رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«الشيكولاتة» تحسن الحالة المزاجية

ثريا ثابت:
الجبن والشيكولاتة من أكثر أنواع الأغذية التى تعشقها النساء ومع ذلك يترددن كثيرا فى تناوله لأنها تتسبب فى زيادة الوزن، لكن خبراء التغذية لهم رأى آخر بعد أن أجروا عدة أبحاث أكدت نتائجها أن النساء مدعوات لتناول الجبن والشيكولاته للاستفادة من خصائصها الغذائية المفيدة بشرط إجراء تعديلات بسيطة فى الوجبات لتحقيق التوازن المطلوب للحفاظ على الرشاقة.

فتقول د. شيرين وأكد أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية إن الجبن يعتبر بطل الكالسيوم الأول ويتميز بأنه يزيد من كثافة العظام، كما أن تناول الكالسيوم فى شكل منتجات ألبان يحمى الجسم من أى زيادة فى الوزن.

أما عيوب الجبن التى يجب أخذها فى الاعتبار فهى أنها غنية بالدهون المشبعة وبالتالى تزيد من احتمالات زيادة الكولسترول فى الدم، هذا بالإضافة إلى أن السعرات الحرارية الموجودة فى الجبن أكثر من تلك الموجودة فى اللبن.

لذلك تنصح د. شيرين من أجل الاستفادة من فوائد الجبن وتجنب أضرارها الاكتفاء بتناول مقدار 60 جراما يوميا لأن هذا المقدار يساعد على حد اشتياق الجسم الى تناول أنواع أخرى من الأغذية الغنية بالدهون المشبعة مثل الزبدة واللحم الضأن والكريمة, وكما تنصح بتناولها مع زيت الزيتون او السمسم لأنها دهون تميل الى تخفيض نسبة الكولسترول، مع الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة لحماية القلب.

أما بالنسبة للشيكولاتة فتنصح د. شيرين بعدم الحرمان منها لأنها غنية بالسكر الذى يعتبر الوقود الأساسى اللازم جدا للجسم، لأن المخ يستهلك منه نحو 100 جرام فى اليوم والعضلات تختزن جزءا منه للاستعمال اليومى فى ممارسة النشاط، كما أن تناول الحلوى الغنية بالسكر يساعد بصفة عامة على رفع الحالة المعنوية وتحسين الحالة المزاجية.

أما بالنسبة لعيوب الشيكولاتة فهى أنها كما يصفها خبراء التغذية «سعرات حرارية فارغة» , لأنها لا تزود الجسم بأى فيتامينات أو معادن أو ألياف وإذا تم تناولها بين الوجبات فإنها تزيد الوزن لأنها تحفز إفراز قدر كبير من الأنسولين لذلك تنصح بتناولها مع الوجبات مع الإكثار من تناول الفواكه الغنية بالسكر لتعويض ما يحتاجه الجسم من حلوى.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق