رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«البوتكس.. الفيلر..الخيوط» لعلاج تجاعيد البشرة

◀ ريهام محمود عبد السميع
بقع غامقة بالجلد تظهر بوضوح فى ظهر اليدين والوجه، تهدل وارتخاء بالأنسجة، فقدان المرونة والحيوية بسبب انخفاض عدد وكفاءة ألياف الكولاجين والإيلاستين، تجمع الدهون فى منطقة أسفل الوجه بسبب تأثير الجاذبية الأرضية، وقلة إفراز الغدد الدهنية والعرقية بالجلد مع ظهور الشعيرات دموية، وعدم كفاءة التئام الجروح، ظهور خطوط رفيعة وتجاعيد عميقة، كما تقل أيضا كثافة الشعر مع ظهور للشعر الأبيض نتيجة انخفاض نشاط إنزيم التيروسينيز...


كل هذه من علامات تقدم السن على البشرة التى تشكو منها المرأة، ودائما ما تتساءل هل هى واضحة إلى هذا الحد؟ وهل لها علاج أم لا ؟ وهل هناك طرق لإخفائها؟

د.زمزم هاشم أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل والليزر توضح كل هذه التساؤلات التى تشغل بال كل سيدة وتقول: إن ظهور التجاعيد مشكلة تعانيها النساء فتظهر إما فى اليدين أو الرقبه ولكن تعد تجاعيد الوجه من أكثر المشكلات التى تواجهها النساء مع تقدم السن، ولها أنواع: فهى إما أن تكون ساكنة يمكن رؤيتها دائما وتكون ظاهرة حتى فى حالة سكون عضلات الوجه، وأخرى حيوية تظهر مع حركة عضلات الوجه فى أثناء الابتسامة او مع رفع الحاجب وغيرها من الحركات التعبيرية، وهنا نجد أن أكثر مكان لظهور التجاعيد هو الوجه بشكل عام مثل التجاعيد حول العين والجبهة وهى غالبا ما تكون حيوية لأن الجلد فى هذه المنطقة يكون ملاصقا للعضلات، ونجد أيضا تجاعيد زوايا الفم وهى ممتدة من الأنف إلى الفم، كما تظهر تجاعيد عمودية على الشفاه وتظهر فى النساء بشكل خاص.

موت الخلايا المبرمج

وتشير د.زمزم أن هناك عوامل تؤدى إلى ظهور التجاعيد مثل عامل السن، ويسمى الموت المبرمج للخلايا ويحدث لكامل خلايا الجسم، وبسبب التعرض للشمس، فهى تؤثر على تجديد الخلايا ونشاطها بسبب تأثرها من الحمض النووى المتمثل فى أشعة الشمس الضارة فى ذروتها فى الوقت ما بين الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الثالثة ظهرا، والتدخين أيضا وهو يسبب انقباض الأوعية الدموية وضمور ألياف الكولاجين كما يعجل من الموت المبرمج للخلايا وذلك يؤدى إلى الشيخوخة المبكرة للجلد، وأخيرا الانفعالات وتعبيرات الوجه المتكررة مع التعرض للضغط العصبى والتوتر.

وللوقاية يجب استخدام واقى الشمس قبل التعرض لها بربع ساعة ويجب تكرار ذلك كل أربع ساعات وخاصة فى ساعات ذروة الشمس السابق ذكرها، واستخدام مرطبات مناسبة لنوع الجلد مع استخدام كريم ليلى غنى بفيتامين أ (الريتونويد) كما يمكن استعمال مستحضرات طبية غنية بمادة الكافيار فى صورة «سيرم»، مع الامتناع نهائيا عن التدخين أو الوجود فى أماكن المدخنين، والابتعاد عن الانفعلات الزائدة والتوتر.

وللتخلص من آثار هذه التجاعيد هناك أجهزة حديثة تعمل على ذلك من أجل العناية بالبشرة الهدف منها هو نضارة البشرة واستعادة حيويتها وتجديد الأنسجة وترطيب الجلد حتى تقل آثار تقدم السن وهى:البوتكس: وهو يستخدم لعلاج التجاعيد الناتجة عن انقباض العضلات الموصولة بالجلد وتظهر فى الجزء العلوى للوجه فى منطقة الجبهة وحول العينين، وتكون تلك التجاعيد مرتبطة بحركة العضلات فى البداية ثم تتطور لتصبح واضحة وثابتة حتى دون أى انفعالات بالوجه، خاصة تجاعيد مابين الحاجبين والتى تعطى إحساسا خاطئا بالغضب، وهنا يعمل البوتكس على ارتخاء تلك العضلات وإخفاء التجاعيد وتظهر النتيجة فى أقل من أسبوع ويستمر مفعول البوتوكس لمدة تتراوح بين 3 الى6 أشهر.

الفيلر:حيث يستخدم حمض الهيالورونيك لتصحيح التجاعيد ويتم حقنه بمحاقن خاصة ذات إبر رفيعة، وهى مادة طبيعية موجودة بالجلد تختفى مع تقدم السن، ويعتبر الحل السحرى لعلاج التجاعيد حيث يظهر مفعوله بعد الحقن مباشرة، كما يستعمل لزيادة حجم الدهون المفقودة من منطقة الخدود مع تقدم السن وعلاج نحافة الوجه .

شد الوجه بالخيوط: وهى بديلة للعمليات الجراحية حيث لا يتعرض المريض لأى جراحات ودون استئصال للجلدت أو غرز كما يستعمل أيضا لشد الرقبة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق