رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

المسار الإلكترونى ..يربك حجاج السياحة

حذرت غرفة شركات السياحة من ظهور بعض السلبيات التى قد يكون لها تأثير سلبى على أعداد من الحجاج الأيام القليلة القادمة..

ومن جانبه أضاف باسل السيسى رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة أن نظام المسار الإلكترونى الجديد الذى تطبقه السلطات السعودية لأول مرة هذا العام فى منح تأشيرات الحج وسفر وعودة الحجاج فكرته متميزة وتهدف الى خدمة ضيوف الرحمن.. محذرا فى الوقت نفسه من بعض السلبيات التى ظهرت نتيجة تطبيق النظام الجديد قبل إكتمال أركانه.

وأشار رئيس لجنة السياحة الدينية الى أن اولى السلبيات التى تعرضت لها شركات السياحة فى النظام الجديد إعادة جوازات سفر أكثر من ألف حاج اليومين الماضيين من القنصلية السعودية بالإسكندرية.. وتبين أن المسار الإلكترونى وجه أسماء هؤلاء الحجاج الى القنصلية السعودية بالسويس رغم أنها غير مختصة بإصدار تأشيرات الحج السياحية.. وقال أن المشكلة الأخرى أنه تبين أن تعديل مسار هؤلاء الحجاج لقنصلية الإسكندرية يحتاج الى 3 أيام مما يهدد بإرتباك سفر هؤلاء الحجاج.. وهناك محاولات لحل المشكلة.

وأضاف باسل السيسى أن هناك ما بين 50 و60 جواز سفر يتم إعادتها يوميا من القنصلية لأن القارئ الإلكترونى لا يستطيع قراءتها ولابد من تغييرها وهو إجراء صعب مع ضيق الوقت على السفر.. بجانب الصعوبة فى تصحيح بيانات الحجاج على المسار الإلكترونى فى وقت سريع.. وقال السيسى أن هناك تعاونا بالفعل من السلطات والقنصليات السعودية على كافة المستويات وتجاوبا لحل المشاكل لكننا نلفت النظر لتلك السلبيات الخارجة عن إرادة شركات السياحة لإيجاد حل سريع لها نظرا لضيق الوقت .. معربا عن أمله فى عدم وجود أية عوائق أمام تحركات وإقامة الحجاج بالأراضى والمشاعر المقدسة قد تنتج عن تعدد الجهات المسئولة عن النظام الإلكترونى الجديد.

أعلنت وزارة السياحة عن سفر أولى رحلات الحج السياحى للمستويين الاقتصادى والسياحى الثلاثاء الماضى لافتة إلى أن أولى رحلات الحج السياحى البرى كانت قد انطلقت يوم السبت الماضى.

ومن جانبه قال محمد شعلان وكيل أول الوزارة والمشرف على الحج السياحى أن وزير السياحة خالد رامى قد وجه جميع اللجان الاشرافية العاملة بمناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولى بجدة ومنفذ حالة عمار بالسعودية ومنفذ ميناء العقبة الاردنى ومنفذ نويبع البحرى بالعمل الجاد لتحقيق الهدف الاسمى فى خدمة ورعاية الحجاج أثناء رحلتهم من القاهرة إلى كل من جدة والمدينة المنورة وأثناء تأدية المناسك.

ومن جانبها قالت إيمان قنديل رئيس الادارة المركزية للشركات السياحية أنه تم تسليم 28936 جواز سفر للقنصلية السعودية للحصول على التأشيرات وانه لم يتبق سوى ما يقرب من 200 جواز عبارة عن استيفاءات جارى إحضارها من الشركات وأنه خلال أيام قلائل سيتم الانتهاء من منح كافة التأشيرات للحجاج.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق