رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

يوسف الشرقاوى سفير مصر فى اليمن لـ الأهرام:حل الصراع اليمنى يبدأ من تنفيذ قرار مجلس الأمن 2216

أجرى الحوار فى الرياض ـ محمود النوبى:
اكد السفير يوسف الشرقاوي سفير مصر لدى اليمن الموجود حاليا بالرياض مؤقتا أن الحاجة الى حل سياسى اصبحت تجد اهتماما كبيرا من أطراف الأزمة فى اليمن.

وشدد على أن  العملية السياسية يجب أن تتركز حول أهمية ايجاد آلية مناسبة ملزمة لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2216لأن ذلك سوف يؤدى إلى حل عادل للأزمة اليمنية بدلا من الدخول فى عملية مفاوضات او مباحثات تكون مجرد مضيعة للوقت،واكد الشرقاوى في حديث لـ «الأهرام» أن لمصر دورا كبيرا فى عملية إعادة بناء البنية التحتية فى كل  المجالات خاصة النقل والمواصلات وغيرها ويجب أن يبدأ رجال ألاعمال  من الآن فى إعداد خططهم ومشروعاتهم العملية  تمهيدا لإعادة الإعمار فى المدن اليمنية.وفيما يلى أهم ما جاء بالحوار:

> كيف ترى تطورات  الأحداث والمستجدات فى  الأزمة اليمنية وهل تعتقد أن هناك افق للحل السياسى؟

الأزمة فى اليمن أزمة مؤلمة وهى تأتى فى اطارالأزمات المؤلمة والمعقدة والمركبة التى تعيشها أمتنا العربية سواء فى العراق وفى سوريا أو فى ليبيا، ونأمل أن يتم حل هذه الأزمات وتتفرغ تلك الدول لعملية البناء والتنمية وتحقيق الأمن والاستقرار فيها.

الأزمة  تسير الآن على عدد من المحاور، فعلى المستوى الميدانى  تمكنت الحكومة الشرعية والمقاومة الشعبية بالتعاون مع قوات التحالف  العربية بقيادة المملكة العربية السعودية من تحرير عدن  ووصول رئيس الوزراء خالد بحاح وعدد من الوزراء  الاسبوع الماضى ، وأيضا المحافظات المحيطة بها وانطلقت إلى مدينة تعز التى تمر بظروف صعبة ومعقدة لأنها من المدن المهمة كثيفة السكان فيها نخبة مدنية قوية متعددة الاتجاهات ، وحسب المعلومات المتوفرة سيطرت المقاومة الشعبية على معظم الأراضى فى تعز وتنطلق بعدها الى صنعاء. المحور الثانى ان ذلك يتزامن مع اهتمام أطراف العملية السياسية بأهمية التوصل إلى حل سياسى، واعتقد  أن الحاجة الى حل سياسى اصبحت تجد اهتماما كبيرا من أطراف الأزمة فى اليمن.وفى هذا الشأن نلمس جهود متواصلة تستحق الإشادة من المبعوث الأممى لليمن يقوم بها السيد اسماعيل ولد الشيخ أحمد حيث يقوم بجهود مضنية وتحركات دبلوماسية مكثفة ومكوكية ما بين القاهرة ومسقط والرياض وايضا بعض العواصم الأوروبية فى اطار العمل لتحقيق حل سياسى.

> ما هى الآلية التى يجب التوصل إليها لتنفيذ قرار الأمم المتحدة لحل الأزمة فى اليمن فى تقديرك؟

أرى أن العملية السياسية يجب أن تتركز حول أهمية ايجاد آلية مناسبة ملزمة لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2216لأن ذلك سوف يؤدى إلى حل عادل للأزمة بدلا من الدخول فى عملية مفاوضات او مباحثات تكون استهلاكا للوقت لأنها لن تضر إلا الشعب اليمنى. وما أود تأكيده أن الحل يبدأ من اليمنيين وينتهى باليمنيين وحل الأزمة يجب أن يتم من خلال دعم الحكومة الشرعية ودعم الرئيس عبدربه منصور الرئيس الشرعى للبلاد والحكومة الشرعية وتقديم كل اشكال العون السياسى والانسانى والاقتصادى لها.

> وكيف ترون المشاركة المصرية فى التحالف العربى بقيادة السعودية؟

مصر تشارك فى عملية عاصفة الحزم فى اطار العلاقات الاستراتيجية والتعاون الاستراتيجى بين مصر والمملكة العربية السعودية وبين مصر واليمن ، وايضا تشارك فى اطار تحقيق الامن القومى المصرى والأمن القومى العربى لأن أمن مصر وأمن اليمن وأمن المملكة والأمن القومى العربى هو كل فى الحقيقة ومصير واحد ، لذلك يتم التحرك لهذا الهدف الواحد وهو تحقيق الأمن القومى العربى.

> وماذا عن التحركات الأخرى  لحل الأزمة ؟

هناك تحركات سياسية لدعم العملية السياسية فى اليمن تتم من خلال سفراء مجموعة ال18 التى تعقد اجتماعاتها بشكل مكثف ما بين الرياض وجدة  وذلك بهدف تقديم الدعم السياسى فى كافة المجالات وايضا الدعم الإنسانى . ويقوم مركز الملك سلمان للإغاثة والعمليات الانسانية بدور مشرف وقدمت المملكة العربية السعودية والامارات العربية والكويت والدول الصديقة بتقديم اعانات انسانية تتزايد بشكل مستمر .وعلى الصعيد الانسانى تقوم الأمم المتحدة بدور كبير فى هذا الشأن وسوف تعقد الأمم المتحدة مؤتمرا دوليا للمساعدات الانسانية فى اليمن على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة و مصر تولى الإهتمام بالوضع الانسانى فى اليمن .

> كيف تتوقع المرحلة القادمة فى اليمن بعد تحرير عدن ووصول رئيس الوزراء خالد بحاح؟

ستحتاج اليمن فى المرحلة القادمة  إلى اعادة بناء البنية التحتية ، وفى ضوء  العلاقات الطيبة وفى ضوء دعمنا للحكومة الشرعية وتقدير الجانب اليمنى لدور مصر، علينا دور كبير فى عملية بناء البنية التحتية فى مجالات التعليم والصحة والمواصلات والنقل وغيرها, وينبغي على رجال الاعمال البدء من الآن فى إعداد خططهم ومشروعاتهم العملية والتعامل مع هذه المشروعات من خلال غرفة التجارة المصرية ومجلس رجال الأعمال ومن خلال الاتصالات مع رجال الأعمال اليمنيين الموجودين فى مصر  حاليا.

> كيف يرى اليمنيون الدور الذى تلعبه السياسة الخارجية المصرية ؟

هناك تقدير مستمر لدور مصر فى دعم الشرعية سواء من جانب الرئيس اليمنى والذى يتمثل فى الزيارات العديدة التى قام بها الرئيس هادى الى مصر كان اخرها مشاركته المناسبة التاريخية المهمة لافتتاح قناة السويس الجديدة .

> كيف تمارس عملك كسفير لمصر فى اليمن من العاصمة السعودية الرياض؟

نمارس العمل بشكل طبيعى من خلال مقر سفارة مصر لدى الرياض ، ونعمل وكأن السفارة فى صنعاء تجرى الاتصالات مع الجانب اليمنى والحكومة الشرعية ونتولى القيام بكافة المهام التى تقوم بها السفارة المصرية فى أى مكان.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق