، وتحديدا من هم بحاجة الى وجبة سهلة الهضم وغنية بالعناصر الغذائية والطاقة، وإلى جانب ذلك تستطيع المرأة أن تقدمها بطرق عديدة ومتنوعة لأفراد أسرتها، ولذلك ينصح خبراء الصحة والتغذية بتناولها باستمرار.

 يقول د. عامر عفيفى أستاذ الجهاز الهضمى بكلية طب جامعة الأزهر إن البطاطا من الأطعمة الشتوية المفيدة وتعتبر من أشهر مصادر فيتامين (أ) ومضاد الأكسدة بيتا كاروتين، بالإضافة الى غناها بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل: (فيتامين B5)، و(فيتامين B6)، و(فيتامين B1)، وكل من فيتامين C  وفيتامين E، والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والمنجنيز والحديد.. ولكنها مع كل هذه الفوائد قد تتعرض مع نظام الباعة الجائلين بالشارع للتلوث والذباب والميكروبات، ولذلك نحذر من تناولها من الشارع وخاصة للأطفال، ويرجع سبب ذلك إلى أن باعة الشارع لا يقومون بغسل أيديهم بصورة جيدة، وقد لا يغسل البائع يديه طوال فترة البيع بالشارع، وأيضا لا يتم تغطية الأطعمة (البطاطا) لديهم بصورة جيدة.

ويحذر د. عامر من إهمال الأم حينما تترك الأم أطفالها يتناولون أطعمة الشارع التى قد تصيبهم بنزلات معوية بسبب التلوث، وينصح الأم بتقديم »البطاطا« بالمنزل وتقوم بغمرها فى الماء لمدة طويلة للتخلص من الطمى العالق بها ثم غسلها جيدا، وبطرق عديدة ومتنوعة يمكن طهوها سواء مسلوقة أو مشوية أو صينية بالفرن كما أنها يمكن أن تقدم فى طاجن أو صينية بالباشميل والمكسرات.

يؤكد د. سيد حماد زميل التغذية بقسم التغذية الإكلينيكية بمعهد التغذية أن البطاطا تحتوى على قيمة غذائية عالية مهمة خاصة فى مراحل النمو عند الأطفال وأيضا تحتوى على فيتامينات عديدة.. ولهذه الفيتامينات أهميتها للجسم فى التحصيل الدراسى والتركيز عند الأطفال بالإضافة إلى دورها المهم فى عمل الجهاز الهضمى والمساعدة فى هضم وامتصاص المواد الغذائية.

ويشير أيضا إلى أن جميع أنواع البطاطا مفيدة وخاصة «البطاطا الصفراء» التى تحتوى على فيتامين (أ) حيث توجد بها نسبة عالية من هذا الفيتامين، كما أن لها دورا فى تقوية الإبصار والمحافظة على سلامة الأغشية داخل الجلد، بالإضافة إلى دورها الجيد والمفيد كمادة مضادة للأكسدة، فهى تلعب دورا مهما فى الوقاية من الأورام السرطانية، كما أنها تحتوى على ألياف غذائية جيدة تساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمى بالإضافه إلى تحسين وتقليل الكولسترول فى الدم.

ويوضح د.سيد أن البطاطا التى تعتبر غذاء شعبيا بدرجة كبيرة تساعد على ضبط مستوى السكر فى الدم، وتعتبر مصدرا غنيا لفيتامين C وبيتا كاروتين، ولذا تلعب دورا كبيرا فى تقوية المناعة ومكافحة الالتهابات، خاصة أمراض البرد، كما تساعد على الاسترخاء وعلاج الأرق وتحسين عملية التحصيل والذاكرة والتقليل من الالتهابات المزمنة، والمساعدة فى علاج التهابات الجهاز التنفسى والربو. ويحذر من تلوث البطاطا التى تباع بالشارع لتعرضها لتلوث البيئة، وخطورة طريقة التسوية عن طريق استخدام نشارة الخشب، بالإضافة إلى الدخان المتصاعد مع الأتربة الذى يضر بصحة المارة فى الشوارع، ووضع البطاطا بورق جرائد أو كتب قديمة تحتوى على أتربة وأحبار طباعة سامة أو قد تكون غير نظيفة كل ذلك قد يسبب بعض الأمراض منها السرطان.

يقول محمد إبراهيم بائع متجول 64سنة «أبيع البطاطا بحى الدقى» فى فصل الشتاء، أما فى الصيف فأبيع التين الشوكى.. ودائما يكون تجولى فى الأحياء القريبة من منزلى لأننى اسكن بمنطقة زنين ببولاق الدكرور.. ويضيف بائع البطاطا قائلا: ابيع البطاطا منذ عشرين عاما وهى مصدر رزقى ودخل أسرتى الوحيد حيث لدى ثلاثة أولاد وأكسب حوالى عشرين جنيها يوميا.  ويشير إلى أن الذين يشترون البطاطا أغلبهم من الأطفال والسيدات ويطلب البعض البطاطا بالملح والتوابل، والبعض يطلب منها كمية كبيرة بخمسة جنيهات، حتى يقوموا بعملها صينية.ويشتكى بائع البطاطا من دخله البسيط الذى يكاد يكفيه هو وأسرته ومن ارتفاع الأسعار باستمرار حيث وصل سعر شيكارة البطاطا ما بين 59 جنيها و 100 جنيه وهذا حسب الوزن مما يجعل نسبة الربح بسيطة جدا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق