الذى تدهور لدينا كثيرا؛ وهو ما سعى إليه المؤلف وجدى زيد حول كارثة التعليم الذى تغيب معها أى محاولة للتغيير إلى الأمام، وهوما يحدده منذ البداية حين يخاطب القاريء بالحرف الواحد "لا تصدق أن هناك ثورة أو تغييرا يمكن أن يدفع بمصر إلى طريق النهضة الحقيقية ما لم يكن التعليم هو مركز وقلب هذه الثورة وهذا التغيير".
التعليم إذن هو سر التغيير الذى يدفع بنا إلى الأمام
وهوما تنبه إليه منذ البداية، مشيرا لأهمية التعليم؛ فالتعليم هو ما تنبه إليه أصحاب هذا البلد أو ذاك، فالكتاب الواعون هنا امتلكوا صدق الوطنية والمعرفة والوعى والقدرة على اختيار التعليم كأساس لطريق النهضة، وقد مر بنا عبر عدة فصول إلى هذا المعنى خاصة حين راح يتمهل عند أسرار نهضة التعليم وعلاقتها بالاقتصاد ونهضتهما معا، وعلى هذا النحو راح يربط بين التعليم والاقتصاد ليس التعليم العام وحده، مشيرا إلى عدة قناعات منها أن التعليم يمثل القناعة الأولى فى الوعى، ولأهمية التعليم منح الأولوية المطلقة، خاصة التنبه لوسائل الاتصال الحديثة وضبط العلاقة بين التعليم التكنولوجى والتعليم التقليدي، فضلا عن التوافق بين الجغرافيا والمناهج الدراسية، وعلى هذا النحو، يكون على المؤلف أن يصعد بنا من خصوصية التعليم الأول إلى الجوانب التكنولوجية ومدارس تعى طبيعة التغيير فضلا عن الوعى القائم حول أهمية كل من الاقتصاد والجوانب التكنولوجية، ثم يسعى عبر كثير من الملاحظات العلمية إلى وضع خطة داعيا أن يكون ذلك عبر نظام تعليم جديد يؤسس لنهضة حقيقية عبر سنوات محددة سلفا بثمانى سنوات.
والمهم أن المؤلف هنا لايقع فى إطار التنظير العام وإنما سعى إلى الخطة العملية فى السنوات الأربع الأولى، ثم حين يتم تحقيق التوازن بين التعليم والاقتصاد فى السنوات الأربع الثانية يعبرإلى مرحلة المنافسة الدولية وهى المرحلة التى يتطلب فيها الفهم الكامل لأبعاد حركة الاقتصاد والتجارة العالمية، وقدرة المتنافس الجديد على اكتشاف مناطق القوة والضعف فى المتنافسين وقدرته أيضا على فهم واستيعاب المجتمعات والثقافات فى الدول التى ينافسها.
لم أكد اترك هذا الكتاب حتى لاحقتنى أصوات: إن مصرتحتل المرتبة الأخيرة عالميا فى جودة التعليم الأساسي، والـ140 فى الاقتصاد الكلى، وتتوالى الأرقام العالية فى البنية التحتية وهوما يدفعنا للعود إلى تحذير الكاتب وتعزيزه لقيم إيجابية لن ننطلق إلى العالم المعاصر بسواها.
الكتاب : التعليم ومسنقبل مصر
المؤلف :الدكتور وجدي زيد
الناشر : كلية الآداب جامعة القاهرة 2014