رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

نصائح من أجل صحتك فى مطبخك

ولاء يوسف
لا توجد ربة منزل يمكنها الاستغناء عن إسفنجة المطبخ على الرغم من أنها قد تكون مليئة بالميكروبات والجراثيم التى تنقل إلى الأوانى التى تستخدم فى إعداد الطعام، ولذلك فهى مضرة لصحتك وصحة أسرتك .

فهناك دراسة علمية نشرت بجريدة «ديلى ميل» البريطانية تقول «أن إسفنجة المطبخ تحمل أكثر من 200ألف نوع من الجراثيم».

ويؤكد د. محمود عمرو مؤسس المركز القومى للسموم وأستاذ الأمراض المهنية بطب قصر العينى ذلك، مضيفا أن الملوثات الموجودة فى إسفنجة المطبخ تنقسم إلى:

البيولوجية وهى ميكروبات وفيروسات وطفيليات، واسفنجة المطبخ تحتوى على كل ذلك.

والكيميائية وهى كل ما تستخدمه ربه المنزل من مواد فى المطبخ مثل الزيوت والكيروسين والكيماويات والمنظفات والمواد التى يتم وضعها على الإسفنجة .

والمواد الكيميائية تبدأ بالصابون وتنتهى بالمبيدات، فإذا وقع على الأرض مبيد حشرى على سبيل المثال تمسحه سيدة المنزل بإسفنجة المطبخ، ثم تعصرها ونغسل بها الأطباق، وكلها ميكروسكوبية لا ترى بالعين المجردة.

وللتنظيف يفضل استخدام القماشة القطنية لأنها تغسل بعد ذلك بماء مغلى على الأقل، لنقلل فرص انتقال الميكروب البيولوجى .

وينصح د.عمرو بغسل هذه الإسفنجة مرة يوميا، فى كل مرة توضع فى ماء مغلى لمدة 5 دقائق ثم تصفى وتنشف ونتعامل معها بهذه الطريقة فى كل مرة، وبهذه الطريقة نتخلص من معظم الملوثات الكيميائية والبيولوجية.

ولابد أن تستخدمى أكثر من إسفنجة للتنظيف فى مطبخك واحدة للأطباق وأخرى لتنظيف الفرن والميكرويف والأجهزة الكهربائية الموجودة فى المطبخ.

وهناك أيضا ألواح التقطيع التى من الممكن أن تكون مليئة بالميكروبات، ولذلك يجب غسلها وتعقيمها بعد كل استعمال، ويفضل استخدام الخل بدلا من الكلور لأنه أكثر أمانا .

كما يجب استخدام لوح خاص لتقطيع اللحوم مصنوعا من البلاستيك وآخر لتقطيع الخضراوات والفاكهة والخبز مصنوع من الخشب، ويجب التخلص من الألواح المليئة بالشقوق لكثرة الجراثيم بها، ويفضل ألواح الخشب لتقطيع الخضراوات لأنها تحتفظ بالسوائل، والألواح المصنوعة من البلاستيك للدواجن واللحوم حتى لا تسمح لنمو البكتيريا والميكروبات الضارة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق