رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

طـوارئ فى المحافظات
تجهيز الساحات لصلاة العيد فى الخلاء .. وإلغاء الإجازات فى التموين لمراقبة الأسعار والمجازر

المنوفية - مكتب الأهرام:
استعدت المحافظات لاستقبال عيد الاضحى المبارك، حيث تم تجهيز ساحات صلاة العيد فى الخلاء ..

أعلنت مديرية الصحة حالة الطوارئ وتكثيف النوبتجيات بالمستشفيات والوحدات الصحية وذلك لتقديم كل الإسعافات اللازمة للحالات الطارئة. وقال الشيخ محمد نور وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية: إن المديرية أنهت استعداداتها لصلاة عيد الأضحى المبارك بتخصيص 360 ساحة على مستوى قرى ومراكز المحافظة.

 وأوضح أنه تم تخصيص إمام أساسى لكل ساحة من الساحات، وآخر احتياطى للطوارئ منعا لدخول أى إمام خارج الأزهر. وطالب المواطنين بالإبلاغ عن أى تجاوز يحدث قبل أو أثناء الصلاة، مؤكدًا قيام المديرية بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجهات المعنية لتأمين ساحات الصلاة ورصد أى تجاوزات والتعامل معها بكل حزم.

 المنيا - مكتب الأهرام: أعلن الشيخ محمد أبوحطب وكيل وزارة الأوقاف بالمنيا عن تخصيص 100 ساحة ومسجدا علي مستوى جميع مراكز المحافظة لأداء صلاة عيد الاضحى المبارك.

وأوضح أبوحطب انه تم تخصيص 25 ساحة ومسجدا بمدينة المنيا و28 مسجدا بأبوقرقاص و5 مساجد بديرمواس ومطاي و12مسجدا بملوى و10 مساجد بمغاغة وسمالوط و10 مساجد ببنى مزار و10 مساجد بالعدوة، مضيفا انه تم وضع خطة لنظافة المساجد من الداخل والخارج والتأكيد على تواجد إمام بكل مسجد للصلاة وإلقاء الخطبة من المشهود لهم بالاعتدال.

وفى إطار جهود مديرية التموين ومباحث التموين بالمنيا لإحكام الرقابة على الأسواق ومواجهة جشع الجزارين والتجار بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك تمكنت حملة تموينية مكبرة أشرف عليها الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا شارك فيها اللواء ناصر فتحى رئيس مركز ومدينة مطاى، والتى ضمت العقيد سراج الكومى رئيس مباحث التموين والمهندس عبدالفتاح عبدالرحيم مدير عام تموين بندر ملوى ونبيل مصطفى على مدير عام الرقابة التموينية، تم تحرير 12 محضر لحوم بلدى ومجمدة فاسدة تقدر بــ2 طن وقررت النيابة إعدامها كما تمكنت الحملة من  ضبط 7 أطنان زيت طعام بأحد المخازن بمدينة ملوي، بالإضافة إلى 3 أطنان أخرى من زيت الطعام داخل سيارة وتم سحب كمية وجد أنها غير صالحة للاستخدام الآدمي، وتصلح للإستخدام التجارى كصابون، كما تم ضبط مصنع للجبن الرومى بمدينة مطاى بداخله 2 طن جبن فاسدة و غير مطابقة للمواصفات وتم إعدامها.

 ومن جانبه شدد اللواء صلاح زيادة محافظ المنيا على مديرية التموين بضرورة استمرار تلك الحملات التموينية بهدف ضبط الأسعار والتصدى للمخالفين وتغليظ العقوبات، مؤكدا أنه لا تهاون مع أى مخالف أو مقصر.

أسيوط - حمادة السعيد: أنهت محافظة أسيوط استعدادها لاستقبال عيد الأضحى المبارك بطرح كميات كبيرة من اللحوم البلدية بأسعار متوسطة، حيث تم طرح كيلو اللحم البلدى بـ55 جنيها وكذلك توفير السلع التموينية وزيادة حصة المحافظة من اسطوانات البوتاجاز.

وقال المحاسب صالح عبد الله وكيل وزارة التموين بأسيوط إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى ووقف الإجازات لكافة العاملين بالمديرية والإدارات الفرعية وتم التنبيه على جميع المسئولين بالوجود فى أماكن عملهم خاصة أثناء فترة العيد وإلغاء كافة الإجازات، مشيراً إلى فتح جميع المجازر الحكومية والسلخانات بمدن ومراكز المحافظة لتلبية احتياجات المواطنين من ذبح الأضاحي، فضلاً عن ضرورة تواجد الأطباء البيطريين والعاملين ونظافة المواقع المخصصة للذبح والتأكد من صلاحيتها لضمان الحفاظ على سلامة اللحوم من التلوث.

جنوب سيناء- هانى الأسمر: شهدت المحافظة ارتفاعا ملحوظا فى أسعار اللحوم بشكل كبير حيث يتراوح سعر الكيلو جرام من 90 جنيها الى 105 جنيهات، وقرر المحافظ طرح اللحوم الحية فى محال بيع الجزارة على مستوى المحافظة بالتعاون مع الجزارين بسعر 55 جنيها للكيلو جرام على ان تتحمل المحافظة 5 جنيهات فى الكيلو لتكون مدعمة ويحصل الجزار على مبلغ 60 جنيها للكيلو لتخفيف أعباء ارتفاع أسعار اللحوم خاصة. ومع طرح لحوم إضافية بكل انواعها وكافة أشكالها بمنافذ القوات المسلحة المنتشرة بمختلف مدن المحافظة بسعر 42 جنيها للكيلو جرام، مما دفع الأسر للتزاحم أمام المنافذ لشراء أكثر من احتياجاتها من اللحوم وذلك حسبما أكد المهندس علاء خريبة وكيل وزارة تموين جنوب سيناء قائلا: رصدت مديرية التموين قيام الأسر بشراء كميات كبيرة من اللحوم وتكاد تكون الكميات المشتراة أكثر من احتياجات الأسر بكثير حيث رصد مفتش التموين قيام الزوج والزوجة وكل ابن بشراء أكثر من 2 كيلو جرام من اللحوم المطروحة بالمنافذ وانتشرت أيضاً ظاهرة دلالات اللحوم وهى التى تقوم بشراء اللحوم بالسعر المدعم وتعاد طرحها بسعرها فى محال الجزارة الحرة، وتقرر عدم البيع الا بالبطاقة الشخصية وأن تحصل كل أسرة على 2كيلو جرام من اللحوم المدعمة كحد أقصى بحيث يحصل كل قاطنى المحافظة على اللحوم المدعمة بما يضمن تحقيق العدالة الاجتماعية. 

 الفيوم - منتصر مفتاح: صرح المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم بأنه تم تزويد منافذ بيع اللحوم البلدية المدعمة بعدد 200 عجل بلدى إضافى ليصل إجمالى وزنها أكثر من 120 ألف كيلو من اللحوم الطازجة، تبلغ تكلفتها 3 ملايين جنيه، لبيعها للمواطنين بأسعار مخفضة بواقع 55 جنيها للكيلو خلال عيد الأضحى المبارك، وذلك لمشاركة المواطنين احتفالهم بالعيد والتخفيف عن كاهل محدودى الدخل.

وأوضح أن المحافظة قد بدأت منذ عدة أسابيع فى طرح اللحوم البلدية المدعمة فى عدد 16 منفذا بجميع مراكز المحافظة منها 10 منافذ بمدينة الفيوم بمناطق الحواتم والشيخ حسن والشبان المسلمين والنويرى وكيمان فارس وكوبرى مرزبان وأمام مستشفى الفيوم العام والصوفى والفوال ومنطقة دله، إضافة إلي منفذ بكل مركز من المراكز الأخري، استمرارا لدعم المحافظة المتواصل للمواطنين ومشاركتهم فى تحمل أعباء المعيشة ومحاربة ارتفاع الأسعار.

القليوبية ـ أشرف زيدان ورضوى الشافعي: بحث اللواء سعيد شلبى مدير أمن القليوبية مع نواب المدير ومأمورى المركز والاقسام خطة مديرية الامن لتأمين احتفالات عيد الاضحى المبارك، مشيرا إلى ان الخطة تشمل المرور والاسعاف والمطافئ والحماية المدنية.

واضاف شلبى ان تأمين احتفالات العيد يتم بالتعاون مع محافظة القليوبية ومديرية التموين والطب البيطري، مشيرا إلى انه تلقى إخطارا من الشيخ صبرى دويدار، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية بعدد الساحات التى خصصتها المديرية لإقامة شعائر صلاة العيد التى تم تجهيزها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين المصلين، ومنع غير الأزهريين من اعتلاء المنابر. من جانبه قال وكيل وزارة الاوقاف إنه تم تحديد 327 ساحة على مستوى المحافظة، مشيرًا إلى أنه أصدر قرارات مشددة بمنع الحديث فى السياسية والاكتفاء بالموضوعات التى خصصتها الوزارة.

كفر الشيخ ـ علاء عبدالله: أصدر الدكتور أسامة حمدى عبد الواحد محافظ كفر الشيخ تعليماته لوكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، بحظر استخدام أي ساحات لصلاة العيد غير مرخص لها، وحظر إقامة أى ساحات بعيد الاضحى تنتمى لأى فصائل أو قوى سياسية حفاظًا على قدسية العيد والابتعاد نهائيًا بالدين والشعائر الإسلامية عن أى أمور سياسية.

وتم تكليف الشيخ سعد الفقى وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ بتخصيص 300 ساحة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك فى الخلاء، على أن تكون جميع الساحات تخضع لإشراف المديرية، وبها خطباء تابعون للأزهر، مع إخطار الأمن لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين المصلين، وأشار عبدالواحد، إلى أن هناك تنسيقا تاما بين المحافظة والأوقاف والشباب والرياضة لجمع جلود الأضاحى وسوف يخصص قيمة بيعها لمصلحة مرضى فيرس C، مناشدًا جماهير المحافظة توجيه جلود الأضاحى لخدمة للمجتمع ومساهمة فى تخفيف العبء عن هؤء المرضي.

وأصدر محافظ كفر الشيخ ، تعليماته بتكثيف الرقابة التموينية والمرور بشكل دائم على المجازر والأسواق والمخابز وتوفير اسطوانات البوتاجاز واللحوم والسلع الغذائية بالمنافذ وكذلك الرقابة على منافذ السلع الغذائية والاستهلاكية، وزيادة المعروض من اللحوم الحمراء قبل عيد الأضحى المبارك للحفاظ على الأسعار حول معدلاتها الطبيعية من خلال 20 منفذا بمدن المحافظة و50 منفذا بالقرى لبيع اللحوم الحمراء بالتنسيق مع القوات المسلحة، وفتح الحدائق العامة والمتنزهات أمام الجمهور والعمل على نظافتها لاستقبال الرواد خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

كما شدد المحافظ على توفير الخدمات العامة للمواطنين وتأمين المرافق العامة من كهرباء ومياه وصرف صحى وغير ذلك، كما تم رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات لاستقبال حالات الطوارئ، والمراكز الطبية والإسعاف لاستقبال أى حالات مرضية والحالات الحرجة، خلال إجازة العيد وتواجد الاطباء وفروع الإسعاف مع وقف الإجازات بالنسبة لمفتشى التموين والأطباء والممرضين خلال أيام العيد.

وأكد المحافظ أنه سيتم تنفيذ خطة شاملة بالتنسيق والتعاون بين جميع الأجهزة الرقابية وعمل الحملات الانضمامية ما بين الصحة والطب البيطرى ومباحث التموين لتكثيف الحملات المرورية على محلات الجزارة والأسواق ومنافذ السلع الاستهلاكية.

ومن جانبها قالت الدكتورة لميس المعداوى وكيلة وزارة الصحة بكفر الشيخ، إنه تم رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات العامة والمركزية والتنسيق مع كل إدارات الشئون الصحية على مستوى المحافظة لرفع درجة استعداد فريق الانتشار السريع لدعم أى من مستشفيات المحافظة.

فيما أوضحت وكيل وزارة الصحة، أنه تم توفير كل الأدوية والمستلزمات والتجهيزات بجميع المستشفيات، مع وضع كمية احتياطية من الأدوية والمستلزمات الطبية بالمخازن، للرعاية الحرجة والعاجلة لسهولة الوصول إليها عند الحاجة، فيما تم تأمين توافر أكياس الدم ومشتقاته من الفصائل المختلفة، والاستعداد بتوفير سيارات التبرع بالدم مع الأطقم العاملة عليها للاستعانة بها عند الحاجة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق