رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

لا تسيئى استعمال مستحضرات التجميل

نورا عبد الحليم
اسمها هو عنوان استعمالها الصحيح.. مستحضرات التجميل.. أى أن هدفها الأساسى هو إبراز جمالك وإخفاء عيوب الشكل الخارجى، بشرط حسن استعمالها والحفاظ عليها لتبقى مكوناتها سليمة من أى ضرر قد يؤثر سلباً فى فعاليتها، إن لم يحولها إلى مواد ضارة فى أحيان كثيرة.

ومن هنا يجب اتباع خطوات محددة منعا لتلف هذه المستحضرات، إذ يجب أولاً وقبل البدء فى استعمالها التأكد من نظافة اليدين وخلوهما من أى خطر نقل بكيتريا إلى المستحضرات، خاصة أنه يتم التعامل مع الكريمات والسوائل بالأصابع وراحة اليدين، كما يجب الانتباه إلى عدم ترك أنابيب المستحضرات أو قواريرها مفتوحة دون غطاء، بل يجب إغلاقها دائما بعد كل استعمال.

و تتأثر المستحضرات الخاصة بالعينين خصوصا بعوامل التلوث الخارجية نظرا لتركيباتها الدقيقة واستعمالها فى مساحة تكون دائما عرضة للحساسية أو للأذى.

وتنصح خبيرة التجميل نانيس أبوالنجا بالانتباه إلى تركيبة كل مستحضر تجميل قبل استعماله، منعا لاستعمال أى عنصر يكون الجسم حساساً إليه، فيجب قراءة التعليمات الخاصة بالمحافظة على المستحضر، والتى تكون عادة واردة على المنشور الموضوع داخل العلبة. و يجب اختبار كل مستحضر يستعمل لأول مرة على مساحة صغيرة من الجسم لاكتشاف مدى حساسية الجسم تجاهه و منعا لحدوث أى مشكلة على نطاق واسع فيما بعد. وتنصح بعدم مزج أى أصناف ببعضها البعض منعا لحدوث أى نوع من أنواع الضررالذى قد ينتج عن احتواء أحدهما على عناصر مضادة للآخر.

و قد تطرأ الكثير من المشكلات لدى استعمال مستحضر

مثل الكحل أو ما يشبه التجميل كأن يكون مصنعا يدويا دون أى رقابة طبية، مما قد يؤدى إلى مشاكل مزمنة، و أحيانا إلى تطورات صعبة للعين مثل تلف القرنية أو العمى المؤقت بسبب إصابتها بعدوى مرضية خطيرة ناتجة عن سوء استخدام مستحضرات التجميل.

أما الخطر الأكبر الذى يحيط باستعمال هذه المستحضرات فيكمن فى تبادلها بين الصديقات أو استعمالها من أكثر من شخص مما يسهم فى تلوثها بطفيليات تكون موجودة عند الشخص الآخر و تزداد نسبة الخطر فى استخدام العينات المجانية الموجودة فى المحال التجارية، والتى تشارك آلاف النساء فى استعمالها، فإذا ما أردت فعلا تجربتها، تأكدى من تنظيفها قبل الاستعمال بقطعة قطن نظيفة إذا أمكن الأمر، أما إذا تعلق الأمر بمستحضر خاص بالعيون مثل الماسكرا أو بظلال العينين أو أحمر الشفاه فمن الأفضل عدم تجربتها والاكتفاء بفحصها بالعين فقط ، أو تجربة اللون على يديك.

و يبقى التحذير من وضع الماكياج فى أثناء قيادة السيارة مهما كنت خبيرة وضليعة بالأمر، لأن ضربة فرامل واحدة قد تجعل ريشة الماسكرا تخترق الجفن أو العين محدثة جرحا بليغا قد يؤدى إلى فقدان النظر.

أما النصيحة الأخيرة فتكمن فى تنظيف أدوات مستحضرات التجميل بعد استعمالها حفاظا على سلامتها على المدى الطويل، فلا تترددى فى تنظيف فرشاة الماسكرا بعد كل استعمال، وأيضا الريشة الخاصة بظلال العينين أو تلك الخاصة بأحمر الخدود.. مع الحرص على غسل يديك قبل القيام بأى خطوة فى هذا الشأن.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق