رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

شخصيات 40 من أعلام الفكر الإسلامى الحديث فى كتاب باسلامة

◀جدة - محمود النوبى:
صدر للأديب والمفكر العربى كتاب «من أعلام الفكر الإسلامى» يحتوى على فصول مترجمة لقادة الفكر فى شرق العالم الاسلامي, ومنهم جمال الدين الأفغانى ومحمد عبده ومصطفى عبدالرازق وأبو الأعلى المودودى وأبو الحسن الندوى ومحمد الغزالى والدكتور فتحى عثمان والدكتور محمد البهي, ومن السعودية أحمد جمال وأحمد عطار.

هؤلاء, وأندادهم من العلماء ورجال الثقافة والفقه والأدب والدين والفكر الإسلامى المعاصر، قدموا العلم والمعرفة والثقافة, ما بين مؤلفات أدبية وكتب دعوية ومصنفات فكرية، بصور بديعة فى الأسلوب فصيحة البيان فى دروس ومحاضرات دينية وخطابية وفتاوى على المسار الفردى والجمعى للسائلين والمستفتين حول قضايا الحياة الدنيا والآخرة.

فالفكر الإسلامى مقصود به الفكر الذى يحافظ على قيم الإيمان ومبادئ الإسلام التى جاءت بها رسالته، كما أن المؤلف فاروق باسلامة يبين فى تمهيد الكتاب أن للفكر متعلقات وصلات باللغة العربية والمناهج الشرعية والمذاهب الفقهية والتفسير الدعوى فى ظل شريعة الدين الإسلامى وثقافة متطلبات الحياة المادية والمعنوية, فيأتى المفكر الإسلامى ليتتبع المسائل ويناقش الأمور والشئون الحياتية والمطالب العامة للمجتمع, الإنسانى عامة والإسلامى خاصة, فقها وحديثاً وتفسيراً وسنة وتفكيرا وتأملات.

وتوزعت المحتويات فى هذا الكتاب على أكثر من أربعين شخصية من السعودية ومصر والشام والعراق والمغرب وفلسطين الكتاب من طبع دار المنهل اللبنانى بيروت - لبنان - 1435 هـ 2014 م فى 234 صفحة.

الجدير بالذكر فى كتاب المؤلف، أنه لا أثرعنده للتبعية التاريخية لأعلامه, وإنما يقيم الشخصيات على ضوء سيرهم وسلوكهم وعلمهم وآفاق تفكيرهم وما قدموه لأمتهم, بين الأدب والدين والمعرفة والثقافة من أعمال خالدة وإنجازات عديدة وإرث وتراث عظيم. ويبقى أن منهج الكتاب قد سلط أضواء على ملامح للشخصيات العبقرية المتعددة المواهب وجمة المسارات والذين كثرت فى حياتهم الرحلات والتنقل بين الأماكن لنشر الوعى.

 

الكتاب: من أعلام الفكر الإسلامي

المؤلف: فاروق باسلامة

الناشر: المنهل- لبنان 2015

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق