رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

التخزين الآمن لملابس الصيف

منى الشرقاوى
مع انتهاء فصل الصيف ودخول الشتاء, تبدأ ربة الأسرة فى تخزين الملابس الصيفية وتبحث عن أفضل وأسهل الطريق لذلك، حتى تجد الملابس فى العام المقبل كما هى دون أن تصاب بالتلف أو يتغير لونها.

هناك بعض الخطوات يجب إتباعها, أولاها تحديد مكان التخزين, ويفضل أن يتم ذلك فى الأكياس المخصصة لذلك التى يسحب منها الهواء بالمكنسة الكهربائية، فتقل المساحة المطلوبة للربع تقريبا، كما أنها تحمى الملابس من الأتربة والحشرات, أما حقائب السفر فإذا كنت تنوين التخزين فيها فيمكنك غسلها إذا كانت قابلة للغسل، أو مسحها من الداخل والخارج بقطعة قماش مبللة، واتركيها تجف جيد فى الشمس قبل وضع الملابس بداخلها.

وإذا كان التخزين فى الدولاب فقومى بتنظيفه وافرشى سطحه بقطعة قماش بيضاء أو ملاية سرير قديمة، ويمكنك وضع ما تبقى من أطراف الملاية على الملابس بعد وضعها حتى لاتصل إليها الأتربة، وابتعدى عن فرش ورق الجرائد أو المفارش الملونة حتى لا تبهت الصبغات على الملابس. يقول فؤاد إبراهيم مصمم ديكور إننا نبحث دائما عن حلول عملية للتخزين سواء كنا نسكن فى منزل كبير أو شقة صغيرة, لأنه يجب عدم تشويه المساحة المتوافرة بتكديس الأغراض بشكل غير جميل قد يفسد الشكل العام, كما أنه يمكننا إيجاد حلول من داخل قطع الأثاث نفسه، أو باستغلال بعض الزوايا والأركان المهمشة. لذلك قومى باختيار الحل الأمثل للتخزين مهما كانت المساحة المتوافرة.

فيمكنك مثلا اختيار وحدة تخزين قائمة بذاتها, أو تصميم خزانة عن طريق اختيار الوحدات التى تنال إعجابك من الأنظمة المختلفة، سواء كانت أرففا أو سلالا معدنية أو قضبان للتعليق, وهذا النوع له ميزته سواء من الناحية الجمالية, أو مرونة نقله من مكان لآخر.

ويعتبر من الحلول المبتكرة فى عالم الديكور اختيار التجويف الحائطى كحل للتخزين, خاصة إنه حل أنيق وغير مكلف وتزداد المساحة التى يمكن استخدامها، خاصة لو تم تزيينه بباب من الزجاج أو الخشب المخرم حتى يتحول إلى شكل دولاب جذاب، وفى حالة تركه مفتوحا يمكن وضع بعض الإكسسوارات فيه, كما أن التجاويف الحائطية لها فضل كبير فى تلافى بعض العيوب المعمارية التى قد توجد فى المنزل.كذلك يمكن بناء دولاب فى الحائط على مساحتها كلها، وتفتح أبوابه بالسحب من الاتجاهين, مع إضافة مصباح داخلى فيه لكى يساعد فى العثور على القطع المطلوبة.

وأما عملية التخزين فتبدأ بإخراج جميع الملابس الصيفية ثم فرزها وتقسيمها إلى أقسام، الأول الملابس التى لن ترتديها فى الصيف المقبل لانتهاء موضتها أو تلفها أو بهتان لونها وقومى بالتبرع بها, وأما الثانية الملابس الملونة والمطبوعة وهى تخزن بوحدة تخزين منفصلة عن باقى الملابس حتى لا تتلف, والثالثة الملابس البيضاء وهى تخزن بمفردها. ولابد أن تكون جميع الملابس مغسولة جيدا مع استخدام منعم مع الشطف, لأن هناك بعض البقع أو آثار للعرق لا تلاحظ ، و لكنها مع الوقت تتحول لبقع صعبة الإزالة، ثم نشرها فى أشعة الشمس المباشرة حتى تجف تماما، بالإضافة الى أن أشعة الشمس لها دور مهم فى أنها تتغلغل داخل الأنسجة وتقتل الميكروبات التى قد تتسبب فى عفن الملابس وقت التخزين، و إذا كانت الملابس بحاجة لبعض الإصلاحات مثل تثبيت أزرار، فقومى بتلك المهام قبل حفظها بالدولاب.

أما الملابس البيضاء فيفضل غسلها باستخدام مطهر ومواد تبييض لتكون أكثر مقاومة للاصفرار بفعل التخزين، واقلبى كل قطعة على ظهرها وضعى كل مجموعة فى كيس مزود بسوستة حتى تتأكدى من تمام الغلق وعدم وصول أى أتربة إليها. أما بالنسبة للملابس الطويلة التى يتم حفظها معلقة مثل الفساتين والعباءات فغلفيها بالأكياس الطويلة المخصصة لذلك, وضعيها فى جانب من الخزانة ثم ضعى الملابس القصيرة مثل الجواكت والقمصان، وبهذا سيتوافر مكان أسفلها تستطيعين أن تخزنى به الملابس المطوية مثل البنطلونات والتيشرتات, مع وضع صابون ذى رائحة جميلة فى كيس من قماش خفيف وسط الملابس, أو زجاجات العطور الفارغة أسفلها تجعل الملابس معطرة بعد فتح فوهتها بشرط وضعها بعيدة عن الملابس. و الملابس الشيفون والدانتيل لا تطوى مطلقا، وتعلق على شماعات حتى لا تفقد رونقها ويجب تغطيتها بكيس بلاستيك بعد تعليقها حتى لا تتراكم عليها الأتربة, ولا تقومى أبدا بتعليق الملابس المصنوعة من التريكو حتى لا تفقد شكلها وتترهل خاصة عند تخزينها لمدة طويلة. وبالنسبه للأحزمة لفيها فى وضع دائرى وضعيها فى علبة مغلقة أو فى أى من الأدراج ولا تقومى بتعليقها حتى لا يتشقق جلدها.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق