رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«مخاطر» اكسسوارات الأطفال

◀ منال بيومى
كل أم تحب أن ترى طفلتها فى أجمل صورة. وهى فى سبيل ذلك تنتقى لها ملابسها بعناية وتحاول تكملة هذه الصورة الجميلة باكسسوارات وحلى تتفنن فى انتقائها

تقول د. هند الأنشاصى استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة إنه فى مجتمعاتنا العربية نحرص على أن ترتدى البنت من المهد الحلى والذهب للتباهى وإظهار الثراء وكذلك لإظهار فرحة الوالدين والأسرة كلها بقدوم هذه الطفلة الصغيرة.

وتضيف أن الفرحة بالمولودة الجديدة شيء رائع ولكن على الأم مراعاة بعض الأمور المهمة، فإكسسوارات البنات قد تشكل خطورة عليهن بسبب المادة المصنوعة منها او بسبب سوء الاستخدام. فمن الممكن أن تسبب المادة المصنوع منها الاكسسوار فى إصابة الطفلة بالحساسية فمنهن من تصاب بحساسية الذهب على سبيل المثال. كما أن هناك الكثير من المعادن التى تستخدم فى تصنيع الإكسسوارات تتسبب فى الإصابة بأكزيما الجلد.لذلك لابد من مراعاة أن تكون إكسسوارات الأطفال مصنوعة من مادة طبية فهناك شركات متخصصة فى منتجات الأطفال تقوم بتصنيع مثل هذه الإكسسوارات فلا تتسبب فى إصابة الطفلة بالإكزيما اوالالتهابات أو التفاعلات الكيميائية التى تؤثرعلى جلدها سلبيا، خاصة بالنسبة للقرط الذى تحرص الأم على أن ترتديه طفلتها بعد الولادة مباشرة، فلابد أن يكون مصنوعا من مادة طبية وإلا قد يتسبب فى إصابة الطفلة الرضيعة بالتهابات حادة فى الأذن.

أما الشق الثانى الذى ينبغى مراعاته عند استخدام إكسسوارات الأطفال هو طريقة الاستخدام نفسها فارتداء الطفلة الرضيعة سلسلة حول رقبتها قد يتسبب فى إصابتها بالاختناق .

وقد تتسبب الإسورة أو الخاتم الضيق فى إعاقة سريان الدم فى الجسم، لذلك على الأم أن تراعى ارتداء طفلتها المقاس المناسب فلا يكون الإكسسوار ضيقا لطفلتها الرضيعة مع مراعاة أن تكون الإكسسوارات بلا حواف مدببة يتسبب فى جرحها. وأن لا يصل الإكسسوار الى فم طفلتها فلا يسبب لها اختناقا او يكون على أقل تقدير ملوثا فتصاب بالنزلة المعوية.وأخيرا تنصح الدكتورة هند الأنشاصى بالبعد عن استخدام الإكسسوارات للأطفال الرضع والانتظار حتى بلوغ سن الثالثة حرصا على سلامتهم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق