رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رابطة الآسيان

كتب:السفير ــ نبيل حبشى
رابطة أو اتحاد دول جنوب شرق آسيا المعروف اختصارا باسم «آسيان» هو تجمع اقتصادى سياسى يضم عشر دول، من أهدافه تسريع النمو الاقتصادى بجنوب شرق آسيا، إلى جانب إقامة منطقة تجارة حرة بين الأعضاء، يتم فيها إلغاء كافة القيود الجمركية.

وقد تأسست رابطة دول جنوب شرقى آسيا (آسيان) عام 1967 فى بانجكوك بتايلاند من خمس دول هى إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند، ثم انضمت بروناى إلى المجموعة فى عام 1984، وأعقبتها فيتنام فى 1995 ولاوس وميانمار فى 1997 وكمبوديا فى 1999.

وقد عقدت آسيان أول قمة لها فى عام 1976 بجزيرة بالى بإندونيسيا، حيث وقع قادة آسيان خلال اللقاء على اتفاق الوئام والتعاون فى شرقى آسيا وإعلان معاهدة آسيان. وتطبيقا لهذه الاتفاقات عملت دول آسيان على تدعيم تعاونها فى المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية وتبنت استراتيجيات عملية لتحقيق التنمية السريعة فى اقتصاداتها.

فى عام 2003، اتفق زعماء دول آسيان على أن يتم تأسيس مجموعة آسيان على ثلاثة محاور رئيسية هى الأمنية، والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وفى عام 2005 قرر قادة المنظمة وضع ميثاق الرابطة على أمل تحقيق هدف طويل الأمد للآسيان، وهو أن تصبح كيانا إقليميا موحدا.

وخــــــلال الاجتماع الوزارى للآســـــيان فى 2007 بالفلـبين اتفق جميع المشاركـــــين عــــلى التوقــيع على الميثـــاق فى القمــــــــــة التــى عــقدت فيما بعــد فى 2007 فى سنغـــافـــــورة.

يشير الميثاق إلى أن من بين أهداف الآسيان تسريع النمو الاقتصادى وتحقيق التقدم الاجتماعى والتنمية الثقافية فى جنوب شرق آسيا وذلك من خلال عمل مشترك يقوم على روح التعاون والتكافؤ، والمشاركة من أجل تعزيز قواعد مجتمع مزدهر يسوده السلام والاستقرار السياسى والاقتصادى فى المنطقة، ووضع الآليات الكفيلة بتجنيب دول الرابطة أى نزاعات أو صراعات، فضلاً عن تحسين مستوى المعيشة للأعضاء وتقوية الحماية الاجتماعية، وتشجيع روابط التعاون فى التدريب والبحث، ودعم الأنشطة الزراعية والصناعية والتجارية، وتوطيد العلاقات مع المؤسسات الدولية. ومن الأهداف أيضاً إقامة منطقة تجارة حرة بين الأعضاء والجيران، يتم خلالها إلغاء كافة القيود الجمركية.

يقع مقر الرابطة داخل وزارة الخارجية الإندونيسية بجاكرتا. وتُعَد قمة آسيان أعلى هيئة لصنع القرار. ولدى المنظمة أمانة عامة مهمتها تنسيق العمل بين أعضاء المجموعة، والسهر على تنفيذ مقرراتها..ويعين الحاضرون فى اجتماع القمة الأمين العام لفترة خمس سنوات غير قابلة للتجديد، حيث يتم اختيار الأمين العام بالتناوب بين الدول الأعضاء عبر احترام الترتيب الأبجدي. ويشرف الأمين العام على عدة إدارات مكلفة بالدعم والتقييم والتخطيط والتنسيق الاستراتيجي، ويحق له أن يقترح ويوصى وينسق وينفذ أنشطة آسيان.

وقد دشنت آسيان - فى بداية التسعينيات - التعاون الإقليمى مع شرقى آسيا، حيث حضرت كل من الصين واليابان وكوريا الجنوبية عددا من اجتماعاتها، لتصبح قنوات رئيسية للتعاون بين المنطقتين. ومؤخرا، فتحت آسيان حوارات مع الولايات المتحدة واليابان وأستراليا ونيوزيلندا وكندا والاتحاد الأوروبى وكوريا الجنوبية والصين وروسيا والهند، كما وقعت على اتفاقيات تجارة حرة مع الصين وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا وغيرها من الدول.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق