رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مواصفات الشخصية النسائية المحبوبة

منال بيومى
فى حياتنا اليومية كثيرا ما نشعر بالأسف والحرج من تصرفات المحيطين بنا سواء الجيران أو الأهل أو الأصدقاء أو حتى زملاء العمل

يقول د السيد كمال ريشة أستاذ ورئيس قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة أسيوط إن هؤلاء الذين نشعر بالضيق من تعليقاتهم أو سلوكياتهم قد لا يقصدون ذلك بأى حال من الأحوال، ولكنهم فقط اخطأوا فى أسلوب التواصل مع من حولهم لذلك نقدم عدة نصائح إذا تم إتباعها ستكونين شخصية اجتماعية محبوبة :

كونى بارعة فى الحديث

فالحديث مع الآخرين هو أول ما يجذب الانتباه إليك ويجعل الناس تلتفت لك، وهم بالطبع لا يريدون منك أن تتحدثين عن تجاربك لأنهم ببساطة لديهم خبراتهم الخاصة وتصبح الوسيلة المثلى هى أن تسألى محدثك أى سؤال، ودعيه يتحدث فى فضفضة فيشعر بالامتنان لك وتظفرين بصداقته سريعا.. فالناس يحبون من يفتح لهم المجال لتحقيق ذواتهم وكما يقول د.ريشة إن التقدير هو غذاء النفس مثل الطعام للبدن، فلماذا إذن لا ندع الآخرين يختزنون فى ذاكرتهم تعليقات جميلة وكلمات محببة عن تقديرنا لهم وشعورنا بأهميتهم.؟

تكلمي فيما تظنين أنه يسر محدثك

إذا اردتِِِ أن تكونى شخصية اجتماعية محبوبة.. أدخلى السرور على من حولك بالحديث فيما يودون سماعه أولا ثم حاولى استدراجهم إلى التحدث فيما تحبين بعد ذلك .امدحى من حولك وركزى دائما على ما لديهم من ايجابيات, وأحرصى على اختيار شىء جميل وايجابي فيمن تتحدثين معه وامدحيه فالناس يعشقون من يمدح صفاتهم الحسنة .

الابتسامة

قسمات الوجه خير معبر عن مشاعر صاحبه.. فالوجه الصبوح ذو الابتسامة الطبيعية الصادقة خير وسيلة لكسب الصداقة والتعاون مع الآخرين.

ويضيف أنه إذا أردتى أن تكسبى روح التعاون مع الآخرين فاجعليهم يشعرون بأن الفكرة فكرتهم.. فإذا اردت أن تتصدرى الناس، أجعل نفسك خلفهم.

فكما أن لك عاطفة تسوقك إلى اتخاذ موقف معين أو تبنى رأى خاص فإن للآخرون عواطف أيضا وكما يسرك أن يراعى الآخرين عاطفتك فإنهم يسرهم أن تراعى عواطفهم أيضا .

كما يجب أن تبادرى بتقديم الخدمات للآخرين قبل أن يطلبوها

فالناس يشيرون بالبنان لمن يعمل على راحة الآخرين ويقدم الخدمات لهم لأنه يسر قلوبهم بفعله ويسعى فى حاجتهم .

أبدى دائما اهتمامك بمن حولك

يحب الناس من يهتم بهم وبما يفكرون وما الذى يشغل بالهم... وحينما يتحدثون ينصت إلى حديثهم وينظر لهم ويلخص ما يقولون ويناقشهم فيه .

ابتعدى عن عبارة أنت مخطئ

حين تبادرين بالحديث بقول أنت مخطئ.. فهذا معناه أنك تقولين للشخص الذى أمامك إنه ينقصه ذكاؤك ومهارتك وعليك أن تقف أمامى ذليلا لأدلك على الطريق السليم وأعطيك من حكمى الأصيلة، والسؤال هنا،هل تقبلين أن يوجه إليك أحد مثل هذا القول؟.. كلا طبعا... إذا فلماذا توجهينه للآخرين؟ويعد الاعتراف بالخطأ يزيل التحامل الذى يمكن أن يتولد وأن يخفف من أثر الخطأ الواقع... فإذا وجدتِ نفسك قد وقعتِ فى خطأ ما.. فعليك بالاعتراف والتسليم بذلك وهذا كفيل بأن يجعل الشخص الآخر يقف موقف الرحيم سريع العفو، وقديما قالوا المقر بذنبه كمن لا ذنب له .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق