رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الترفيه عن طفلك بأقل التكاليف

منى الشرقاوى
فى ظل ارتفاع الأسعار الذى تأثرت به معظم الأسر ومع الرغبة فى خفض المصروفات لتقل الأعباء عن الأسرة، يظل الترفيه عن الأطفال مشكلة تواجه الكثير من البيوت، فالصغير يتطلع إلى الانطلاق واللعب والبحث عن الترفيه ولكن ميزانية الأسرة لا تلبى كل أحلامه، خاصة أن الإجازة الصيفية تزيد من أوقات الفراغ، لذلك لابد من التخطيط لها وبذل الجهود للتعرف على ما يمكن عمله وانجازه خلالها، حيث إن التعليم والتدريب منذ الصغر يزيد من مستوى الذكاء العام فى الكبر.

تقول د. هبة نبيل استشارى طب الأطفال ليس من الضرورى أن نشترى لأطفالنا الألعاب غالية الثمن، فهناك الكثير من الأفكار البسيطة التى تساعد فى ترفيه الأبناء دون إرهاق لميزانية الأسرة، مثل الألوان فهى تعنى الكثير بالنسبة للأطفال، فيمكن أن تشترى لهم مجموعة من الألوان وكراسات الرسم وتتركى لهم حرية ما يقومون برسمه، أو تصنع لهم المراكب الورقية وتشركيهم معك فى صنعها وتطلبى منهم أن يضعوها فى إناء كبير مملوء بالماء والدخول فى سباق ثم مكافأة الفائز، أما إذا كان طفلك فى سن المدرسة فشجعيه على حل الكلمات المتقاطعة وستجدين أنها تشكل له متعة بالإضافة إلى فائدتها العلمية فى جمع كمية كبيرة من المعلومات العامة.

وتعتبر القراءة من أهم أشكال الترفيه للطفل، فإذا كان شراء الكتب يتخطى ميزانيتك فاذهبى بطفلك إلى مكتبة قريبة من منزلك ولو مرة أسبوعياً ودعيه يتجول بين الرفوف وشجعيه على استعارة الكتب التى تناسب عمره، وأيضاً لعب الحبل من الألعاب الممتعة للأطفال بالإضافة إلى أنها رياضة مفيدة، فإعطى كل واحد حبلاً واطلبى منه القفز به، ويمكنك تكوين فريقين مع أطفالك وأطفال الجيران أو الأقارب واطلبى من كل فريق شد الحبل إلى جهته.

أما فكرة الترفيه عن الأطفال فى الهواء الطلق لا تحتاج إلى المال الكثير فيمكن أن تصحبيهم للتنزه فى الحدائق العامة أو على كورنيش النيل، أو شاطئ البحر لو كنت تقيمين فى مدن ساحلية، ومن أكثر الهوايات التى تعلم الأطفال الصبر واتخاذ القرار وتقدم لهم معلومات علمية عن الكائنات البحرية هى صيد السمك، وهى لاتحتاج الا الى خيط وخطاف، ويمكن استخدام الطعم من بقايا الطعام فى المنزل.

وتضيف استشارى طب الأطفال من الأفضل أن تحاولى تعليم طفلك القيام ببعض الأعمال الفنية مثل النحت أو الصلصال أو التصوير، كما يمكن حثه على صنع بعض الأغراض البسيطة مثل إطارات الصور وتعليقها فى غرفته، مما سيضفى عليه قدراً من السعادة.

ومن الألعاب التى يحب غالبية الأطفال ممارستها لعبة البولينج، فإليك فكرة بسيطة لكى يمارس أطفالك هذه اللعبة فى البيت، اجمعى 10 علب مياه غازية فارغة ورتبيها على غرار اللعبة، وامنحى كل طفل مثلاً ثلاث محاولات لإسقاط أكبر كم منها بكرة تنس من على بعد 20 مترا، وأيضاً من الألعاب التى تتمتع بشعبية جارفة بين الأطفال فقاعات الصابون، هذه اللعبة يمكن صناعتها داخل المنزل من دون تكلفة، أعيدى ملء علبة الفقاعات الفارغة بإضافة كمية قليلة من سائل غسل الصحون وأضيفى ملعقة صغيرة من السكر إلى الماء

وتضيف د . هبة أن لدى الكثير من الأطفال فضول لدخول المطبخ وتقليد الأمهات، فلا مانع من إشراكهم فى إعداد وجبات سهلة وبسيطة مما يشكل لهم نوعاً من الترفيه بأقل تكلفة، كما يزودهم بمعلومات قيمة عن المقاييس والمقادير وكيفية استخدام أدوات المطبخ، مع ملاحظة أن يكون ذلك تحت إشرافك مباشرة تجبنا لوقوع أى حوادث.

التسوق عمل روتينى تقوم به كل الأمهات، فلم لا تحولينه إلى نوع من الترفيه عن طفلك.. إجعليه يشارك فى إعداد قائمة الطلبات التى سيتم شراؤها، كما اطلبى منه وضع الأغراض فى عربة التسوق، واستخدام الآلة الحاسبة لحساب التكاليف قبل الذهاب إلى الكاشير، ولا تنسى منحه القليل من المال لشراء بعض ما يريد.

وأخيراً لا بد من  الحرص على أن يتعلم الأبناء بعض القيم الأخلاقية أثناء الإجازة الصيفية مثل الادخار ومساعدة المحتاجين، واصطحابهم  لدور الأيتام من أجل مد العون لأطفال فى مثل أعمارهم، فلهذه الزيارة تأثير كبير على الأطفال فهى تعلمهم الرفق وحب الخير.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق