رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

وسائل الإعلام اليونانية تبرز زيارة السيسى لأثينا
صور الرئيس تتصدر الصفحات الأولى فى اليونان و قبرص

‫أثينا- عبدالستار بركات:
أبرزت وسائل الإعلام اليونانية و القبرصية، زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى العاصمة اليونانية أثينا، و عقد اللقاءات الثنائية بين مصر و اليونان، و مصر و قبرص، واليونان و قبرص،

 و أيضا عقد القمة الثلاثية بين الرئيس السيسى مع نظيره القبرصى نيكوس أنستاسياديس ورئيس الوزراء اليونانى ألكسيس تسيبراس، باعتبار هذه الزيارة حدثا مهما للدول الثلاث، مما يعزز التعاون فيما بينهم فى مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة و يؤكد تأسيس التكتل الثلاثى فى المنطقة التى تواجه تحديات كثيرة فى ظل الأحداث التى تعانى منها منطقة الشرق الأوسط.

وتصدرت صور الرئيس السيسى مع نظيرة اليونانى بيريكوبوس بافلوبولوس و ايضا رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس، حيث تصدرت الصفحات الأولى لوسائل الإعلام اليونانية سواء المقروءة أو المرئية، كما هيمنت الزيارة التى أجراها الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى أثينا على الأخبار المسموعة و الشبكات الدولية للمعلومات، و تم نقل مراسم الزيارة على الهواء مباشرة ، و التأكيد مجددا فى الاعلام اليونانى و القبرصى على عزم الدول الثلاث على استمرار التعاون فيما يخدم شعوبها ، والمنطقة كلها بإعتبار هذه الدول الثلاث ركيزة الأمن و الاستقرار فى المنطقة.


و تم إبراز بيان الرئيس السيسى فى المؤتمر الصحفي، و إشادته بالعلاقات التاريخية و الوطيدة مع اليونان، و تأكيده أن اللقاء الثلاثى بين مصر واليونان وقبرص يفتح آفاقا للتعاون بين مصر ودول المتوسط وأوروبا خاصة فى مواجهة الإرهاب الذى يمثل تهديدا للإنسانية كلها. و كذلك قوله إن استقرار الشرق الأوسط والمنطقة أحد أهم المخاطر التى لابد من مجابهتها بشكل جماعي، وان التعاون فى مكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادى أمور مهمة للغاية، وأن العلاقات مع اليونان كانت وما زالت تنمو أكثر، وتتطور أكثر، مما كانت عليه، ومصر واليونان ترتبطان بعلاقات تاريخية قوية وترسيخ لتعاون إقليمي، كما أن اليونان تتمتع دائما بالمواقف الإيجابية جدا فيما يخص رؤية مصر خلال السنوات الأخيرة الماضية، و أيضا تصريحاته بأن اليونان كانت دائما الصوت المصرى أمام الدول الأوروبية، وجار الترسيخ لتعاون سيكون نواة لتعاون إقليمى كبير.

و استهلت صحيفة «سينداكتون» تغطيتها للحدث تحت عنوان « تعاون مثمر بين اليونان ومصر» وتحدثت عن أن التعاون فى مجال الطاقة، وبين الموانئ المصرية واليونانية، كان موضوع مباحثات الرئيس السيسى ورئيس وزراء اليونان، وأيضا الوضع فى المنطقة وكيفية بسط الأمن و الاستقرار .

ومن جانبها تحدثت صحيفة « كوندرا» عن تحالف مصرى يونانى قبرصى للتعاون واستكشاف ثروات المتوسط و بحث موضوع الطاقة و الحدود البحرية الخالصة لكل دولة و التعاون فى مجالات عدة مثل التشييد و المواصلات. أما صحيفة «لوجوس « فأجرت تحليلا للزيارة و لقاءات الرئيس السيسى فى اثينا مع رئيس الوزراء اليونانى تحت عنوان « تسيبراس- السيسي.. يعقدان مباحثات موسعة للتعاون» .

كما أبرزت الصحف اليونانية و القبرصية تصريح الرئيس السيسى بأن العلاقات بين مصر واليونان وقبرص نموذج يحتذى به على المستوى الإقليمي، و العمل لمزيد من التعاون التجارى والاقتصادي، و أن هذه اللقاءات من أجل شعوب الدول الثلاث و تحقيق الأمن و الرخاء، و إشادته بموقف الدولتين- اليونان و قبرص- لمساندتهما تطلعات الشعب المصرى و فتح مجالات جديدة للتعاون فى مجالات الطاقة و السياحة و النقل البحرى و التجارى والثقافي.

كما ركزت القنوات التليفزيونية اليونانية على اتفاق تكثيف الجهود المشتركة لمكافحة ظاهرتى التطرف والإرهاب و أيضا الهجرة غير المشروعة، باعتبارهما اكبر التحديات التى تواجه منطقة الشرق الأوسط، وأيضا تصريح الرئيس عبدالفتاح السيسى بالعمل الجماعى لدحر الإرهاب و القضاء عليه عن طريق أبعاد سياسية و اجتماعية و تنموية، مدعومة من المجتمع الدولى ووقف إمداد الجماعات المتطرفة بالمال و السلاح، و تحذيرات الرئيس السيسى قبل عامين من تطورات الموقف فى سوريا والعراق و تحذيره مرة أخرى الآن من تنامى خطر الإرهاب فى ليبيا إذا لم يتم التحرك بسرعة وبالطريقة المناسبة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق