رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«منديتا» أسطورة إسبانيا يتذكر«مدرب الفراعنة » مع أزمة الفريق:
عيون جماهير فالنسيا لـم تر «كوبر» لأنه افتقد لغة التواصل

ممدوح فهمى :
يبدو أن تولى نجم انجلترا الاسبق جارى نيفيل المسئولية الفنية لفريق فالنسيا الاسبانى .. فتح المجال لنجوم دورى الليجا لمنحه الكثير من النصائح على ضوء التجارب السابقة للمدربين .. أملا فى تحقيق الفريق طفرة على يديه والانطلاق بقوة نحو المنافسة من جديد وبعد فترة من التعثر.

وكان نجم الفريق ومنتخب اسبانيا السابق جازيكا منديتا فى مقدمة من قدموا روشتة من النصائح والارشادات لنيفيل وجهازه الجديد .. بل وطرح اسم المدير الفنى الارجنتينى لمنتخب مصر حاليا والسابق لفالنسيا هيكتور كوبر من خلال المقارنة بينه وبين اقرانه .. فقد اشار منديتا ان الاخير ومعه كل من الايطالى كلاوديو رينيرى والاسبانى رفائيل بينيتز مدرب ريال مدريد الحالى لم ترهم عيون الجماهير فى أثناء توليهم المسئولية .. لانهم افتقدوا التواصل فى جميع المراحل.

واضاف نجم الماتادور السابق ان هذا الثلاثى لم يمتلك شخصية التواصل مع المشجعين سواء من خلال روح الدعابة أو تبادل الاحاديث الباسمة .. مشيرا الى انه إذا كانت النتائج مهمة الا انها ليست كل شيء فى عالم كرة القدم لأن هناك العلاقات مع المشجعين .. وهذا الامر يمثل نقطة مهمة لنيفيل فى مشواره مع فالنسيا حتى تكتمل منظومة النجاح.. خاصة فى ظل تغير مزاج الجماهير من فترة لأخري.

وقال منديتا صاحب الـ 230 مباراة مع فالنسيا خلال الفترة من 1993 الى 2001 وأربعين مباراة دولية مع المنتخب الاسبانى انه ينصح المدير الفنى للفريق بالبدء فورا فى استغلال علاقته وسحره للتأثير على الجماهير من خلال التواصل بينهم .. خاصة انها تميل الى من يسمعها ومعاملتها بشكل طيب .. وانه شخصيا تابع مديرين فنيين على مستوى عال اصيبوا بالاحباط بسبب عائق اللغة وعدم قدرتهم على التفاهم مع المشجعين بالكلمات التى تدور فى أذهانهم.

واضاف النجم الاسبانى الاسبق أنه ليس من الضرورى ان تكون مدربا جيدا مادامت الشخصية نفسها كانت لاعبا رائعا، لان التدريب له أمور اخرى تتعلق بالجهاز الفنى بالكامل وليس بشخص بعينه .. وان الالنزام من جانب القادمين الى فالنسيا يجب الا يقتصر فقط تجاه الفريق ولكن للمدينة كلها وثقافتها وتقاليدها لان ذلك يمهد الطريق نحو المزيد من النجاح.

المعروف ان كوبر تولى مسئولية فالنسيا فى موسم 99/ 2000 بقيادة النجم المحنك وقتها منديتا ومعه كل من كيلى ولوبيز الارجنتينيين .. وشكل فريقا على مستوى رائع قاده الى الحصول على لقب السوبر الاسبانى بعد الفوز على برشلونة بنتيجة 4/2 فى لقاءى الأياب والذهاب.. وفى نفس الموسم وصل فالنسيا لنهائى دورى ابطال اوروبا بعد مباريات رائعة للغاية .. وفى نفس العام تحصل منديتا على لقب افضل لاعب خط وسط فى اوروبا .. فى هذا الموسم لعب منديتا 33 لقاء احرز خلالها 13 هدفا..

وفى موسم 2000/2001 لعب فالنسيا للمرة الثانية على التوالى نهائى دورى الأبطال بميلانو امام العملاق الالمانى بايرن ميونخ ويومها تعادل الفريقان فى الوقت الاصلى بهدف لهدف وكان هدف فالنسيا بتوقيع منديتا .. وظلت الحال كما هى حتى ركلات الجزاء والتى خسرها فالنسيا...وفى الموسم نفسه لعب منديتا 31 لقاء احرز خلالها 10 اهداف..

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق