رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فاكهة الكيوى للصحة والرجيم

ثريا ثابت
الفواكه تتميز بأنها ذات فوائد عظيمة فيجب عدم إغفالها فى الوجبات اليومية لأنها تمد الجسم بالنشاط والقوة والصحة.

د. شيرين واكد أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية تؤكد هذا الكلام وتقول إن من بين هذه الفواكه الكيوى الغنية بفيتامين «ج»، إذ تحتوى الثمرة الواحدة على نسبة عالية من هذا الفيتامين _200 وحده لكل مائة جرام_ أى حوالى وزن ثمرتين متوسطتى الحجم، هذا بالإضافة إلى كميات البوتاسيوم والحديد والعديد من المعادن الأخرى.

ويؤكد خبراء التغذية ـ كما تقول د. شيرين ـ إن هذه الفاكهة بإمكانها تغطية حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين الذى يضيف إشراقا ونضارة لبشرة الباحثات عن الجمال.

و يعتبر الكيوى من الفاكهة التى تمد الجسم بسعرات حرارية قليلة للجسم فالثمرة الواحدة تمد الجسم بنحو 20 سعرا حراريا نظرا لأنها تحتوى على نسبة عالية من الألياف ولهذا فهى مفيدة جدا. وهى مفيدة أيضا فى عملية إنقاص الوزن لأنها تساعد المعدة على الشعور بالشبع والامتلاء.

ولهذه الفاكهة مردود بدني وعقلي ، فهى تسهم فى مقاومة التهابات الأنسجة والتخلص من حالات الرشح الشديدة، كما تزيد من قدرة الجسم الذاتية على الدفاع البيولوجى ومقاومة اضطرابات الدورة الدموية، وتنشيط خلايا الأنسجة العصبية، وينصح خبراء التغذية والمرضى فى دور النقاهة ومرضى فقر الدم بتناول هذه الثمرة لأنها تحتوى على مواد غذائية تقضى على هذه المشاكل الصحية، ويوصف الكيوى لعلاج السمنة والتهابات الأنسجة والتقلصات العضلية والضغط العام والإرهاق فهذه الفاكهة مساعدة لعملية الهضم وملينة للأمعاء.

ومن فوائدها أيضا أنها تطهر وتخفض مستوى الكوليسترول فى الدم . وبالإمكان حفظ ثمرة الكيوى لفترة طويلة تصل إلى ستة أشهر فى مكان بارد وجاف أما هؤلاء الذين يرغبون فى تناولها وهى ناضجة جدا فبالإمكان وضعها فى سلة فاكهة الموز والتفاح لأن هذه الثمرة تنتج غاز الأثيلين الذى يساعد الكيوى على النضج. لكن الخبراء ينصحون بتناولها وهى طازجة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق