رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

5% من الأطفال يعانون اعوجاج العمود الفقرى

◀ عمرو يحيى :
فى ظل تزايد ظاهرة اعوجاج العمود الفقرى عند الأطفال والذى كما تشير الأبحاث والدراسات أصبح يمثل 5% من الأطفال فى الفترة السنية من 7 : 14 عاما، والذى ينتج من استعمال أدوية أو التعرض للأشعة فى الشهور الأولى من الحمل .

ويكثر ذلك فى مصر نظرا لعدم الوعى فى الاستخدام العشوائى للعقاقير الطبية أثناء الحمل والتعرض للأشعة والتى تسبب عيوب خلقية فى الأطفال، حيث يمكن أن تتعرض السيدة الحامل للأشعة دون أن تدرى أثناء زيارتها للمستشفيات أو المراكز الطبية التى لا تراعى قواعد الأمان والحماية فى تركيب أجهزة الأشعة.
يبذل العلماء قصارى جهدهم بحثا عن وسائل أكثر أمنا لعلاج اعوجاج العمود الفقرى قبل أن يسبب " الحدب " الذى يؤثر فى مراحله المتأخرة على وظائف العمود الفقرى والرئة والقلب بالأطفال.

د. يسري الهواري أستاذ جراحة العمود الفقري بجامعة القاهرة ، عن نجاح علاج أكثر من ألفى طفل مصرى من الجنسيين من اعوجاج العمود الفقرى، وذلك بالتدخل الجراحى وبنسب نجاح 90% ومضاعفات قليلة، وارجع أسباب حدوث الاعوجاج بالأطفال إلى العيوب الخلقية فى تكوين الفقرات او أمراض الأنسجة الرخوة ، ويكون الانحناء التلقائي فى 85% من الحالات نتيجة خلل الجينات او إفراز مادة الميلاتونين،

ويؤدى تأخر التشخيص الى تدهور الاعوجاج وظهور الآم الظهر وتأثيره على وظائف التنفس والقلب، ويكون التشخيص المبكر مع سن البلوغ بالأطفال عند سن 11 سنة بالفتيات و 13 سنة بالأولاد، وذلك بإجراء اختبارات بسيطة لاكتشاف المرض، ويبدأ العلاج بالتمرينات الرياضية وارتداء الأحزمة الطبية، ويكون التدخل الجراحى بحسب نوع الاعوجاج ودرجته ،

وعادة ما يتم التدخل الجراحى عند وصول الانحناء 40 درجة، باستخدام أجهزة دقيقة وتقنية عالية ومسامير لإصلاح الاعوجاج، وطالب الهوارى بضرورة عمل مسح شامل لطلاب المدارس فى مراحل البلوغ لاكتشاف المرض وعلاجه لتلافى اللجوء للجراحات. وحول التشوهات المختلفة للعمود الفقرى بالبالغين، التى تصيب 1% من المصريين، فيقول د. حسام صلاح أستاذ جراحة العظام والعمود الفقرى بطب القاهرة، إنها ترجع للعيوب الخلقية، وبعض الأمراض التى تصيب الأعصاب وتؤثر على العمود الفقرى وإصابات ما بعد الحوادث، وحديثا يتم علاجها بالتدخل الجراحى بمسامير عنق الفقرة، وتسمح بإصلاح التشوهات الشديدة، مع تثبيت عدد اقل من الفقرات، وإعطاء المرضى حرية حركة وممارسة حياتهم الطبيعية.

واستعرض د. شريف الغمرى استشاري جراحة العظام والعمود الفقرى، لعلاج حالات الانزلاق الغضروفى العنقى الشديدة بالتدخل الجراحى، وإمكان علاج أكثر من 4 فقرات مصابة فى أثناء جراحة واحدة، وبفتحة جراحية صغيرة (3سم)، مع إمكان تركيب أقفاص كربونية لأكثر من 4 فقرات مصابة خلال الجراحة نفسها، ويسترد المريض حركة الانحناء الطبيعية للرقبة، مع الأمان وبخاصة كبار السن حيث تجنبهم إجراء أكثر من جراحة.

وتناول د. محمد فوزي خطّاب مدرس جراحة العظام والعمود الفقرى بطب عين شمس، علاج خشونة الغضاريف وتأكلها باستخدام المفاصل الصناعية، التى تسمح بالإبقاء على حركة العمود الفقرى، ويتم تصنيعها من الكوبالت كروم والتيتانيوم، وتصلح فى المرضى صغار السن، وان يكون العمود الفقرى بكامل ثباته، كما أشار للعلاجات الهرمونية الحديثة فى مرضى هشاشة العظام المتأخرة، حيث تعمل على تحفيز خلايا بناء العظام، ويمكن استخدامها فى حالات الكسور، وتساعد على التخلص من الهشاشة خلال عامين.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ابو العز
    2015/10/04 10:23
    0-
    0+

    نسمع ....
    أن جراحات العمود الفقري هي من اعقد العمليات الجراحية وأكثرها كلفة وخطورة خاصة بالنسبة لكبار السن !
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق