رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

قياس الدهون بالسنتيمتر«أفضل» من الميزان

ثريا ثابت
تعشق النساء قياس وزنهن بصفة دورية.. فى حين أن خبراء التغذية يؤكدون أن الإفراط فى وزن الجسم واستخدام الميزان بشكل مبالغ فيه لا يساعد على إنقاص الوزن. حيث أن القياس اليومى لا يعطى فرصة للجسم للتغير مما يسبب إحباطا لمن تتبع نظاما غذائيا (رجيم).

تقول د.عزة عبد الكريم الجزار أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية أن قياس وزن الجسم يفيد بالنسبة لمتبعات الرجيم لمنع عودة الوزن المفقود مرة أخرى, فالمرأة يمكن أن تستعيد ثلثى وزنها الذى فقدته خلال عامين. ومن خلال قياس الوزن يتم اكتشاف الزيادة القليلة والعودة بسرعة إلى الحمية والتمارين الرياضية، مما يحفز متبعات الرجيم للإبقاء على أسلوب الحياة الصحى.

وعن طرق قياس الوزن تقول أستاذة التغذية أن أكبر خطأ تقوم به الكثيرات هو القياس اليومى حيث أن الجسم يقوم بعدة تغيرات فى اليوم، لذلك لا يعطى فرصة للجسم للتغير. وهذا الثبات يسبب إحباطا لمن تقوم بحمية غذائية حيث أنها تلاحظ أن وزنها لم يتغير لأنه لن يتغير خلال عدة ساعات.

وتنصح منها: اختيار يوم محدد فى الأسبوع فى الصباح قبل الإفطار، ووضع الميزان على أرضية صلبة ويكون القياس بنفس الملابس، وباستخدام ميزانك فقط لمعرفة مدى تقدمك, لأن كل ميزان يعطى قراءة مختلفة عن الآخر مما يصيبك بالإحباط، وكذلك عدم القياس بعد التمارين الرياضية فالنتائج لن تكون دقيقة حيث أن العضلات قد تكون مشدودة.

وتنبه دعزة إلى أن الانتباه الزائد على اللزوم لمؤشر الميزان قد يضلك مما يؤدى فى النهاية إلى الإحباط وتثبيط العزيمة، ولكن قياس الوزن الذاتى مرة فى الأسبوع قد يساعد على متابعة هبوط الوزن دون الحاجة للهوس بتقلبات الوزن اليومية التى تحدث بشكل طبيعى، كما أن البعض من متبعات الرجيم قد تكتشف أن استخدام الميزان لا يفيدهن، حتى ولو مرة فى الأسبوع, ويمكن لهن القياس بالاونصات بدل من وزن الكيلوجرامات ويمكنهن متابعة معدل النزول بقياس قطر الخصر, والذراعين والفخذين, وبهذا يمكن تتبع فقدان الدهون بشكل مؤثر خلال عدة أسابيع أو أشهر. فقدان السنتيمترات فى هذه المناطق قد يظهر علاقة وطيدة مع فقدان دهون الجسم، وهى طريقة جيدة لتتبع فقدان الدهون، خاصة اللاتى تمارسن الرياضة بشكل منتظم بسبب فقد الدهون واكتساب عضلات فى ذات الوقت فى حين لا يظهر مقياس الوزن أى تغيير. وخلال قياس السنتيمترات تحصل المرأة على مردود مفاده أن العمل الشاق يحقق نتيجة مرضية، لم يرصدها مقياس الوزن بالكيلوجرام، وفى حال إذا رغبتى فى قياس خصرك استخدمى شريط قياس حول خصرك حتى يغطى زر البطن.

وفى النهاية يمنحك قياس الوزن مرة فى الأسبوع الإشارات المناسبة للحفاظ على السلوكيات الصحية التى تساعدك على الحفاظ على الوزن الذى فقدتيه على المدى الطويل.

وحتى ولو قمت بالقياس اسبوعيا لن يتضح كم فقدت إلا بنهاية الشهر, لذلك لا تصابى بالإحباط إن وجدت أن وزنك لم يتغير خلال أسبوعين، فالنتيجة النهائية أحيانا تأخذ وقتا طويلا ولا تظهر بشكل مباشر.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق