رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

« شقيقة الزوج».. ما لها وما عليها

◀ولاء يوسف
فى التراث الشعبى يسمونها (الحماة الصغيرة) ورضاها يحقق رضا الكبيرة.. وهى فى كثير من الأحيان مفتاح الزوج، إذا كانت قريبة من سنه أو صديقته، وهى وسيلة لكسب الحماة الكبيرة، أنها شقيقة الزوج..

كما أنها هى العامل المؤثر فى الأسرة لأن الحماة الكبيرة (أم الزوج) من الحكمة أو الخبرة لتتراجع لحظة الخطر، ولكن الحماة الصغيرة بسبب وعدم الخبرة وسنها الصغيرة لا يمكنها التراجع عن تصرفاتها .

ودور شقيقة الزوج غالبا ما يكون سلبيا، ونادرا ما تكون هناك صداقة بين بعض الزوجات وأخوات الزوج ويكون بينهن ود وحب.

ويقول د.ايهاب محمد عيد أستاذ الصحة العامة والطب النفسى السلوكى إن دور شقيقة الزوج والتى تسمى «العمة» وخصوصا فى الأرياف، يأخذ فى معظم الأحوال دورا سلبيا فى المجتمع، ويرجع هذا إلى الجزء الفطرى والجينى والعرقى.

ومن الممكن أن يكون سبب التعارف بين الزوج والزوجة هى تلك الاخت بسبب صداقتها للزوجة قبل الزواج، ثم تنقلب هذه الصداقة إلى عداء وتظهر فى أعلى درجاتها عند طلاق الزوج لزوجته، وفى حالات نادرة تكون أخت الزوج مساندة لأخيها. ومثال على ذلك تقول م.ر إنها كانت صديقة لأخت زوجها قبل الزواج بل هى التى اختارتها زوجة لأخيها بنفسها، وكانت سعيدة جدا بهذه الزيجة أول الأمر، ثم تحولت تدريجيا إلى أن أصبحت أخت الزوج لا تطيق وجود الزوجة، بل وتتمنى إبعادها وطلاقها من أخيها! وتقول الزوجة أ.ط إنها تعتبر أخت زوجها بمثابة الأخت الكبرى لها، وتعتبرها صديقتها أيضا، بل وفى بعض الأحيان تشكو إليها من تصرفات الزوج .

ويشير د. إيهاب إلى أهمية التنشئة والتربية، فإذا تربى الإبن فى كنف الأسرة التى يعزز الأب والأم فيها فكرة زالأخوةس أكثر من اللازم، فيعقد الأمر ويصعب بعد زواج الإبن، لكن إذا تربى الإبن تربية صحيحة يقدر أخته ويكون مستعدا لتقدير زوجته أيضا فلن تصبح هناك أي مشكلات. كما يجب أن تتربى الابنة أيضا تربية سوية تحترم أخاها ولكنها فى نفس الوقت لن تحالف أخاها ضد الزوجة المسكينة، وتكون عادلة.

فقد تنشأ الخلافات الى حد عدم استمرار الزواج بسبب غيرة الزوجة من شقيقة زوجها أو أن تكون الأخت نفسها قد تعودت على أن تكون لها الكلمة الأولى والأخيرة فى المنزل قبل ظهور الزوجة.

ولأننا فى مجتمع ذكورى فدائما ننصح الزوجة بأن تغير من سلوكها، خاصة إذا كان الأب والأم متوفين وتعيش وحيدة بلا سند وتجد نفسها فى دوائر مغلقة ليس لها حل.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق