رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مجلس الأمن

السفير ــ نبيل حبشى - مساعد وزير الخارجية للمراسم
السفير - نبيل حبشى
مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والمعروف بـمجلس الأمن الدولي، هو أحد أهم أجهزة الامم المتحدة، وهو المسؤول عن حفظ السلام والأمن الدوليين طبقاً للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. ولمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء لذلك تعتبر قراراته ملزمة للدول الأعضاء .

يتكون المجلس من خمسة أعضاء دائمين ولهم حق النقض - حق الفيتو - وهم: الاتحاد الروسى الفيدرالى والصين و فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، بالاضافة الى عشرة اعضاء غير دائمين  (كان عددهم ستة اعضاء غير دائمين قبل ان يتم زيادة العدد عام 1965 عندما تم تعديل ميثاق الامم المتحدة.)

 ويعود سبب حصولهم على المقاعد الدائمة لانتصاراتهم التى تحققت فى الحرب العالمية الثانية 

وتصادق الجمعية العامة على انتخاب الأعضاء غير الدائمين فى المجلس لفترات، مدة كل منها سنتان ،حيث يتم تبديل خمسة أعضاء كل سنة ،وذلك بعد اختيارهم من جانب الأعضاء الخمسة الدائمين فى المجلس .

ولكل عضو من أعضاء المجلس صوت واحد.. وتتخذ القرارات بشأن المسائل الإجرائية بموافقة تسعة على الأقل من الأعضاء الـ 15. وتتطلب القرارات المتعلقة بالمسائل الموضوعية تأييد تسعة أصوات، من بينها أصوات كافة الأعضاء الخمسة الدائمين. وهذه القاعدة هى قاعدة «إجماع الدول الكبرى»، التى تسمى حق «الفيتو».

وبموجب الميثاق، يوافق جميع أعضاء الأمم المتحدة على قبول قرارات مجلس الأمن وتنفيذها.. والمجلس هو الجهاز الوحيد التابع للأمم المتحدة الذى يتمتع بسلطة اتخاذ قرارات تكون الدول ملزمة بتنفيذها بموجب الميثاق.. أما الأجهزة الأخرى فإنها تقدم التوصيات إلى الحكومات.

يستطيع المجلس العمل بدون انقطاع، وفى هذه الحالة، يجب أن يكون ممثل عن كل عضو من أعضائه موجودا فى مقر الأمم المتحدة طول الوقت.

 فى 31 يناير 1992، عقد أول اجتماع قمة للمجلس فى المقر، وحضره رؤساء دول وحكومات 13 من أعضائه الـ 15 ووزيرا خارجية العضوين الآخرين. ويجوز للمجلس أن يجتمع فى مكان غير المقر؛ففى عام 1972 عقد دورة في أديس أبابا فى إثيوبيا، وعقد فى العام التالى دورة فى بنما

وعندما ترفع إلى المجلس شكوى تتعلق بخطر يتهدد السلام، يبادر عادة بتقديم توصيات إلى الأطراف بمحاولة التوصل إلى اتفاق بالوسائل السلمية. واحيانا، يضطلع المجلس نفسه بالتحقيق والوساطة. ويجوز له أن يعيّن  ممثلين خاصين أو يطلب إلى الأمين العام أن يفعل ذلك، كما يجوز له أن يضع مبادئ من أجل تسوية سلمية.

 وفى بعض الحالات، يمكن لمجلس الأمن اللجوء إلى فرض جزاءات وصولا إلى الأذن باستخدام القوة لصون السلم والأمن الدوليين وإعادتهما حيث تندرج تلك القرارات تحت الباب السابع من الميثاق.

ويقدم مجلس الأمن توصيته إلى الجمعية العامة فيما يتعلق بانتخاب الأمين العام وقبول أعضاء جدد فى الأمم المتحدة. كما أنه ينتخب، جنبا إلى جنب مع الجمعية العامة، القضاة فى محكمة العدل الدولية.

وتعقد الجلسات فى أى وقت عند الحاجة.. كما يتبادل الأعضاء (الدائمون و غير الدائمين) تولى رئاسة مجلس الأمن لمدة شهر واحد.

ويجوز للدولة العضو فى الأمم المتحدة، ولكنها ليست عضوا فى مجلس الأمن، أن تشارك، دون أن يكون لها الحق فى التصويت فى مناقشات المجلس إذا رأى المجلس أن هناك ما يمس مصالح هذا البلد. ويُدعى كل من الأعضاء وغير الأعضاء فى الأمم المتحدة، إذا كانوا أطرافا فى إحدى المنازعات التى ينظر فيها المجلس، كى يشاركوا فى مناقشات المجلس دون أن يكون لهم الحق فى التصويت؛ ويحدد المجلس شروط مشاركة الدولة غير العضو.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق