رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تغلبى على الحر بالطعام

منى الشرقاوى
عندما تشربين زجاجة مياه غازية مثلجة فى هذه الأجواء الحارة فإنك ستشعرين بالانتعاش لمدة بسيطة، ثم تعود حرارة جسمك للإرتفاع مرة أخرى.

إذا كانت المثلجات لاتعمل على خفض حرارة الجسم فما العمل؟ يجيب د. أحمد عمر استشارى التغذية عن هذا السؤال بقوله: عليك تناول الأطعمة التى تساعدك على تهدئة درجة حرارة جسمك فى الصيف، والابتعاد عن البعض الآخر الذى يزيد من حرارة الجسم

وعلى ذلك فإن طعام الصيف له مواصفات خاصة فيجب أن يكون سريع التحضير، ويحتوى على قدر من الماء والأملاح اللازمين لتعويض ما يفقده الجسم بسبب العرق، لذلك يفضل تناول أغذية غنية بالمياه كالخضار الطازج والكوسة والجزر والفاصوليا، كما يفضل تناول الزبادى لأنه يحتوى على أملاح كالبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم، وكذلك الجبن الأبيض والبقدونس، مع ضرورة تناول الوجبات ذات السعرات الحرارية القليلة، والإبتعاد قدر الإمكان عن الوجبات المقلية واستبدالها بالمشوية أو المسلوقة والإقلال من اللحوم الحمراء.

ويفضل الإكثار من الأطعمة الغنية بالزنك حيث أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية به مثل الفول السودانى واللوز والمحار يقلل من حدة رائحة العرق غير المرغوب فيها الذى تفرزه أجسادنا كى تبرد حرارتها.

وأما الفاكهة فهى تعمل على ترطيب الجسم وإمداده بما يحتاج إليه من السوائل والمعادن والفيتامينات المختلفة، فمثلا البطيخ يحتوى على 97% من وزنه ماء بالإضافة إلى مواد مضادة للجراثيم، وألياف غذائية ذات قيمة عالية، والعنب مقو للجسم والدورة الدموية ومهدئ للأعصاب، وغنى بالعناصر الغذائية مثل الحديد والفسفور. ومع حرارة الجو نجد أن الإنسان يفقد السوائل من الجسم نتيجة العرق الزائد، وشرب السوائل الأخرى لايغنى عن الماء، وإنما يعتبر مساندا له، لذلك يجب شرب الماء بمعدل من 8 الى 10 أكواب يوميا، وتكون باردة وليست مثلجة حتى يستطيع الجسم المحافظة على درجة حرارته ضمن المعدلات الطبيعية، وتعويض نقص السوائل فى الجسم للقيام بالعمليات الحيوية التى تتم معظمها فى الوسط المائي

وبالنسبة للعصائر فأفضلها عصير الليمون بالنعناع،

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق