رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الإسـلام وتعدد الثقافات فى مؤتمر دولى بالهند

كتب ـ نبيل السجيني:
عقد بالجامعة الإسلامية بالهند مؤتمر دولى بعنوان: «الإسلام تعدد الثقافات والسلم العالمي» بمشاركة 68 دولة من مختلف أنحاء العالم، وشاركت جامعة الأزهر بالمؤتمر بايفاد الدكتور عبد المنعم فؤاد عميد كلية الوافدين بجامعة الأزهر نائبا عن رئيس الجامعة والقى الكلمة الرئيسية بالمؤتمر باسم الأزهر وجامعته.

وافتتح اعمال المؤتمر الشيخ حيدر على شهاب رئيس حزب رابطة المسلمين بولاية كيرالا الهندية، وشاركت فى فعالياته 45 كلية اسلامية خلال الفترة من 11 إلى 13 أكتوبر الحالي.

وأكد الدكتور عبد المنعم فؤاد فى كلمته أن الإسلام لا يرفض التعددية الثقافية والعقائدية، ويعطى لكل أصحاب دين الحق فى اعتناق ما يشاءون، وأن الإسلام يتعايش مع الآخر ولا يرفضه، ويدعو إلى السلم العالمى واستقرار الشعوب، ويرفض العنف بكل صوره.

من جانبه، أوضح جمشيد الوافى، المتحدث باسم الكليات الاسلامية ان المؤتمر شهد حضورا طاغيا من العلماء والسياسيين وكبار رجال الدين الهندوسيين والمسيحيين وممثلين عن الكليات الاسلامية من داخل الهند وخارجها.

وأقيم على هامش المؤتمر مهرجان فنى بالولاية شارك فيه طلاب من الكليات الاسلامية المنتسبة الى تنسيق الكليات الاسلامية بالهند .

كما شارك فى المؤتمر علماء من انحاء العالم العربى والاسلامى وفى مقدمتهم الشيخ ابراهيم صالح النعيمى رئيس المركز الدولى لحوار الأديان بقطر وحاتم تاج الدين سفير مصر لدى الهند، وحمزة كوتى الباقوى أمين عام مركز التربية الإسلامية بالهند وأى أحمد الوزير المساعد للشئون الخارجية سابقا للهند وحامد الدباشى من جامعة كولمبيا بأمريكا ومعالى السيد شاشى ترور عضو برلمان الهند، ويشارك فيه العلماء والسياسيون وكبار رجال الديانتين الهندوسية والمسيحية والممثلون من الكليات الاسلامية من داخل الهند وخارجها.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق