رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فى بنى سويف: إقالة وكيل وزارة الصحة بعد وفاة «عجوز» لعدم استقبالها بالعناية المركزة

بنى سويف - مصطفى فؤاد:
حميدة ضحية الإهمال
ملف الإهمال الطبى والقصور فى قطاع الصحة تجلى فى محافظة بنى سويف من خلال واقعة إنسانية مأساوية كانت سبباً لفتح هذا الملف الشائك واقعة دفعت ثمنها عجوز ذهبت لتلقى العلاج فرفض المستشفى استقبالها لعدم وجود مكان بالعناية المركزة وعندما ذهبت مع ابنها لتحرير محضر بالاهمال فى قسم الشرطة لم يمهلها القدر ووافتها المنية أمام باب القسم وقد اصدر محافظ بنى سويف قرارا بإقاله وكيل وزارة الصحة كما قررت النيابة الإدارية فتح تحقيق فى الواقعة.

ترجع وقائع قصة الإهمال التى تسببت فى وفاة عجوز بنى سويف عندما ذهبت حميدة صابر عطوه ( 56 عاماً ) من قرية «كوم أبو خلاد»، التابعة لمركز ناصر ببنى سويف الى مستشفى بنى سويف العام مع نجلها مرزوق عبدالمنعم عبدالحافظ (26 عاماً) مزارع بعد اصابتها بأزمة قلبية ولكن ادارة المستشفى قررت تحويلها الى مستشفى ناصر المركزى وهناك رفض المستشفى استقبال المريضة بسبب عدم وجود سرير لها بالعناية المركزة وذهب الابن مع والدته الى قسم شرطة ناصر لتحرير محضر أمام المقدم محمد الخولى رئيس مباحث مركز شرطة ناصر، وقام رئيس المباحث بالاتصال بإدارة المستشفى التى ردت بعدم وجود مكان خال فى غرفة العناية المركزة لاستقبالها وحاول الضابط إقناع أطباء العناية المركزة بالبحث عن مكان خال فى أى مستشفى على مستوى المحافظة وخلال المحاولات دخل نجل ربة المنزل على رئيس المباحث فى حالة انهيار تام قائلاً «خلاص يا باشا أمى ماتت». 

»الأهرام« توجه إلى قرية كوم «أبو خلاد» محل إقامة أسرة العجوز لمقابلة ذويها وسماع أقوالهم حول حقيقة الواقعة حيث أكد نجلها مرزوق أن والدته حميدة صابر تم تحويلها من مستشفى بنى سويف العام إلى مستشفى ناصر المركزى الذى رفض استقبالها لعدم توافر أسرة بقسم العناية المركزة فتوجهت إلى قسم شرطة ناصر لعمل بلاغ بالواقعة ولكن لم يمهلنى القدر حيث لفظت والدتى أنفاسها الأخيرة أمام قسم الشرطة قبل تحرير المحضر .

من جانبه نفى الدكتور علاء عزت وكيل وزارة الصحة الواقعة مشيرا إلى أن السيدة العجوز تم تحويلها من احد المستشفيات الخاصة إلى مستشفى ناصر المركزى بسيارة خاصة دون التنسيق مع المستشفى المركزى لتدبير سرير بالعناية المركزة وبالتالى لم تجد مكان بالمستشفى نظرا لانشغال كافة الأماكن بالعناية لافتا إلى انه تم توجيه الحالة المذكورة إلى المستشفى الجامعى ولم يتم إخطار إدارة المستشفى بأية بلاغات .

وأضاف وكيل الوزارة أن عدم التنسيق ترتب عليه وصول الحالة إلى المستشفى ولم يوجد به مكان نظراً لانشغال كل الأماكن بالعناية المركزة لزيادة الحالات بمستشفى ناصر المركزى وبأعمال التطوير بمستشفى بنى سويف العام .

المستشار سامح كمال ( رئيس هيئة النيابة الإدارية ) قرر فتح تحقيق فى الواقعة باعتبارها إهمالا طبيا جسيم وإخلال بواجبات الوظيفة العامة وقرر تكليف نيابة مركز ناصر الإدارية بسماع أقوال نجل العجوز وشهود الإثبات والتحفظ على كل الأوراق والمستندات ذات الصلة وطلب تقرير صفة تشريحية من الطب الشرعى فى حالة موافقة اسرتها على إجراء التشريح للوقوف على سبب الوفاة وعرض التحقيقات على المكتب الفنى لرئيس الهيئة للتصرف مع تحديد المسئوليات قبل أطباء المستشفى متى ثبتت صحة الواقعة.

ومن جانبه قرر المستشار محمد سليم محافظ بنى سويف إحالة مدير مستشفى ناصر المركزى وأطباء الطوارئ والاستقبال المناوبين بالمستشفى إلى التحقيق فى الواقعة.

ووجه  المحافظ بسرعة الانتهاء من التقرير لتحديد المخطئ ومحاسبته حال وجود إهمال طبى أو تقصير مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية بخصوص هذه الواقعة ومنع تكرارها، وذلك فى حال ثبوت تقصير أو إهمال من جانب الطاقم الطبي .

وقرر المحافظ إقالة الدكتور علاء عزت وكيل وزارة الصحة من منصبه بسبب تلك الواقعة ووقائع الإهمال الطبى الأخرى التى شهدها القطاع الصحى بالمحافظة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    دكتور كمال
    2015/09/12 13:40
    0-
    1+

    المسئول هو المسئول
    عدم وجود سرير بالعناية المركزة تقصير تقع مسئوليته علي وزير الصخة و علي المحافظ : هل كان يجب علي الاطباء ان يضعوا سريرا في ركن من اركان العناية المركزة ؟ او في الكوريدور ؟ او في الحمام ؟ : ربما كان يجب علي الاطباء تقديم الاسعافات الاولية في غرف الاستقبال : و لكن الي اي حد و الي اي مدي ؟ هل يستطيع الاطباء العناية بخمسين مريض ؟ بمائة ؟ بالف ؟ حاسبوا المحافظين و الوزراء قبل ان تحاسبوا الاطباء و التمورجية
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق