رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

المسح الذرى للخلايا السرطانية يكشف أورام العظام

◀ يوسف عبده
تعتبر أورام العظام من التحديات الصعبة التى يواجهها جراحو العظام، وقد ظهرت فى السنوات الأخيرة أساليب حديثة لتشخيص وعلاج أورام العظام المختلفة منها المسح الذرى للخلايا السرطانية النشطة بواسطة التصوير المقطعى.

ويؤكد د. سامح شلبى أستاذ العظام بطب عين شمس ورئيس مجموعة أورام العظام المصرية الحديثة أن المجموعة عقدت الدورة المكثفة الثامنة بطب قصر العينى بهدف إطلاع جراحى العظام الشباب على أحدث الطرق للتشخيص بالانبعاث البوزيترونى الذى يعتمد على دخول الماده المشعة المحمولة على نوع معين من الجلوكوز إلى الخلايا وعلاج أورام العظام الحميدة والخبيثة،

مشيراً إلى أن استخدام التقنيات الإشعاعية الحديثة بهدف اكتشاف أورام العظام الخبيثة وثانويات الأورام بالرئة والعظام فى مرحلة مبكرة عن طريق المسح الذرى وأشعة الرنين للجسم بالكامل. وكذلك التصوير الإشعاعى بالصبغة للشرايين قبل إجراء عمليات الحفاظ على الأطراف، وأيضا ًلسد شرايين الورم فى حالة أورام وأكياس العظام الدموية خاصة فى عظام الحوض والعمود الفقرى وعلاج بعض الأورام الحميدة عن طريق وضع إبره معزولة داخل الورم للقضاء عليه بدون جراحة.

 واستعرض د. وليد عمر أستاذ الأشعة بطب القاهرة أحدث أجهزة المسح الذرى لتشخيص الأورام بواسطة التصوير المقطعى بالانبعاث البوزيترونى، مشيرا إلى أن هذه الوسائل الحديثه لا تستخدم كبديل للوسائل الطبيعية لتشخيص الأورام لارتفاع تكلفتها وأن استخدامها يكون للحالات التى يتوقع أن يكون الأورام بالرئة عبارة عن ثانويات خبيثة نتيجة الورم السرطانى بالعظام،

بينما تناول د. تيمور الحسينى أستاذ العظام بطب عين شمس الوسائل البديلة الحديثة فى استخدام الجينات لعلاج أورام العظام والطرق غير الفيروسية لنقل الجينات إلى خلايا الورم بإستخدام جزيئات متناهية الصغر، وبالتالى نتفادى مشاكل النقل الفيروسى للجينات.

وأوضح د. سمير قطب أستاذ العظام بطب المنصورة طريقة جديدة لعلاج أورام العظام الخبيثة بواسطة إعادة الجزء المستأصل من العظام الذى يحتوى على الورم إلى جسم المريض مرة أخرى بعد تطهيره من الخلايا السرطانية باستخدام العلاج الإشعاعي.

وأضاف د. محمد عبد الونيس أستاذ العظام بطب سوهاج أن الأورام الثانوية هى الأكثر شيوعا ً فى العمود الفقرى، ويمكن علاجها بدون تدخل جراحى فى حالة عدم وجود أعراض عصبية بواسطة العلاج الإشعاعى والكيماوى وحقن الأسمنت العظمى بداخل الفقرات المصابة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق