رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الثروة السمكية على وشك الانقراض فى الغربية

مشهد محزن يحمل معانى وأسئلة كثيرة.. أين دور الجهات الرقابية فى حماية الثروات الطبيعية ومحاسبة أصحاب المصانع؟ التى تقوم بإلقاء مخلفاتها من مبيدات كيماوية و مواد سامة تفتك بالثروة السمكية وتقتل المواطنين.

ويقول محمد عاطف قبوض: صور الأسماك النافقة تطفو على سطح البحر أمامكم تجسد حجم المأساة فى بحر القضابة بمدينة بسيون محافظة الغربية، لتصبح وباء يهدد المجتمع بسبب مايتغذى عليه من مواد ضارة يكتسبها الإنسان عند تناوله لها.

ويستكمل محمد حديثه قائلا المشكلة ليست فى الغربية وحدها ولكنها كارثة تهدد مصر باكملها ويسرد الحقائق التالية:

اولاها ان نهر النيل طوله  1300 كيلومتر وإنتاجيته من الأسماك نحو  111.6 ألف طن سنويا، لكن هذه الإنتاجية أصبحت في  خطر داهم لأنها تبحث عن الحماية دون جدوي  في  مياه يتم التعامل معها بلا وعي ، وعدم وجود رقابة،  فقد كشفت الدراسات، أن تلوث مياه النيل  أدي  إلي  اختفاء 32 نوعًا من أسماك النهر، وأن هناك 30 نوعًا آخر من الأسماك يحتمل اختفاؤه.

ويورد محمد تقريرا صادرا عن مركز «حابي» للحقوق البيئية، الذى يحذر من أن تناول الأسماك التي  يتم صيدها من مناطق ملوثة، لانها تؤدي إلي  الإصابة بامراض هشاشة العظام وضمور العضلات وشلل الأطراف والغيبوبة، بسبب ارتفاع معدلات التلوث بالرصاص.

 وتتنوع مصادر تلوث مياه النيل ما بين المصادر الصناعية، والزراعية ومياه الصرف الصحي ، ويزداد حجم تلوثها نتيجة للتوسع الصناعى وهو ما يؤدى الى تغير خواص مياه النيل وفروعه من الناحية الطبيعية والكيميائية، مما يؤثر علي  الكائنات الحية - ومنها الأسماك بالنهر.. لابد من محاسبة كل من يتخطى حدوده ولابد من إجراءات رادعة لإغلاق تلك المصانع المتسببة فى الفتك بالثروة السمكية وبصحة المواطنين.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    عبدالواحد على
    2015/10/08 10:48
    0-
    0+

    حاسبوا أنفسكم قبل ان تحاسبوا
    الذى يرمى مخلفات المصانع فى النيل وهو يعلم جيدا انها سوف تقتل الانسان والحيوان والنبات اليس هذا الفعل حرام شرعا وسوف يحاسب علية امام الله سبحانة وتعالى ( حاسبوا نفسكم قبل ان تحاسبوا )
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    مخمــــود
    2015/10/08 07:32
    0-
    1+

    الهمجيه فى ألقاء المهملات ليست أجرام .....
    ...ز ضد الأسماك فقط ولكن أيضا ضد الأنسان والطبيعه والبيئه وضد أبناءنا وأحفادنا الذين سيتنفسون هذا الهواء ويشربوا هذه المياه . أتقوا الله في الطبيعه والبيئه لأنها تحتاج أجيال لكى تكون صالحه من جديد للحياه بها .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق