رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«سلامتك فى حقيبتك» .. خلال أداء مناسك الحج

◀ إيمان توفيق:
التحضير لرحلة الحج شعور لا يمكن وصفه لدى أى امرأة وأحيانا من شدة فرحتها تنسى أشياء مهمة كان يجب أن تحملها داخل حقيبة سفرها.

ولذلك لا بد من لفت الانتباه لأهم الأشياء التى ينبغى أن تحتوى عليها حقيبة السفر الى الحج.. يدعو الدكتور أسامة سعد مزروع مديرة إدارة كلية الاقتصاد المنزلى بجامعة الأزهر إلى ضرورة وضع جميع الاحتياجات اللازمة التى تعينك على أداء مناسك الحج فى أمن وصحة وسلامة، وأول شىء إعداد حقيبة الأوراق المهمة مثل جواز السفر وتذكرة الطيران وجدول الرحلة وتليفون المشرف على الرحلة.

ثانيا حقيبة اليد الصغيرة يوضع فيها مصحف صغير، وكتيب أذكار، ونظارتا القراءة والشمس، والسواك، وقلم ونوتة صغيرة، والكشاف الصغير، لاصق للجروح والمظلة الشمسية، ومحفظة صغيرة للنقود وحاولى أن تتصدقى كل يوم حتى إذا كانت صدقة قليلة. ثالثا: الحقيبة الثانية نضع فيها:- عباءات مريحة وبنطلونات (سراويل) قطن مريحة وتى شيرتات قطنية حسب احتياجك وتكون كميتها كافية.

وتذكرى وضع ملابس جديدة للعيد أو وقفة عرفات، وعباءات من نفس طولك لتساعدك على الحركة، وقمصان نوم قطنية مريحة، وملابس داخلية تزيد على عدد أيام الحج، ومنشفتين وفوط صغيرة للوجه، وطرح قطنية، وجوارب قطنية ثقيلة بعدد كاف، وشبشب لدورة المياه، وحذاء مريح وخفيف وعملى غير مرتفع لسهولة الانتقال والتحرك، وشامبو وصابون ومزيل للعرق بشرط أن تكون غير عطرية، ومشط ورابطة للشعر، وكيس للملابس المحتشمة، ومقص صغير لاستخدامه فى قص طرف الشعر بعد التحلل، وقصافة الأظافر، وشاحن الجوال، ومناديل جيب صغيرة، وبخاخ مطهر ومناديل مطهرة للحمامات، وسجادة صلاة ، وكيس صغير يوضع فيه الحصى لرمى الجمرات، وفرشاة أسنان ومعجون بدون رائحة.

أما الدكتور أشرف منصور استشارى أمراض الباطنة فيقول: لابد من أخذ التطعيمات اللازمة لفترة الحج لأنها ضرورية جدا خاصة فى وجود تجمعات، وأيضا مصل فيروس الإنفلونزا  خاصة لكبار السن لمقاومة الميكروبات فى الأماكن المزدحمة، وعلى مريض العظام أن يأخذ معه الدواء الخاص به، أما مريض السكر فيجب ألا ينسى حقن الأنسولين أو الأقراص المنشطة للبنكرياس وحقيبة يد صغيرة تحمل قطع حلوى صغيرة خشية انخفاض السكر، أما من يعانى ارتفاع ضغط الدم فلابد أن يأخذ معه الدواء المعتاد عليه. وأيضا لا تنسى وضع الرشاشات والبخاخات للتخفيف عن ضيق التنفس إذا كنت تعانين الأزمات الربوية، كذلك على مريض القلب ألا ينسى الأدوية الخاصة به، ولابد من أخذ أقراص فوارة خاصة لضربات الشمس ونوبات الإسهال، وأقراص لالتهابات المعدة ومسكنات للمغص وآلام الجهاز الهضمى، وخافض للحرارة ومسكن للألم مثل الباراسيتامول لأنه آمن، إضافة إلى ذلك الحبوب للحلق، وفيتامين (سى) للمضغ، وأدوية الكحة وشاش وقطن طبى ومطهر للجروح إذا كان ثمة أدوية معينة تستخدمينها.

ولاتنسى أيضا أخذ ملاعق بلاستيكية بكمية كافية لتناول الأدوية والشراب والوجبات أيضا لتكفى أيام إقامتك.

بالإضافة إلى كريمات لعلاج التسلخات التى يمكن للحاجة أن تتعرض لها فى أثناء المشى لمسافات طويلة خلال الحج فى الطواف والسعى داخل الحرم المكى، وأيضا خلال رمى الجمرات فى منى على مدى ثلاثة أيام أو يومين للمتعجل. 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق