رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مــــاذا تعنى كلمــة موضـة؟!

منال بيومى :
موضة.. كلمة تتردد على ألسنة معظم السيدات على اختلاف مستوياتهن وثقافاتهن.. فما معنى كلمة موضة؟ .. تقول الأستاذة عايدة زايد مديرة مركز التصميمات والموضة ومركز تكنولوجيا الحلى التابعين لوزارة الصناعة أن الموضة هى ابتكار الإنسان لنموذج حديث للملابس بشكل ولون جديد.

الإنسان يكون سعيدا بهذا الابتكار لفترة معينة ثم يقل هذا الإحساس لأن هناك صيحات جديدة تظهر على السطح فيتطلع الى ارتدائها .

فالإنسان لا يتقبل الموضة بسهولة ولكن مع مرور الوقت يتقبلها عندما يرتديها عدد من الناس.. فهى تنتشر عندما تتكرر بين الأفراد.

وهناك متخصصون فى كل أنحاء العالم يحددون اتجاهات الموضة كل عام لأنها عبارة عن فكر مبتكر مع الاستعانة بشىء من القديم فتخرج لنا عبارة عن امتزاج بين القديم والحديث والتى يطلق عليها صيحات جديدة .

وأكثر الدول التى تصدر الموضة هى الدول الأوروبية وخاصة فرنسا وايطاليا وهناك محاولات متفرقة فى الهند واليابان .

وتضيف عايدة زايد يوجد فى مصر مركز التصميمات والموضة التابع لوزارة الصناعة ويعمل فيه متخصصون من خريجى فنون تطبيقية وفنون جميلة يخرجون أجيالا من مصممون الازياء وبعضهم أصبح اسمه لامعا فى عالم الأزياء .

ويقوم المركز بتعليم أساسيات الموضة لمن يرغب من خريجى الجامعات والموظفين وحتى ربات البيوت.

كما يقوم مركز الحلى التابع لوزارة الصناعة ايضا بإجراء دورات تدريبية فى تصميم الإكسسوارات والحلى وصياغة الذهب والفضة وكيفية تصميم الخواتم وتركيب الأحجار الكريمة مثل الألماس . وإذا كان حديثنا عن معنى الموضة فتخبرنا مديرة مركز التصميمات عن موضة الشتاء هذا العام قائلة إن الجلد يظهر بقوة بألوانه الأسود والنبيتى وكذلك القماش التيجر وخاصة باللون الموف بدرجاته المختلفة

وتظهر موضة البنطلون الواسع المشجر، أما الجوب فتكون طويلة لتصل الى تحت الركبة وبها نقوش وكسرات . الجاكيتات التريكو الواسعة على شكل كاب تكتسح الموضة هذا الشتاء وبخاصة اللون الرمادى .

والفستان المكسم مستمر ويفضل إرتداؤه بعد الظهر واللون الزيتى هو السائد فى الفساتين، كما يظهر الفستان الطويل من القماش الثقيل ويعلوه جاكيت قصير. والبلوزات تكون واسعة قصيرة من الأمام وطويلة من الخلف وبالنسبة للسواريهات فإن القماش الشيفون أساسى بألوانه الأبيض والأسود والنبيتى والموف .

وعن الجديد فى عالم الحلى فهو ظهور الإكسسوار المطعم بالأحجار الكريمة كالياقوت والزمرد والزبرجد والتركواز وتختلف أسعارها على حسب قدمها وإذا كانت كريمة او شبه كريمة . أما عن آخر الصيحات فهى الخلط بين معادن الذهب والفضة والنحاس فى شكل شرائح مضغوطة مع بعضها وتكوين موديلات مبتكرة وهو تكتيك يابانى يسمى ( هوكومى)

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2015/10/26 07:13
    0-
    1+

    ربما كان اسمها مودة وتم تطويرها
    مودة مشتقة من موديل .... موديل فى كافة انواع الملابس وتصفيف الشعر وكافة مناحى التجميل ،، موديل فى المكياج وموديل فى الماسكرا
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق