رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تحــذير : «وباء القيصرية» يصيب نصف نساء مصر

أمل شاكر
نشرت دراسة المسح السكانى والصحى لعام 2014 أن نسبة الولادات القيصرية ارتفعت فى مصر الى 52% وكانت أعلى نسبة فى بورسعيد حيث وصلت الى 77 % وأقلها فى سوهاج وهى 24 %

وأن ثلث هذه العمليات يتم فى مستشفيات خاصة وذلك بعد أن كانت هذه النسبة 28% على مستوى الدولة لعام 2008 مقارنة بنسبة 10% عام 2000 . والأمر لا يختلف كثيرا عن النسب العالمية التى ارتفعت بشكل دعا منظمة الصحة العالمية لأن تطلق على هذه الظاهرة الخطيرة «وباء القيصرية».. وإذا كانت هذه الظاهرة قد دعت دول العالم الى الانتباه والسعى لخفضها، فإن صحة المرأة المصرية تستحق الاهتمام ودراسة الأسباب أيضا لرفع نسب الولادات الطبيعية.

كانت الولادة تتم منذ الأزل بشكل طبيعى وتشير جدران المعابد الفرعونية إلى أنه كان هناك كرسى للولادة عند الفراعنة. فما هى الأسباب التى جعلت نسبة الولادة القيصرية تقفز بهذا الشكل الخطير؟ وما النصائح التى يجب اتباعها للوصول للنسب الطبيعية عالميا وهى أقل من 15%.

تجنب التشوهات

يقول د. محمد السيد استشارى أمراض النساء والتوليد كلية طب جامعة عين شمس: لا شك أن الولادة الطبيعية أفضل من القيصرية حيث تستعيد المرأة صحتها ونشاطها أسرع بالاضافة الى قلة احتمالات تعرض الجرح للتلوث ويكون التئام الجرح أسرع، أما عن ارتفاع نسبة الولادة القيصرية فى مصر فله عدة أسباب منها: التقدم فى وسائل الاستكشاف والتشخيص الحديث خلال العقد الماضى مثل «السونار» و«الدبلر» والتى سمحت باكتشاف مشاكل مثل زيادة حجم رأس أوجسم الجنين أو نقص السائل «الأمينوسى» الذى يحيط بالجنين، او نقص الدم الواصل للجنين، الأمر الذى جعل الأطباء يفضلون اختيار الولادة القيصرية لتجنب حدوث مضاعفات للأم والجنين أثناء الولادة. اما قديما وقبل التقنيات الحديثة فكانت حياة الأم تتعرض للخطر وقد يولد الطفل بتشوهات عند الإصرار على اللجوء للولادة الطبيعية. ويفضل اختيار الولادة القيصرية إذا كانت الولادة القيصرية تمت بنفس الطريقة. ومن الأسباب التى دعت أيضا لزيادة نسبة الولادة القيصرية الحياة الحديثة والرفاهية التى منعت المرأة من القيام بالأعمال المنزلية التى كانت تقوم بها من قبل، وكانت بمثابة تمارين رياضية تسمح باتساع حوض المرأة وتساعد على الولادة الطبيعية, وهناك ثقافة اجتماعية جديدة دعت الكثير من السيدات الى تفضيل الولادة القيصرية خوفا من آلام الولادة.

ممارسة الرياضة

ويقدم د. محمد السيد عدة نصائح قائلا: على المرأة اختيار طبيب ذى ثقة وعمل المتابعة اللازمة والكشف الدورى أثناء الحمل للوصول الى أفضل طريقة للحفاظ على صحة الأم والجنين. وعدم المبالغة فى الخوف من آلام الولادة الطبيعية، وممارسة الرياضة المناسبة أثناء الحمل مثل السباحة أو المشى لتساعدها على الولادة بشكل طبيعى وأخيرا تناول الطعام الصحى والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة والامتناع نهائيا عن التدخين.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق