رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

احذرى الحلوى والشيكولاتة فى الصباح

◀ ثريا ثابت :
ليس كل طعام يدخل الفم يضفى عليك الحيوية والنشاط وينعم عليك بالصحة والعافية. هناك معادلة صعبة يجب على كل ربة بيت وأم التعرف على تفاصيلها وهى أن نوعية الغذاء لها تأثير مباشر على حياتها اليومية،

فقد أثبتت الدراسات كما تقول د. شيرين واكد أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية أنه من السهل التخلص من الأرق، والاستمتاع بالحيوية والنشاط طوال اليوم عن طريق اختيار نوعية طعامك.. هذا بالإضافة إلى بعض التوصيات التى ركزت عليها مثل:
- الحرص على تناول وجبة الإفطار، مع تجنب تناول النوعيات التى تحتوى على سكريات فهى تسهم فى الشعور بنشاط مفرط خلال فترة وجيزة،غير أن هذا النشاط قصير الأمد، إذ إنه خلال ساعتين من تناول تلك الوجبة سوف تشعرين بخمول، لذلك يجب الاعتماد على تناول وجبة إفطار تحتوى على بروتين .

أما الوجبة المثلى فهى التى تشتمل على الزبادى، شريحة توست، كورن فليكس باللبن منزوع الدسم أو بليلة باللبن، هذه الوجبة الخفيفة تعمل على إمدادك بالنشاط خلال الفترة الصباحية، وفى نفس الوقت توفر للجسم التغذية اللازمة.

-   أما فيما يتعلق بوجبة الغذاء فيجب أن تشتمل على نوعيات تحتوى على نسبة عالية من البروتين مثل شريحة دجاج منزوعة الجلد، أو شريحة من السمك، إلى جانب طبق السلطة، ونوع آخر يحتوى على مادة الكربوهيدرات المركبة مثل المكرونة والخضراوات.  

-   حاولى بقدر استطاعتك استنفاد معظم السعرات الحرارية التى اكتسبها الجسم خلال وجبتى الإفطار والغداء، وهذا يعنى أن يكون هناك مجهود يبذل مقابل تناول الطعام، وفى هذا المجال تقول د.شيرين أن هؤلاء الذين يتناولون كميات أقل من الطعام على مدى ساعات اليوم يشعرون بالراحة النفسية وزيادة النشاط، وعندما يتوجهون للنوم لا تنتابهم حالات قلق. 

-  يمكنك تناول فنجان من القهوة التى تحتوى على مادة الكافيين، وذلك فى الصباح، مما يمدك بالنشاط الذهنى، ولكن إياك وتناول أكثر من ثلاثة فناجين قهوة على مدى ساعات اليوم، فإن هذا يعتبر إفراطا لا داعى له من أجل الحفاظ على صحتك حيث أن زيادة عدد مرات تناول القهوة يصيبك بنوع من الإدمان فيزيد اعتمادك على الكافيين فى صورة القهوة لاستعادة نشاطك بصورة دورية.

- لا تتناولى نوعيات الحلوى والشيكولاتة أو الخبز بين الوجبات، إذ إن ذلك من شأنه تنبيه المواد الكيميائية فى المخ مما يساعد على الشعور بالرغبة فى النوم . ولكن من ناحية أخرى إذا كنت ممن يتناولن وجبات خفيفة قبل النوم، فعليك باختيار أحد النوعيات التالية، وهى كوب من اللبن الدافئ أو البليلة، خبز أو شريحة كيك.

فهذه النوعيات كفيلة بأن تهدئ من تنبيه هذه المادة الكيميائية  فى المخ وبالتالى توفر لك نوما هادئا عميقا بلا أرق. 

-   حاولى الاسترخاء والنوم لنحو20 دقيقة إذا شعرت أنك فى حاجة إلى ذلك، ولكن لا تنامى لفترة طويلة، حيث أن النوم لفترات طويلة خلال ساعات اليوم يجعلك تشعرين بالكسل والخمول، بدلا من الشعور بتجديد النشاط والحيوية.

-  التزمى بوقت محدد للتوجه للفراش حتى فى أيام الأجازات التى تشمل إجازة نهاية الأسبوع، فان هذا يساعد على الاستغراق فى النوم دون مواجهة الأرق.

-   تجنبى تناول الكثير من الطعام أو السوائل قبل التوجه للنوم، فاذا كنت تشعرين بالامتلاء فسوف تواجهين مشكلة الأرق، كما أن تناول كمية كبيرة من الماء أو السوائل يجعل نومك مضطربا، حيث إنك تكثرين من الاستيقاظ للتوجه لدورة المياه .

-  لا تستخدمى حجرة النوم كمكان لإنجاز عملك، فإن ذلك سوف يشعرك بعدم القدرة على التركيز فى العمل، حيث إنك سوف تشعرين بالرغبة فى النوم بالإيحاء، و هذا سوف يشعرك بالتوتر، للشعور بعبء الأعمال التى تقع على عاتقك.   

     

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق