رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

8 أكتوبر 1973

فى مصر : - السادسة صباحا تمكنت القوات المصرية من تحديد اتجاهات الضربة المضادة التى ستشنها إسرائيل وتم التخطيط لصد هذا الهجوم من خلال جيب نيران يسمح للقوات الإسرائيلية أن تخترق الدفاعات الأمامية وتدخله بنفسها ثم يتم تدمير القوات المخترقة من كل جانب بحيث لا يسمح لها بالإنسحاب وتم حشد كل إمكانات الجيش الثانى

 لصد هذه الضربة التى كانت ستنفذ بقوة ثلاثة فرق مدرعة تتكون من ألف دبابة وتبدأ بالاختراق من شمال الإسماعيلية وتزحف جنوبا فى إتجاه السويس وتستولى على أحد الكبارى لتعبر إلى الضفة الغربية وتستكمل تدمير القوات المصرية غرب القناة.

- 9٫30 صباحا بدء الهجوم على الجانب اليسار للفرقة الثانية مشاة وتم صده وانسحب العدو.

- 12٫30 ظهرا تكرر الهجوم الرئيسى بصورة أعنف و أشمل من الاتجاهين وإندفعت القوات الإسرائيلية بأقصى سرعة لتخترق الدفاعات الأمامية ولتدخل جيب النيران الذى سبق إعداده وتنسيقه لتجد نفسها فجأة محاصرة داخل أتون من النيران وخسرت إسرائيل فى هذه المعركة نحو 150 دبابة فى أقل من 20 دقيقة وتم أسر قائد اللواء 190 مدرع الإسرائيلى العقيد عساف ياجوري.

- 1٫30 ظهرا صدرت الأوامر باستئناف الهجوم وتدمير العدو ومنعه من احتلال أية مواقع مهمة وقد استكملت قواتنا القتال واستولت على جميع النقاط الحصينة ماعدا نقطتين هما نقطة لسان بورتوفيق ونقطة شرق بورفؤاد.

- أغرقت غواصة مصرية سفينة تجارية للعدو فى البحر الأحمر, كما دمرت 3-4 لنشات معادية.

- تم تحديد مراكز التبرع بالدم وبدء طلاء نوافذ المنازل باللون الأزرق كإجراء وقائى ضد هجمات العدو الجوية.

 > فى إسرائيل :

- جولدا مائير تبكى عقب اطلاعها على خسائر اليوم على الجبهة المصرية وتستنجد بالرئيس الأمريكى لانقاذ إسرائيل من الإنهيار على حد قولها وتقول (بهذا الوضع ستسقط إسرائيل بعد 48 ساعة).

- عزل الجنرال جونين قائد الجبهة الجنوبية نظرا للخسائر الرهيبة فى سيناء لدرجة أنهم أطلقوا على هذا اليوم الإثنين الحزين.

- رئيس الأركان الإسرائيلى يأمر بتوجيه الطيران الإسرائيلى بالكامل لوقف تقدم القوات السورية التى بدأت تقترب من شمال فلسطين.

 > دوليا :

- الجمعية العامة للأمم المتحدة تستقبل محمد حسن الزيات بالتصفيق الحاد عند إلقائه بيانا فى الجلسة الخاصة بمناقشة الموقف فى الشرق الأوسط.

- وزير الخارجية الفرنسى يدلى بتصريح يقول فيه: (لا تلوموا أناسا يريدون العودة لديارهم).

- وزير الخارجية السعودى يعلن أن بلاده قد تقوم فى حالة الضرورة بوقف ضخ البترول للولايات المتحدة نظرا لدعمها غير المنصف لإسرائيل.

- مجلس الشيوخ الأمريكى يصدر قرارا يستنكر القتال ويطالب بضرورة العودة إلى خطوط وقف إطلاق النار التى كانت قائمة يوم السبت 6 أكتوبر.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق