رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تحرير باب المندب من أيدى الحوثيين .. وطهران تنفى إرسال سفينة أسلحة إلى اليمن

صنعاء - نيويورك- وكالات الأنباء:
صرح راجح بادى المتحدث باسم الحكومة اليمنية - لوكالة رويترز - بأن قوات التحالف العربى والمقاومة والقوات الموالية للحكومة اليمنية شنّت عملية عسكرية واسعة أمس، وحررت مضيق باب المندب وجزيرة ميون من أيدى المقاتلين الحوثيين .وقال سكان محليون إن قصفا جويا وبحريا دعم توغلا لقوات برية صوب المنطقة.وفى الوقت نفسه، صرحت مصادر بالمقاومة الشعبية فى محافظة تعز جنوب غرب اليمن بأن المعارك التى شهدتها جبهات القتال بين المقاومة وميليشيات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق على عبدالله صالح أسفرت عن مقتل٤٠ من عناصرهم وإصابة ٢٨ آخرين، فيما قتل عنصر من المقاومة وأصيب ٧ آخرون .

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية عن مصادر بتعز أن الميليشيات قصفت بصورة عشوائية أحياء سكنية بمدينة تعز مما أسفر عن مقتل ٤ مواطنين وإصابة ١٢ آخرين . وأوضحت المصادر أن معارك عنيفة وقعت فى جبهات متفرقة من مدينة تعز بين رجال المقاومة الشعبية وميلشيات الحوثيين المسنودة بقوات تابعة لصالح، وحاولت عناصر الميليشيات التقدم للسيطرة على مواقع المقاومة، إلا أن المقاومة تمكنت من التصدى لهم بعد قصف مواقعهم بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة . وأكدت المصادر أن عناصر الميليشيات تعانى من انهيارات فى صفوفهم نتيجة لضربات المقاومة وقصف طائرات التحالف لمواقعهم وتجمعاتهم.

ومن ناحية أخرى، ذكر شهود عيان أن طائرات التحالف العربى ألقت أمس منشورات تحذيرية على المواطنين فى مدينة المخا التابعة لمحافظة تعز. وقال شهود عيان، إن المنشورات حذرت المدنيين من الاقتراب من النقاط والمواقع العسكرية و كتب عليها "أخى المواطن اليمنى ابتعد عن أماكن الصراع والعمليات العسكرية حتى لا تستخدمك ميليشيات الحوثين وقوات صالح كدرع بشري".

وأوضحت المصادر، أن كثيرا من المواطنين بدأوا بالنزوح من مدينة المخا خوفاً من بدء عملية عسكرية برية بداخلها. يأتى ذلك فى الوقت الذى وصفت إيران إعلان التحالف العربى بقيادة السعودية فى اليمن اعتراض سفينة إيرانية تنقل السلاح إلى الحوثيين بأنها «دعاية»، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية. ونقلت الوكالة عن «مصدر مطلع «فى الخارجية تصريحه أن التحالف العربى» يلجأ الى سيناريو بال يعيد تكراره»، مؤكدا أن المتمردين لا يحتاجون إلى السلاح الإيرانى.

وكان التحالف قد أكد أمس الأول اعتراضه فى بحر عمان لمركب صيد ايرانى محمل بالاسلحة المخصصة للحوثيين، فى انتهاك لقرار صادر عن مجلس الامن الدولى يحظر امداد متمردى اليمن بالسلاح.

وفى نيويورك، أعلنت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور أن الولايات المتحدة ستقدم مساعدة إنسانية إضافية قيمتها ٨٩ مليون دولار لليمن ليرتفع إجمالى المساعدات الأمريكية إلى ١٧٠ مليون دولار.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق