رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تشغيل جميع المصانع المتوقفة بعد تسلم احتياجاتها من الغاز الطبيعى

كتب ــ طاهر سليمان:
كشف تقرير للشركة القابضة للغازات الطبيعية مقدم لوزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا عن تشغيل جميع المصانع التى كانت متوقفة بسبب نقص الطاقة على مستوى الجمهورية بعد تسلمها كامل احتياجاتها من الغاز الطبيعى بما فيها قطاعا الحديد والأسمدة وهما الأكثر استهلاكا للغاز وذلك تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى لقطاع البترول بسرعة حل مشكلة نقص الطاقة للمصانع والعمل على تشغيلها بكامل طاقتها.

وأشار المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة بأنه تم بالفعل إمداد جميع المصانع على مستوى الجمهورية بكميات الغاز المتعاقد عليها مع الشركة القابضة ولا يوجد الآن سوى مصنع وحيد لم يتم ضخ غاز له وهو السويس للصلب نظرا لقيامه بإجراء إصلاحات وعمرته السنوية والمنتظر الانتهاء منها خلال شهر يناير المقبل وبمجرد الانتهاء سيتم ضخ كامل احتياجاته من الغاز، لافتا إلى توافر كميات غاز إضافية لتلبية جميع احتياجات الاستثمارات القائمة أو الاستثمارات الجديدة. وأضاف أن قطاع البترول أرسل خطابات للوزارات المعنية مثل الصناعة والزراعة بالإجراءات التى تم اتخاذها لتوفير الغاز الطبيعى وتشغيل جميع المنشآت الصناعية الموجودة بمصر.

وحول الإجراءات التى تم اتخاذها لحل أزمة نقص الطاقة قال عبد البديع إنها شملت الإسراع فى تشغيل مركب تغييز الغاز الطبيعى المخصص للصناعة والتى تعمل من ميناء العين السخنة حيث تصل طاقتها الإنتاجية الى 700 مليون قدم مكعب غاز يوميا يتم ضخها من بداية الشهر الحالى فى الشبكة القومية للغازات لتوفير جميع احتياجات قطاع الصناعة. وأوضح أن الإجراءات شملت أيضا التعاقد على 55 شحنة غاز مسال سنويا بقيمة مليارى دولار مخصصة لقطاع الصناعة وهو ما يرفع إجمالى شحنات الغاز التى ترد سنويا لمصر إلى 100 شحنة بقيمة 3.5 مليار دولار لتوفير جميع احتياجات قطاعى الكهرباء والصناعة.

وعلم «الأهرام» أن المهندس طارق الملا وزير البترول سوف يرفع تقريرا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى لاطلاعه على جميع إجراءات تشغيل القطاع الصناعى واستعدادات الوزارة لتلبية أى طلبات ترد لها لضخ غاز طبيعى للاستثمارات الجديدة أو توسعات للاستثمارات القائمة حاليا.

من ناحية أخرى تصل إلى ميناء العين السخنة خلال الأسبوع الثالث من الشهر الحالى مركب تحمل شحنة من الغاز الطبيعى المسال تبلغ 3 آلاف مليون قدم مكعب غاز ستخصص لتوفير احتياجات قطاع الصناعة من الغاز.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق