رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

سفير أذربيجان : تسيير رحلات طيران مباشر بين شرم الشيخ وباكو

◀ كتب - محمد عثمان:
أعلن السيد شاهين عبد اللاييف سفير أذربيجان فى القاهرة أن هناك رغبة كبيرة من جانب شركات النفط الأذربيجانية للتعاون مع مصر فى مجال البترول فى إطار الاهتمام بالاستثمار فى مصر وخاصة فى مشروعات قناة السويس.

وقال فى تصريحات لـ «الأهرام»  انه سيتم تسيير رحلات طيران مباشر بين شرم الشيخ وباكو بنهاية الشهر الحالى. وأضاف انه تم إبرام اتفاقية التآخى بين القاهرة وباكو عاصمة أذربيجان  للمساهمة فى توطيد علاقات  الصداقة والتعاون المشترك بين عاصمتى البلدين.

 وتتناول الاتفاقية تبادل الخبرات والمعلومات فى المجالات المتعددة والاستفادة من إدارة وتنفيذ المشروعات والأفكار الناجحة لدى الجانبين مع تعزيز ودعم العلاقات والصداقة والتعاون الثقافى بين الشعبين من خلال تفعيل برامج تبادل الوفود والزيارات بينهما.

 وقال إن أذربيجان باعتبارها تاريخيا جزءا من العالم الإسلامي، وشريكا فى التراث التقدمى والقيم الروحية للحضارة الإسلامية، تعمل على تعزيز العمل المشترك لأعضاء دول منظمة التعاون الإسلامى لتدعيم الحوار العالمى والتعاون من أجل سيادة التسامح والسلم والتفاهم الأفضل بين البلدان والثقافات والحضارات، ومواجهة  «الإسلاموفوبيا»

وأشار الى أن هناك فرصا جديدة لتعزيز آليات الشراكة القوية مع مصر مشيرا الى أنه  خلال تجربة بلده لديه جميع الأسباب التى تجعله أكثر من متفائل حول قدرة مصر على النجاح فى تخطى المصاعب الحالية، وتبوؤ مكانتها الجديرة فى منظومة العلاقات الدولية. 

وقال إن أذربيجان تتبنى مواقف مماثلة لمواقف مصر إزاء جميع القضايا الدولية الرئيسية، مثل الموقف من الإرهاب الدولى، والنزاع فى الشرق الأوسط ونزع السلاح، وإصلاح الأمم المتحدة .

 وأشار الى أن موقع أذربيجان الاستراتيجى عند تقاطع طرق التجارة الكبرى الممتدة بين الغرب والشرق، وممرات النقل والطاقة بين الشمال والجنوب توفر أصولا هامة لتحويل البلاد إلى محور للبنية التحتية والطاقة.

 وقال ان أذربيجان تقدم نموذجا حيا للتعايش والتسامح بين مختلف الأديان والعقائد والمجموعات العرقية المختلفة. وبوصفها عضوا فعالا فى جماعة أصدقاء تحالف الحضارات، تساهم فى تعزيز الحوار بين الديانات والثقافات القائم على أساس من الاحترام والتفاهم .

وقال ان أذربيجان تشارك المجتمع الدولى قلقه إزاء الأنشطة الاستيطانية التى تقوم بها إسرائيل فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، مما يوقع عبئا هائلا على المدنيين، ويخلق تهديدات خطيرة نحو عملية السلام، وتهدد بصورة أخطر مسألة حل الدولتين، وظهور دولة فلسطينية قابلة للحياة, وتواصل دعمها لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق