رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

كيف يعمل الصندوق الأسود ؟

متابعة : أشرف الحديدى وليلى عبد الحميد:
بعد العثور علي حطام الطائرة الروسية التي سقطت في ساعة مبكرة من صباح امس تتجه انظار محققي حوادث الطائرات وخبراء الطيران الي الصندوقين الاسودين علي الطائرة لمعرفة ما دار من حوارات بين قائد الطائرة والمراقبة الجوية قبيل لحظات من وقوع الحادث وكذلك تحليل بيانات الطائرة واداء الاجهزة الملاحية علي متنها للوصول إلي الاسباب وراء الحادث ولكن ماذا عن هذا الصندوق وكيف يعمل ؟

الصندوق الاسود هو الشاهد العدل والوحيد علي تحطم الطائرة والأسباب التي تقف وراء تحطم الطائرة ويتكون من مسجلين احدهما «نظرية» والآخر رقمي وهما متشابهان في المظهر الخارجي ومختلفان في التركيب من الداخل . ومقاييس الصندوقين يبلغ الطول 20 بوصة والعرض 5بوصات والارتفاع 7 بوصات ويكون في ذيل الطائرة لزيادة الحمايه سمي بالصندوق الأسود لارتباطه بالكوارث الجوية وحوداث تحطم الطائرة وهو في الحقيقة صندوق ذو لون برتقالي .

والصندوق يسجل كل كبيرة وصغيرة داخل الطائرة من ارتفاع الطائرة وسرعة الهواء والاتجاه البوصلي والزمني والتسارع العمودي.

والصندوق الاسود الذي يسجل بيانات الطائرة قادر علي تسجيل مالا يقل عن 17 نوعا من المعلومات وبعد تطور المسجلات النظرية والرقمية تستطيع تسجيل مالا يقل عن 100 نوع من المعلومات في وقت واحد وذلك عن طريق تلقي المعلومات عن طريق أجهزة التحسس للمعلومات الموجودة بداخلها من سرعة الرياح والارتفاع والبوصلة والساعة الزمنية ودرجة الحرارة خارج الطائرة ووضع الطائرة في الجو وكل هذا يرتبط بإبرة تسجيل تقوم بتسجيل كل الضغوط الواقعة والطارئة وهي مثل أبرة رسم تخطيط القلب .

ويتوافر بالصندوق الأسود تقنية متقدمة فهو الدليل الوحيد الذي يزود المحققين بالمعلومات المطلوبة بعد تحطم الطائرة والواجب توافرها بعد الحادث لمعرفة أسباب وقوع الكارثة وهو أغلي قطعة في الطائرة

ويشمل المواصفات التالية:

ذو لون برتقالي ومغطي بأشرطة عاكسة للضوء .يقاوم حرارة تصل إلي 1100 درجة مئوية يطلقها لهب مغذي بالوقود لمدة 30 دقيقة .والصناديق مصنوعة من التيتانيوم فهي تقاوم اختراق قضيب من الفولاذ وزنه ربع طن يسقط من ارتفاع 3 أمتار . ويقوم الاهتزاز الارتجاجي بالحفاظ علي المعلومات المسجلة وعدم فقدانها.

ويحتوي علي مرشد لاسلكي لتحديد موقعه تحت الماء ويطلق ذبذبات ضوئية عالية التردد 37.4 كيلو هيرتز عند مساس المياه والثلوج الكثيفة والرطبة وذلك عند خروجه من ذيل الطائرة ويمكن تميز تلك الإشارة من علي بعد 2.5 ميل وعلي عمق 20ألف قدم تحت الماء ولمدة 30 يوما متواصلة و به شريط تسجيل المعلومات جيد النوعية بعرض ربع بوصة وله قابلية تسجيل مستمرة لمدة 25 ساعة متواصلة يعود التسجيل من جديد وبعد انتهاء المدة وذلك فوق المعلومات القديمة وهي تمسح تلقائياً ويوجد أيضا مسجلة قمرة.

كما يوجد صندوق آخر في كابينة قيادة الطائرة و يسجل آخر الأحداث التي أدت إلي تحطم الطائرة وهي تعرف المحققين بما إذا شعر الطيارون بوجود خلل قبيل تحطم الطائرة وماهو نوعيته وتسمح بمقارنة المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود مع مسجل قمرة القيادة وهي تسجل مكالمات الملاحين منذ تشغيل الشبكة الكهربائية للطائرة وحتي توقفها عن العمل وذلك لمدة نصف ساعة وهي فترة قصيرة بالمقارنة بالصندوق الأسود وهي تسجل أهم جزء وهو الجزء القريب جداً من الحدث .

 وعن قدرات تسجيل صندوق كابينة القياده يقول خبراء تحقيق الحوادث انه يسجل كل ما يقع في مداها بما في ذلك تردد 400 ميجا هيرتز الصادرة عن الشبكة التي تبلغ قوتها 28 فولت وأصوات مراوح التبريد والاهتزازات الضعيفة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق