رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الطرق الصحية لحفظ اللحوم

فى أيام عيد الأضحى ربما لاتجد ربة الأسرة وقتاً كافياً خاصة بعد ذبح الأضحية لتجميد اللحوم وحفظها، مع تحضير الطعام للأسرة، لذلك يجب عليها أن تفكر جيداً فى كيفية تنظيم الوقت، ومعرفة الطريقة الصحيحة لحفظ اللحوم

يقول د . أحمد عمر استشارى التغذية لكل نوع لحوم عمر افتراضى فى التخزين، ولابد أن تكون اللحوم طازجة وفى قمة جودتها قبل التجميد لأن ذلك يحافظ على بقاء اللحم جيداً وصالحة للاستهلاك لمدة طويلة، وتخزن لحوم الخروف فى الثلاجة تحت الفريزر مباشرة لمدة يومين، وفى الفريزر من 6 إلى 8 أشهر، أما لحم البقر يخزن فى الثلاجة فى رف اللحوم لمدة 5 أيام، وفى الفريزر من 10 إلى 12 شهراً، ولحم العجل (الكندوز) يحفظ فى الثلاجة لمدة 5 أيام وفى الفريزر 6 أشهر، أما اللحم المفروم فيحفظ من يوم إلى يومين فى الثلاجة، ونفس مده نوعه فى الفريزر. ويشير الى أنه يجب ترك لحوم الأضحية لمدة ربع ساعة حتى يبرد الدم بداخلها، حتى لا تقلل من درجة برودة الفريزر، كما أنه يجب تقسيم اللحم، وتقطعيه بحد أقصى 2 كيلو لكل قطعة، لتكون سهلة فى التخزين والتجميد، وأهم شىء عند تكييس اللحم هو تفريغ الكيس من الهواء، مع كتابة ورقة بتاريخ تخزين اللحم واسم الجزء المخزن، وأية معلومة عن مستوى طهيها، إذا كانت مطهية، لأن ذلك يوفر الكثير من الوقت عند استخراج اللحم.

كما يمكن تجميد اللحوم بنظام التجميد السريع، حتى تحتفظ بعصارتها، برفع برودة الثلاجة، وبعد 3 أيام يمكن إعادة ضبط الفريزر على درجة برودة عادية مرة أخرى، وإذا كان اللحم مطهيا انتظرى حتى يبرد جيداً ثم ضعيه بسرعة بالثلاجة. وتقول د. أمانى عبد السميع خبيرة التغذية يفضل تقطيع اللحوم بسكين حادة وتوضع على لوحة التقطيع وتجهز ثم توضع مباشرة فى الفريزر، على أن تكون لوحة التقطيع من مادة (التيفلون) الأبيض المقاومة لتكوين الشقوق، أما إذا استخدمتى لوحة خشبية فيجب حفظها باستمرار مغطاة بالملح حتى لا تنمو عليها البكتيريا فى الشقوق نتيجة القطع المستمر عليها كما يجب الحفاظ عليها جافة تماما بوضعها فى وضع رأسى يسمح بتصفية المياه وبقائها جافة.

وإذا كانت قطعة اللحم الطازجة المراد حفظها فى الفريزر أكبر نسبيا من الاستهلاك اليومى للأسرة، يتم تنظيفها بكشط الجسم الخارجى، وتوضع فى كيس بلاستيك شفاف، مع تجنب وضع الأكياس فوق بعضها البعض أو تكديسها فى الفريزر دون ترك فراغات ويراعى أن تكون طبقة الدهن فى قطعة اللحم المجهزة لأعلى فى الكيس. وما سيؤكل فى أسبوع العيد يحفظ فى باب الفريزر لتوالى استخدامه أو فى الثلاجة إذ يمكن تخزين اللحم فيها لمدة من 3 إلى 5 أيام، ويمكن وضع كباب الحلة فى أكياس بلون، وقطع البفتيك فى أكياس بلون آخر وهكذا، مع وضع اللحوم بترتيب قدرتها على تحمل التخزين فى الفريزر.

وعلى ربة المنزل الاهتمام بالطرق الآمنة والصحيحة لتسييح اللحوم، حتى لا تفقد قيمتها الغذائية، والتعرض لأنواع من البكتيريا المضرة، لذلك فإن أفضل طرق للتسييح هى الثلاجة، حيث يتم تخفيف درجة الحفظ للحوم فى الفريزر عن طريق حفظها فى درجة حرارة أقل. ولا تذيبى اللحم تحت الماء الساخن لأنه بذلك يتعرض لمخاطر التسمم وتدمير جودة اللحم لأنه سوف يتشرب الماء ولن يجعله رطبا خلال الطهى مع التأكد من أن درجة حرارة اللحم هى نفس حرارة الغرفة قبل طهيها. وتحذر من تسييح اللحوم المجمدة باستخدام الميكرويف إلا فى حالات قليلة فقط مثل ضيق الوقت، على أن تستخدم للطهى فى نفس اليوم، ولاتعيد تجميد اللحم النىء أبدا، وإذا لجأت ربة البيت الى تتبيل اللحوم قبل حفظها فى الفريزر لتوفير الوقت فعليها أن تحفظ اللحم المتبل فى أوان مغلقة وغير معدنية، لأن سائل التتبيل عادة يحتوى على وسط حامضى مثل الخل أو الليمون الذى يتفاعل مع الأوانى المعدنية مما يؤدى إلى تسرب المعدن من الإناء إلى اللحوم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق