رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

نبيه برى رئيس مجلس النواب اللبنانى لـ «الأهرام»
المؤامرة على سوريا بدأت منذ 4 سنوات مواصفات رئيس الجمهورية ليست مادة للسخرية

ماهر مقلد :
موعد اللقاء مع نبيه برى رئيس مجلس النواب اللبنانى كان فى تمام الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الأحد .. حيث حدد الموعد فى يوم الإجازة الرسمية فى الدولة اللبنانية بعد أن علم بمغادرتى لبنان اليوم التالى .

الطريق إلى قصرعين التينة مقر إقامته الدائم مغلق بالحواجز الأمنية من جميع الاتجاهات،كما هو متبع مع القيادات اللبنانية المهمة المستهدفة أمنيا، لكن تبقى الحراسات الأمنية شديدة التكثيف واليقظة حول قصرعين التينة لحماية نبيه برى المسئول البارز فى لبنان لدرجة انه لا يغادر إقامته إلا فى الضرورات القصوى، ويتندر على هذا الوضع دوما ويقول إنه يعيش ظروفا غير طبيعية.

نبيه برى فى نظر أنصار حركة أمل التى يتزعمها هو القائد الذى يمنح لبنان الشخصية وفى نظر جموع اللبنانيين السياسى المحنك الذى تدار فى مكتبه بداية القصة فى كل مرة .

 

وصلت قبل الموعد المحدد بربع الساعة وفى مدخل القصر أجاز لى مسئول الأمن اصطحاب الهاتف معى، بينما تحفظ على هواتف كل من رافقنى.

لم أمكث طويلا فى حجرة الانتظار بالطابق الثانى الملاصقة لمكتبة، وعلى الفور سمح لى بالدخول إلى مكتب برى قبل الموعد بعشرين دقيقة.

جلس فى المقعد الذى يفضله فى مكتبه، ومن خلفه العلم اللبنانى كان للتو قد فرغ من مقابلة نجله عبد الله وأحفاده : بدأ الحديث بالسؤال عن مصر أجبته بما أحمله من فيض مشاعر - وأنا بعيد عنها - ثم قال أنه،لم يجر حوارات صحفية منذ فترة طويلة إلا مع الأهرام لأنه يعتز بها وبمصر العروبة .

وقال إنه يتطلع بإعجاب لدور الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أعاد مصر سريعا لدورها، وأن مصر العروبة جمال عبدالناصر تتطلع إليها كل الأمة العربية وبدون مصر لا يمكن الحديث عن قوة ورصيد للعالم العربى

وكشف عن أنه باهتمام الإعلام المصرى من خلال البرامج على القنوات الفضائية .. وتوقف أمام اسم الأستاذ محمد حسنين هيكل وقال: برأيى هو أعظم صحفى فى العالم، وليس فى الوطن العربى، كما كشف عن أنه يتابع أعمال الدكتور يوسف زيدان الكاتب والروائى المصرى الشهير .

وخلال الحوار قال : إن الأزمة السورية لا يمكن أن تستمر طويلا وأن الحل السياسى هو الحل النهائى والحقيقى للأزمة فى سوريا وليس فقط بتقديم المساعدات للمهجرين السوريين وأن الحل الذى جرى بخصوص الملف النووى الإيرانى مع مجموعة خمسة زائد واحد ليس بعيداً من الحل فى سوريا.

وهذا نص الحوار

{ ما الذى يحدث فى لبنان؟

{{ الكل يعرف الواقع فى لبنان فمنذ العام 1948 لبنان بلد لم يعرف الراحة بسبب الاحتلال الإسرائيلى المتكرر، وكان آخر اعتداء فى العام 2006 وكان مخططا ليس لضرب المقاومة ولكن لضرب البنية اللبنانية ونجحنا فى تجاوز كل هذه المراحل وأستطيع القول إنه لأول مرة مقاومة تستطيع الوقوف فى وجه قوة عسكرية متغطرسة وتم قهر الجيش الإسرائيلى، فى لبنان يعيش فيه 18 طائفة وهو بلد يتحمل فوق طاقته ويعيش الآن فراغا رئاسيا وعدم اتفاق ولهذا ولمنع حدوث تصادم ووقف حدة التوتر دعوت إلى عقد طاولة حوار تضم قيادات الصف الأول فى لبنان تجتمع فى المجلس النيابى لمناقشة موضوع انتخاب رئيس الجمهورية، وعقد حوار حول الملفات السياسية العالقة ،وعمل مجلس النواب، عمل مجلس الوزراء،قانون الانتخابات النيابية، قانون استعادة الجنسية، اللامركزية الإدارية ودعم الجيش والقوى الأمنية.

{ وما الذى أسفرت عنه اجتماعات طاولة الحوار؟

{{ لم تكن طاولة الحوار هى الأولى التى أدعو إليها فلا بديل أمام اللبنانيين سوى الحوار والتوافق، ففى العام 2006 دعوت إلى طاولة وكنت اشترطت أن يكون الحضور من قيادات الصف الأول وتم بالفعل عقد جلستين وحضرهما بجانب القيادات السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، ولكن وقع العدوان الإسرائيلى على لبنان وتوقف الجلسات، ثم عادت بعد ذلك والآن بدأت وهى مهمة جدا وتساهم فى منع حدوث انفلات فى الشارع وتهدف إلى التفاهم والتوافق .

{ البعض يسخر من تصريحات خرجت بعد عدة جلسات لطاولة الحوار بأنها تبحث فى مواصفات رئيس الجمهورية؟

{{ كل من يسخر من هذا التصريح يتعامل معه بشكل ظاهرى عندما نتحدث عن مواصفات رئيس الجمهورية فى اجتماعات طاولة الحوار نتحدث عن تحديد الرئيس الذى سيكون رئيسا للبنان وبالتوافق لأن انتخاب الرئيس داخل مجلس النواب يجب أن يكون بحضور ثلثى أعضاء البرلمان، ولا يمكن انتخابه بغير ذلك، ومن هنا نسعى إلى التوصل إلى توافق عليه وعلى شخصيته وبعدها نخرج من الاجتماع إلى القاعة ونحدد جلسة وندعو النواب للحضور والاقتراع .

{ هل قرار انتخاب رئيس الجمهورية اللبنانى شأن داخلى ويتحكم فيه اللبنانيون؟

{{ الكل يعرف أن التدخلات الإقليمية فى موضوع انتخاب الرئيس اللبنانى مؤثرة جدا، وانتخاب رئيس لبنان يكون بضغوطات إقليمية ومن هنا دعوت إلى طاولة الحوار لانتخاب رئيس صنع فى لبنان

ونحن ندرك حجم الدور الإقليمى فى انتخاب رئيس لبنان، ونعمل بكل جهد من أجل إبعاد لبنان عن الصراعات الإقليمية بل والمساعدة فى حل المشاكل العالقة مثل مشكلة اللاجئين وغيرها من الأوضاع المعيشية الصعبة .

{ هل لاتزال معادلة س س مؤثرة فى القرار اللبنانى وهى سوريا والسعودية ؟

{{ بكل تأكيد تمثل لبنان أهمية لسوريا والسعودية لكن فى الوضع الراهن باتت الأوضاع متباعدة بينهما ،ومن هنا لم تعد هذه المعادلة كما كانت قبل سنوات والآن هناك معادلة جديدة هى »س ق«

{ ماذا تقصد بالمعادلة الجديدة هل تعنى سوريا السعودية قطر ؟

{{ ابتسم الرئيس برى واكتفى بالابتسامة .

{ من يعطل فى الداخل انتخاب الرئيس ؟

{{ كل الأطراف تتحمل المسئولية وبنفس القدر، لكن هناك فريقا سياسيا له تمثيل نيابى ولا يأتى إلى مجلس النواب للمشاركة فى انتخاب الرئيس ولكنه يتحدث عن ضرورة انتخابه، ويملأ الإعلام كلاما فى هذا الأمر فعندما نذهب إلى مجلس النواب، ويحدث التوافق سيتم انتخاب الرئيس الجديد .

{ من هو هذا الفريق ؟

{{ التيارالوطنى الحر والعماد ميشال عون هو يتحدث عن انتخاب الرئيس، ولكنه يمنع النواب من الذهاب إلى مجلس النواب لانتخاب الرئيس وعندما نسأله عن السبب وراء ذلك يقول لماذا نؤمن النصاب، ويتم انتخاب رئيس لا نريده ؟ وهو سؤال لا أعرف إجابة عنه ، ولذلك اطرح السؤال لماذا لا يحضر ويرشح من يريد ؟

{ ماذا عن الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل ؟

{{ الحوار الدائر بين حزب الله وتيار المستقبل مهم جدا وأنا أرعاه شخصيا، ويعقد فى قصر عين التينة مقر الرئاسة الثانية لمجلس النواب ولا بديل عن الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله وكل الطوائف اللبنانية .

لا يوجد ما يبرر التوتر بين أبناء الطائفة السنية والطائفة الشيعة ففى لبنان تقريبا 2 مليون مسلم يعيشون داخل لبنان من بين هؤلاء 700 ألف لبنانى الأب والأم إما شيعى وإما سنى ،معنى هذا أن المسلمين فى لبنان من السنة والشيعة بينهم مصاهرة وزواج وصلة رحم ولا يوجد ما يسبب الخلاف ، والرقم المتداول هو وجود قرابة 362 ألف حالة زواج سنى شيعى فى لبنان والرهان على وجود خلافات بين السنة والشيعة كلام مغلوط، ومحاولة إيجاد هوة دائمة بين السنة والشيعة هى رهان خاسر .

{ من يغذى الفتنة السنية الشيعية ؟

{{ سأذكر قصة حدثت معى فى إحدى الزيارات للقاهرة وقت حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك قال لى إن ما يحدث فى لبنان وفى المنطقة هو السعى إلى نشر الهلال الشيعى وهذا أمر يسبب مخاوف وانتقادات ، فقلت له إجابة لم يكن يتوقعها فلم أبادر بالنفى أو الإنكار بل قلت نعم نحن فى لبنان لدينا هلال شيعى مقاوم، ولكنه هلال شيعى فى القمر السني، السنة قمر والشيعة هلال، فالشيعة ليسوا دينا، والسنة ليسوا دينا، والمرجع الشيعى العراقى السيد على السيستانى يقول السنة ليسوا إخوتكم همُ أنتم، والإمام جعفر الصادق الذى ينسب إليه المذهب الجعفرى للشيعة ينتسب من ناحية الأب للإمام على بن أبى طالب،ومن ناحية الأم لأبى بكر الصديق ،والرئيس جمال عبد الناصر عندما وجد من يحاول العبث بين السنة والشيعة أمر بتدريس المذهب الجعفرى فى الأزهر الشريف هكذا كان يفكر رئيس مصر جمال عبد الناصر بكل ما يعرف ويملك

{ هل هناك مؤامرة خارجية فى إظهار أن هناك خلافا بين السنة والشيعة ؟

{{ بكل تأكيد من أجل صرف الأنظار عن القضية الرئيسية والأولى للعرب والمسلمين وهى القضية الفلسطينية .

حتى الآن لم تسألنى سؤالا عن القضية الفلسطينية وما يجرى من مذابح فى الأراضى المحتلة من جانب سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ولا عن اللاجئين المعذبين ولا عن حق العودة ، وهذه الظاهرة أصبحت سمة الإعلام العربى والعالمى حيث تراجع التركيز والاهتمام بالقضية الفلسطينية ، وكانت من قبل القضية الرئيسية و السؤال الأول الذى يطرح على أى مسئول عربى للتذكير بها وبعدالتها، لكن الآن نجحت الصهيونية فى تصدير انطباع عام بأن هناك خلافا سنيا شيعيا حتى ينشغل العرب واللبنانيون بذلك ويتم، تهميش الحديث عن القضية الفلسطينية .ولو لم نتنبه لمخاطر ذلك لتحقق لهم ما يريدونه، ومن هنا يتوجب علينا أن ندرك حجم المسئولية والمخاطر وعدم الانسياق وراء مؤامرات تهدف إلى ضرب العيش المشترك والمصير الواحد.

{ما الذى برأيك يحد من هذا التوتر غير المبرر ؟

{{ التخفيف من الخطاب الطائفى يجب إلغاء الطائفية السياسية،وحاولت كرئيس لمجلس النواب، ثلاث مرات، إنشاء الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية، واعترف أنه «فى كل مرة كانت هذه الطائفية تثبت أنها أقوى منى ومن إرادة مجلس النواب»

وبالمناسبة يتحدث البعض على أن ما يحدث فى سوريا من تدخل لحزب الله هو لنجدة الشيعة هناك وهذا عبث حيث يتحدث البعض على أن العلويين هم شيعة كما لو كان هؤلاء تذكروا الآن أن العلويين شيعة وهذا هراء، كما يحسب البعض الحوثين فى اليمن على أنهم شيعة مع أنهم زيديين، وهذا ثابت ومعروف وبالمناسبة يجب أن يكون هناك حل سياسى للأزمة فى اليمن .

{ كيف تقرأ مستقبل المشهد السورى؟

{{ قبل اربع سنوات كان يمكن الحوار فى سوريا بين النظام ومعارضيه، وكذلك قبل ثلاث سنوات. لكن منذ سنتين لم يعد هناك أمل فى الحوار لأن الاطراف الذين يمسكون بالأرض ويحاربون كثيرون، ولا يريدون الحوار مع احد، لا مع النظام ولا مع المعارضة. وبين أولئك تنظيم داعش وجبهة النصرة والقاعدة وغيرهم وكلهم يصبون فى مدرسة واحدة هى الإرهاب، ولا علاقة لهم بالإسلام. ينبغى فرض الحل فى سوريا.

سوريا تعرضت لمؤامرة كبرى، ولا يجوز مقارنة النظام بالإرهاب فهى مقارنة سخيفة وتآمرية وتقسيمية وخطيرة جداً فى آن، فهذا يعنى تقسيم سوريا وقد سبق ذلك وفى العام الأول من اندلاع الفتنة فى سوريا نبهت لخطر التقسيم ومؤامراته وتقسيم المقسم. وأرى أن الحل السياسى هو الحل النهائى والحقيقى للأزمة فى سوريا وليس فقط بتقديم المساعدات للمهجرين السوريين وإن الحل الذى جرى بخصوص الملف النووى الإيرانى مع مجموعة خمسة زائد واحد ليس بعيداً من الحل فى سوريا.

{ من هى الدول التى يجب أن تشارك فى الحل ؟

{{ الدول السبع هى الولايات المتحدة وروسيا ومصر وإيران وتركيا والسعودية وأوروبا فهى دول محورية مهمة ،ولابد من وجود مصر ضمن دول الحل وبالتالى لا بأس من أن تكون سبعة + واحد .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق