رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مصر الأكثر مشاركة فى الأوسكار بلا جوائز
تشكيل لجنة اختيار الفيلم المشارك العام المقبل

محمد مختار أبودياب
قامت نقابة المهن السينمائية برئاسة مسعد فودة بتشكيل لجنة من 11 عضوا, لاختيار الفيلم المصرى المرشح للمشاركة فى مسابقة الأوسكار لعام 2016

وضمت اللجنة المخرج على بدرخان، والنقاد سمير فريد، طارق الشناوى، كمال رمزى، محمود عبد الشكور، ومدير التصوير سعيد شيمى، والمنتج محمد العدل، والمخرجة هالة خليل، والسيناريست عبد الرحيم كمال ومهندس الديكور فوزى العوامرى، ومدير التصوير محسن أحمد.

وأكد الناقد طارق الشناوى أن الأوسكار انطلق عام 1929، ومن الناحية النظرية مصر من اكثر دول العالم مشاركة فى مسابقة أوسكار افضل فيلم اجنبى التى انطلقت عام 1956 وبدأت مصر المشاركة فيها أول مرة بفيلم «باب الحديد» كما شاركت بأفلام أخرى مثل «أم العروسة» و«الرصاصة لاتزال فى جيبيى» و «رسائل البحر» و«أرض الخوف» و«فتاة المصنع» الذى شارك العام الماضى.

وأوضح أن قواعد اختيار الأفلام المشاركة فى 2016 يشترط أن تكون منتجة خلال 31 أكتوبر 2014 حتى 31 أكتوبر 2015.

 وأضاف أن اللجنة سوف تعقد اجتماعها بعد عيد الأضحى المبارك حتى يتسنى لها مشاهدة الافلام التى سيتم عرضها خلال فترة العيد من اجل منحها الفرصة فى الاختيار مشيرا إلى أن موعد الإعلان عن الفيلم سوف يكون بعد مشاهدة الأفلام.

وأشار إلى أن الفيلم الذى سيقع عليه الاختيار للمشاركة سوف يتم ترجمته للإنجليزية بعد الحصول على موافقة منتجه ، وفى حالة رفضه سوف يتم ترشيح الفيلم الذى يليه فى الاختيار.   

وحول أسباب عدم حصول مصر على جوائز مثل ايران والأردن على الرغم من أننا السينما الاقدم والأكثر مشاركة فى مسابقة المهرجان أكد الشناوى أنه ليس بالضرورة الفوز حيث إن هناك عددا كبيرا من الأفلام تشارك وعلى سبيل المثال فلسطين والجزائر وصلتا للقائمة القصيرة التى يكون فيها 5 أفلام مرشحة ومنها فيلما «الجنة الآن و«عمر»  للفلسطينى هانى أبو أسعد، كما أن الجزائرى رشيد بوشارب وصل للقائمة القصيرة بأكثر من فيلم ولكنهم لم يحققوا الفوز أيضا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق