رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس مجلس الوزراء يبحث توفير السلع الأساسية و مصادر الطاقة للصناعة ..إسماعيل : لا تهاون فى تطبيق ضوابط الحماية المدنية بالمنشآت السياحية و الصناعية

كتبت ــ سحر زهران
بحث المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات المتعلقة بتوفير السلع الأساسية، ومصادر الطاقة للأغراض الصناعية، والإجراءات المتعلقة بتنشيط الاستثمار، بحضور وزراء التموين والمالية والاستثمار والتعاون الدولي.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن اسماعيل وجه خلال الإجتماع بضرورة إتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير السلع الأساسية بكميات وفيرة وبأسعار معتدلة، بما يحقق ضبط الأسعار بالأسواق، وتحقيق الثبات في أسعار السلع الأساسية، بما يلبي احتياجات المواطنين. وأكد أهمية العمل على مراجعة عدد من الإجراءت المتعلقة بالصادرات، في إطار ضبط الأسعار طبقاً لآليات السوق الحرة، ورسم الصادر، والتصدير بإعتماد مستندي.

وتم خلال الإجتماع إستعراض الموقف الخاص بتوفير مصادر الطاقة من الغاز وغيرها لمصانع الأسمدة والحديد والصلب والأسمنت والبتروكيماويات، والموقف الحالي لمعدلات التشغيل لتلك المصانع، بعد توفير احتياجاتها من مصادر الطاقة و تم التشديد على اتخاذ الإجراءات الصارمة لمواجهة التهرب الجمركي، و إحكام السيطرة على منافذ الدخول المختلفة، وتوفير الأجهزة اللازمة لإتمام ذلك ، وبما يساعد في القضاء على التهريب، وبما يكون من شأنه دعم المنتج المحلي. 

من جانبه وجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة تنقية بطاقات التموين من غير المستحقين، بحيث يمكن إضافة المزيد من المستحقين الجدد، ورفع قيمة وعدد السلع المتاحة في البطاقة التموينية.

كما تم خلال الإجتماع بحث الإجراءات الخاصة بتشجيع الإستثمارات، وحل عدد من المعوقات أمام المستثمرين، والخطوات الجارية لطرح المشروعات الجديدة، وبخاصة كيفية الإستخدام للعمالة، وإنشاء المناطق الصناعية في الصعيد. 

وقد وجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة الانتهاء من إصدار اللائحة الخاصة بكل من قانوني الإستثمار، والثروة المعدنية. و تمت الإشارة إلى أهمية التوعية بضرورة تشجيع الصناعة المصرية، بما لها من تأثيرات إيجابية على المجتمع المصري، سواء من حيث توفير فرص العمل ودعم المنتج المحلي، وفتح آفاق التصدير له.  

كما تم إستعراض الإجراءات الجارية بين وزارة التعاون الدولي والبنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية.

ومن ناحية اخري عقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً بشأن منظومة الدفاع المدنى والحرائق، بحضور وزراء الداخلية والاستثمار والسياحة، ومدير الادارة العامة للحماية المدنية وممثلى الهيئات السياحية، وأكد أنه لا تهاون فى تطبيق ضوابط وإجراءات الحماية المدنية فى المنشآت سواء السياحية أوالصناعية مع الالتزام بتطيق الكود المصرى الخاص بالحماية المدنية.

و تقرر عقب الاجتماع تشكيل مجموعة عمل مصغرة لمراجعة العائمات السياحية ومدى تطبيقها للكود المصرى للحماية، على أن تشمل المراجعة عدة جوانب منها عمليات سحب الدخان فى حالة الحرائق، والاطفاء الذاتى لغرفة ماكينة العائمة، وتمت الموافقة على إعطاء مهلة لا تزيد على 6 أشهر للعائمات التى لم تنته من توفيق الاوضاع بالنسبة للصرف الصحى بها، وعلى أن يتم الالتزام بالصرف المعالج خلال تلك الفترة فى إطار الاشتراطات البيئية، بالاضافة إلى الموافقة على المضى فى استخدام وسيلة التصوير تحت المياه عن طريق مكتب معتمد دولياً لمتابعة حالة العائمات حتى يتم إنشاء الحوض الجاف اللازم للتأكد من سلامتها.

و عرض وزير الداخلية رؤية الوزارة تجاه الارتقاء بمنظومة الحماية المدنية، مؤكداً ضرورة الاهتمام بوسائل التوعية الخاصة بتطبيقها، والتعامل بكل حزم مع كل من يخالف ضوابط واشتراطات الدفاع المدنى داخل المنشآت طبقاً للقانون .

من جانبه، أضاف وزير السياحة أن الوزارة تتفق تماماً مع رؤية الداخلية فى إنفاذ القانون وصولاً إلى تطبيق فكرة الامان بمفهومها الشامل للمنشآت السياحية باعتبار ذلك يصب فى إطار المصلحة العامة

وعلى صعيد آخر استقبل أمس  المهندس شريف اسماعيل السفير البريطاني بالقاهرة، وتم بحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين وتكثيف مجالات التعاون المشتركة، واشاد بتطور العلاقات المصرية البريطانية، مؤكدا التطلع الى الاستفادة من الزخم الذي ستحدثه الزيارة المقبلة لرئيس الجمهورية الى بريطانيا في تنويع وتكثيف التعاون الثنائي في كل المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية ، وهو ما أكده السفير البريطاني خلال اللقاء.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق