رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

قاعدة بيانات أوروبية للسموم لتطوير العقاقير

◀ أميمه إبراهيم
سعيا لإبتكار علاجات جديدة لأمراض كالسكر وأمراض القلب والأوعية الدموية والألم تم الإعلان مؤخرا عن إنشاء بنك السموم الأوروبي والذي يهدف لإبتكار أدوية جديدة من أكبر قاعدة بيانات من سموم الحيوانات كالأفاعي والعقارب والعناكب وشقائق البحر والنمل والسحالي والتى تعد مصدرا محتملا للأدوية. المشروع الأوروبي venomics

كما صرح فريدريك دوكانسيل الأستاذ بمعهد الأمراض الناشئة والعلاجات المبتكرة يتيح قاعدة بيانات فريدة في متناول الباحثين علي شبكة الانترنت وتتضمن قاعدة البيانات 25 ألف سلسلة من التو كسينات مستخرجة من عينات لسموم من 203 أنوع من الحيوانات يتراوح وزنها بين بضعة جرامات مثل غالبية العناكب وبضعة كيلوجرامات من سم الأفاعي الكبيرة وقد أعدت في المختبر حوالي 4 آلاف مركب من السموم التي تمت دراستها وهي الآن محور أبحاث وهذه السموم مخزنة في مختبر في ضاحية باريس. ووفقا للباحث فان نصف ما تم التعرف عليه من مخزون السموم لا يتطابق في الواقع مع الخصائص المعروفة عنها علي الصعيدين الجيني والبيولوجي. وقد سبق أن استخدمت السموم في أدوية مثل دواء لمرض السكر المشتق من سم السحلية ومسكن الألم المشتق من سم الحلزون.

وقد سمحت التكنولوجيا الحديثة بتسريع عجلة الأبحاث المرتبطة بالاستخدامات المقبلة للسموم في صناعة العقاقير لعلاج السمنة والسكري والحساسية والمناعة وأمراض القلب والشرايين وحتى السرطان. وحصل مشروع venomics علي تمويل من الاتحاد الأوروبي بمبلغ 6 ملايين يورو، ويأمل الباحثون في إيجاد تمويل جديد لمواصلة هذا الاستكشاف حيث يوجد ما بين 150 ألفا إلي 200 ألف من السلالات السامة أو أكثر يمثلون عشرات الملايين من الجزيئات المحتملة. وتوجد قاعدتا بيانات من هذا النوع في العالم واحدة تخص سم الأفاعي والثانية للعناكب.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق