رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

محمد الأتربى رئيس بنك مصر :
20 % نموا فى محفظة الائتمان وزيادتها من 53 مليار جنيه إلى 64 مليارا

> خليفــة أدهـم
كشف محمد الأتربى رئيس بنك مصر ، انخفاض محفظة القروض الردئية بالبنك باكثر من 50 % العام المالى الماضى ، حيث انخفضت من 15 % من اجمالى محفظة القروض الى 7 % فقط ، لافتا الى ان خطة البنك تستهدف النزول بها الى اقل من 5% بنهاية العام المالى الحالى 2015/2016 ، اى بنهاية يونيو المقبل، مؤكدا ان هذه الديون معفاة بالكامل بنسبة 100 % بمخصصات نقدية .

واشار الى ان بنك مصر، يقوم مع بنوك اخرى بتسويات إدارة عدد من التسويات، مع بعض العملاء بمبلغ يدور حول 1.5 مليار جنيه.، متوقعا ان يتم انجاز هذه التسويات خلال الفترة القليلة المقبلة .

 

وقال الأتربى – فى تصريحات خاصة لـ الاهرام – ان اجمالى محفظة القروض زادت بشكل ملموس خلال العام المالى الماضى بنسبة 20 % بنهاية يونيو الماضى ، لتصل الى 64 مليار جنيه /، مقابل 53 مليار جنيه فى نهاية يونيو 2013 .

وقال رئيس بنك مصر ، ان استراتيجية البنك تستهدف المضى قدما فى نمو محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية ،على كافة المستويات سواء لصالح المشروعات والشركات الكبيرة ، او التجزئة المصرفية ، او تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ، لافتا الى ان هذا القطاع الاخير يستحوذ على اهتمام كبير فى استراتيجية البنك ، نظرا لاهميته فى دفع الاداء الاقتصادى والتشغيل من خلال توفير فرص العمل الكثيفة وبتكلفة منخفضة مقارنة بتكلفة توليد فرص العمل فى المشروعات الكبيرة ، اضافة الى اهميته حيث يمثل العمود الفقرى فى اقتصادات الدول المتقدمة ، كما يستحوذ على النسبة الاكبر من استيعاب فرص العمل بالسوق المصرية حاليا حيث يصل نسبته الى 70 % من سوق العمل .

وكشف رئيس بنك مصر ، عن ان مصرفه نجح فى تمويل 4200 عميل ومستفيد فى اطار مبادرة مشروعك ، التى اطلقتها بنوك مصر والاهلى والائتمان الزراعى ، بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية ، وبلغت اجمالى المبالغ الممنوحة لصالح هؤلاء المستفيدين من 130 مليون جنيه ، مشيرا الى ان هذا الامر يعكس العمل بوتيرة سريعة فى اطار اهتمام الدولة بهذه المبادرة فى توفير العمل الحر للشباب فى الاقاليم وخاصة محافظات الصعيد ، حيث تم هذا الانجاز خلال 5 اشهر ،منذ اطلاق المبادرة فى 26 مارس الماضى وحتى نهاية شهر اغسطس .

وعلى صعيد تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وهو القطاع الذى توليه ادارة البنك اهمية خاصة ، قال الاتربى ، ان محفظة القروض فى هذا القطاع بلغت 2.2 مليار جنيه ، وان خطة البنك تستهدف مضاعفة النمو بهذه المحفظة ، نظرا لاهمية هذا القطاع ومردوده على الاقتصاد والتشغيل .

وقال رئيس بنك مصر ، ان الاهتمام بالتوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، ليس على حساب تمويل الشركات والمشروعات الكبيرة ، لافتا الى ان مصرفه يولى اهمية فى الوقت ذاته بنمو محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية لهذا القطاع الذى يمثل النسبة الاكبر من محفظة القروض ، كاشفا عن ترتيب البنك لعدد من القروض الكبيرة المشتركة بمشاركة بنوك اخرى لصالح عدد من القطاعات الاقتصادية المهمة ، واضاف : انه سيتم خلال ايام وقبل نهاية الشهر الحالى تويقع قرض مشترك لصالح الشركة القابضة للكهرباء بمبلغ 525 مليون دولار يشارك فيه 9 بنوك .

وكشف عن دراسة البنك لترتيب 3 قروض مشتركة اخرى ، بمبلغ يصل 9 مليارات جنيه لهذه القروض ، لصالح تمويل مشروعات استثمارية فى عدد من القطاعات الاقتصادية المهمة .

ومن ناحية اخرى كشف رئيس بنك مصر ، عن توقيع البنك لاتفاق مع بنك ABC البحرين ، المنسق لتدبير قرض بمبلغ 300 مليون دولار من البنوك الخارجية ، لصالح بنك مصر ، مشيرا الى ان مدة هذا القرض 3 سنوات ، ويتوقع ان يتم الانتهاء من تفعيله قبل نهاية سبتمبر الحالى .

وأشار الى ان الهدف من هذا القرض ، هو استخدامه فى تمويل مشروعات استثمارية بالسوق المصرية ، خاصة وان هذه المشروعات تدر عائدا بالعملة الصعبة ، وتمثل اهمية اقتصادية ، يتوقع انتعاش الطلب من جانب هذه المشروعات على الاقتراض بالعملة الصعبة مع تحرك وانتعاش حركة الاستثمار .

وعلى صعيد الوفاء بطلبات العملاء من العملة الصعبة بغرض فتح الاعتمادات المستنية لاستيراد السلع الاساسية ، نوه الاتربى ، الى ان بنك مصر يلبى احتياجات عملائه لهذا الغرض ، خاصة مع نمو حصيلة البنك من التحويلات بالدولار والتنازل عنها لصالح البنك ، بفضل الاجراءات التى اتخذها البنك المركزى منذ اشهر لضبط سوق الصرف ، والقضاء على السوق السوداء ، لافتا الى ان عملاء البنك فى قطاع السياحة يتنازلون عن جزء مهم من حصائلهم بالعملات الصعبة للبنك ، خاصة مع زيادة حركة السياحة خلال الفترة الاخيرة ، والتعافى الجزئى ، على مستوى عدد السائحين والليالى السياحية .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق