رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

غرفه لإدارة الأزمات بالصحة ورفع حالة الطوارئ بالمترو استعداداًً لعيد الأضحى المبارك

كتب ـ هانى عمارة وحسام زايد ونادر طمان وتهانى عبد الرحيم وهشام عبد العزيز وطاهر سليمان ومحمود عشب:
وزير النقل خلال جولته
استعدت الوزارات لعيد الاضحى المبارك فى كل المجالات، وذلك لتوفير الخدمات المختلفة للجماهير للاستمتاع بإجازة خالية من المتاعب، كما شملت الاستعدادات تنظيم رحلات طيران إضافية داخلية وخارجية، وزيادة المعروض من السلع واللحوم.

وأعلن الدكتور احمد عماد وزير الصحة استمرار انعقاد غرفة إدارة الأزمات بوزارة الصحة والتى بدأت امس الاثنين، وتستمر حتى يوم الأحد المقبل، وذلك لمتابعة الوضع الصحى طوال فترة العيد، وذلك بعد أن ترأس اجتماع الغرفة بحضور الدكتور خالد الخطيب رئيس قطاع مكتب الوزير والدكتور احمد خليف مستشار الوزير للطوارئ والرعاية العاجلة والدكتور احمد الأنصارى رئيس هيئة الإسعاف المصرية حيث أشرف على وضع اللمسات النهائية لإطلاق خطة وزارة الصحة للتعامل مع الأوضاع الصحية  طوال فترة عيد الأضحى المبارك، وأكد الوزير أن الخطة تشمل ثلاثة محاور أساسية مثل اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية ماقبل وبعد وأثناء العيد التى تتمثل فى رفع درجة الاستعداد لترصد الأمراض المعدية، وتكثيف حملات المرور وتشديد الرقابة على المحلات والشوادر وثلاجات حفظ اللحوم فترة ماقبل العيد، ورفع درجة الاستعداد بمراكز السموم والمتابعة المستمرة لها مع مديريات الشئون الصحية والرعاية الحرجة فى جميع المديريات للإبلاغ عن أى حالة تسمم غذائي، إلى جانب رفع درجة استعداد الأطباء والعاملين بالخط الساخن بغرفة الطوارئ الوقائية بالوزارة وبمديريات الشئون الصحية للرد على استفسارات المواطنين على مدار 24 ساعة.

وقال الدكتور احمد عماد: إنه تم رفع درجة الاستعداد بجميع مرافق الإسعاف بالمحافظات على مستوى الجمهورية التابعة لهيئة الإسعاف المصرية، والتأكد من الحالة الفنية لجميع سيارات الإسعاف وصلاحية جميع الأجهزة الطبية وتوافر جميع المستلزمات الطبية بها،مشيراً إلى أنه تم الدفع بــ 2836 سيارة إسعاف لتأمين الحدائق والمتنزهات العامة بالمحافظات وتأمين المساجد أثناء صلاة عيد الأضحى المبارك، كما تم تجهيز (2) طائرة إسعافية، و(10) لنش إسعافى بمحافظات الجيزة وأسوان والأقصر وسوهاج وأمام معهد ناصر ومركز إسنا لأى أحداث طارئة.

وأضاف: أنه تم رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات العامة والمركزية وأقسام الطوارئ بها وتحديدها كمستشفيات إخلاء خط أول، مع تحديد المستشفيات التابعة لأمانة المركز الطبية المتخصصة والمعاهد التعليمية والتأمين الصحى والمؤسسة العلاجية كمستشفيات إخلاء خط ثانى أو للحالات الحرجة التى تحتاج لتخصصات طبية دقيقة، لافتاً إلى أن الخطة تشمل أيضاً تأمين وتدعيم الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية بكل المستشفيات .

كما قام الدكتور سعد الجيوشى  وزير النقل  بجولة تفقدية امس داخل مترو الانفاق لمتابعة استعدادات المترو لاستقبال عيد الاضحى المبارك حيث استقل  أحد القطارات من محطة السادات الى الملك الصالح وبالعكس والتقى بالمواطنين للاستماع الى شكواهم وآرائهم فى مستوى الخدمة المقدمة لهم والاطمئنان على نظافة القطارات بالاضافة الي تفقد بعض المحطات للتأكد من سير العمل بها لتقديم خدمة مميزة للركاب. 

وقد وجه الجيوشي قيادات الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، برفع حالة الطوارئ بمحطات المترو الأنفاق بالخطوط الثلاثة، مشدداً على ضرورة الالتزام الكامل بالمواعيد وزمن التقاطر، والاشراف المستمر بالمحطات والقطارات بهدف الارتقاء بمستوى الخدمة للمواطنين، و اتخاذ أقصى درجات الاستعداد وجاهزية المعدات وفرق الطوارئ لمواجهة أى طوارئ قد تحدث أثناء العيد.

كما أوصى الوزير بتفعيل دور غرفة العمليات الرئيسية بالتحكم المركزى والخط الساخن 16048 وخدمة »واتس اب« على أن يستمر العمل بهم على مدار اليوم لتلقى شكاوى المواطنين وحلها.

وكان الجيوشى قد قام بجولة تفقدية على المراكب النيلية بمشاركة المسطحات المائية للتأكد من اجراءات الامن والسلامة بالمراكب النيلية استعدادا لاحتفالات عيد الاضحى المبارك وذلك حرصا على سلامة المواطنين وامنهم.

وشدد  على ضرورة التأكد من تراخيص المراكب النيلية واتخاذ التدابير والاجراءات اللازمة لمنع المراكب المخالفة ، ووجه بضرورة التزام المراكب النيلية بالحمولات المقررة لها واليقظة التامة تجاه أى موقف طارئ.

وأكد الدكتور محمد اليمانى المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه مع حلول عيد الأضحى المبارك، والحرص على استمرارية واستقرار التغذية الكهربائية فى جميع المحافظات سيتم  تأجيل الصيانات الدورية والمناورات خلال إجازة العيد.

مضيفا أنه سيتم توفير فرق فنية لسرعة التعامل مع الأعطال، وتوفير مولدات احتياطية متحركة، وانتظام ورديات الطوارئ وتواجد القيادات بمواقع العمل.

وأشار اليمانى إلى أنه، تقرر أيضا تأجيل ربط محطة شمال الجيزة مع الشبكة الموحدة، والذى كان سيتطلب فتح خط الجهد الفائق القاهرة 500/سمالوط جهد 500 ك.ف.

وأوضح اليماني، أن عملية الربط كانت ستؤدى إلى تخفيف بعض الأحمال خلال فترة الفصل، وذلك لمدة أربعة أيام اعتبارا من 26 سبتمبر الجارى فى بعض المناطق بالوجه القبلي، موضحا أن القطاع حريص على عدم إجراء أى تخفيفات للأحمال خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

فيما أعلنت شركة نقل الكهرباء أنه تم الانتهاء من تركيب ثلاثة أبراج ضغط عالى جديدة بدلا من الأبراج التى انهارت بفعل العاصفة الترابية التى تعرضت لها محافظة قنا الاثنين الماضى ، وسيتم اليوم الانتهاء من تركيب الكابلات والوصلات، وبذلك ستتوقف عمليات تخفيف الأحمال وانتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائى بمحافظات الصعيد.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق