رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

وزير التجارة البنمى: نتطلع لعلاقة بناءة ومتكاملة مع قناة السويس

◀أجرت الحوار: إيمان أبو العطا
شهدت مصر فى السنة الاخيرة العديد من الانجازات التى تعكس بصورة واضحة وأكيدة ارادة وعزيمة الشعب المصري وإصراره على تحقيق خطة التقدم تحت رعاية قائدها وزعيمها الذى استطاع بنجاح فائق توحيد صفوف جميع المصريين.

وفي حواره مع «الاهرام» اكد ميليتون اروتشا وزير التجارة والصناعة فى بنما أن هذا المشروع عظيم بكل المقاييس خاصة وأن بنما تقوم بتوسيع قناة بنما، والتى من المنتظر افتتاحها فى العام القادم. وفيما يلى نص الحوار:

> ماهو تقييم بنما لمشروع قناة السويس الجديدة؟

لقد سنحت لى الفرصة لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة،والكلمات التى تحضرنى الآن هى كيف ان الشعب البنمى كله انبهر بالطريقة التى تم بها تنفيذ المشروع، والانتهاء منه فى هذه الفترة الزمنية القصيرة،وما ستقدمه للعالم اجمع ومثل هذه الكفاءة التى رأيناها فى المشروع . وسوف نحتفل فى بنما فى العام القادم بافتتاح مشروع توسعه قناة بنما ، وقد سنحت لنا الفرصة لمقابلة العديد من المسئولين من عدة دول وتبادلنا الآراء معهم، وهم من مستخدمى القناة .

> متى سيتم افتتاح مشروع توسعة قناة بنما؟ وما هى النتائج المتوقعة على الاقتصاد البنمى؟

نتوقع ان ينتهى العمل فى المشروع من العام القادم، ونحن الآن فى المراحل النهائية للمشروع وستبدأ التجارب فى ادارة البوابات الجديدة للقناة فى اواخر نوفمبر، وهناك سيكون لدينا صورة اوضح للتاريخ النهائي لافتتاح المشروع.

ولهذا عندما استمعنا لخطاب الرئيس السيسي تذكرت بلدى جيدا لاننى أعتقد اننا نستخدم نفس السياسات ولدينا نفس الافكار بشأن قناة بنما وقناة السويس وما يمكن ان تقدمه للعالم.

> هل هناك تعاون بين هيئة قناة السويس وهيئة قناة بنما؟

نحن نرى ان العلاقة بين القناتين هى علاقة تكاملية، فكل من القناتين والبلدين لديهما نفس المسئولية الكبيرة لضمان استمرار حركة الملاحة والتجارة الحرة.

ولهذا فإنه ليس من قبيل الصدفة ان مشروعى توسعة قناتي السويس وبنما يحدثان فى نفس التوقيت تقريبا،إننا نرى فى بنما ان حركة التجارة ستنمو وستخدم الطرق المحلية هذه الحركة التجارية، لهذا فان كلتا الدولتين ستلعبان دورا هاما بخصوص اسعار المنتجات فى العالم.

ونحن نتطلع لمزيد من العلاقات البناءة والتكاملية بين كل من هيئه قناة بنما وهيئة قناة السويس، كذلك فان بنما مهتمة جدا باقامة علاقات ممتازة مع مصر .

> لقد حققت بنما نجاحات فى ادارة منطقة كولون الحرة، وكذلك فى تنمية المناطق اللوجستية فى امريكا اللاتينية، ما الذى يمكن ان تتعلمه مصر من هذه التجربة؟

يمكن ان نتبادل تجاربنا وخبراتنا وكذلك يمكننا الاشارة للاشياء التى نجحنا فيها.

منطقة كولون هى ثانى اكبر منطقة تجارة حرة فى العالم ، وأصغر من هونج كونج والتى يمكن اعتبارها «مدينة تجارية حرة» فمنطقة كولون تصدر وتستورد باجمالى 14 مليار دولار، تخدم منطقة كولون بصورة اساسية شمال امريكا اللاتينية فى كولومبيا وفنزويلا وبيرو والارجنتين. وكذلك جزر البحر الكاريبي، وكذلك بعض مدن المكسيك.

ولهذا فان هناك العديد من الخبرات التى يمكن ان نتبادلها ليس فقط فى الاطار العام، ولكن فى اجراءات التسهيلات التجارية وممارستها وهنا تأتى الرؤية الثاقبة للرئيس السيسي للاستفادة القصوى من مشروع قناة السويس الجديدة. وهذه الرؤية هامة جدا، ويمكننا كذلك ان نتبادل الافكار والخبرات ونسير فى نفس الاتجاه ونحن على استعداد تام لذلك.

ان الدور التاريخي الذى ستلعبه مصر، وكذلك بنما يكمن فى أن كلا البلدين يمثلان مركزا لوجستيا هاما للعالم ولهذا فان مستويات من التخصصات المرتبطة باللوجستيات سوف تبدأ هنا فى مصر وهو قائم بالفعل فى بنما.وانا ارى ان هناك تكاملا كبيرا فى هذا الشأن، وأعتقد انه مجرد ان تبدأ هذه التخصصات فإننا لن نحتاج فقط لتبادل الخبرات بل لتسريع انتقال رأس المال البنمى للاستثمار فى مصر و رأس المال المصرى للاستثمار فى بنما، وذلك لان موضوع مرتبط بنوع مميز من الخدمات تقدمه فقط فى مصر وبنما.

> ماهو حجم التبادل التجاري بين مصر وبنما؟

إنه ليس رقما كبيرا لاى من البلدين وهذا من الاسباب التى سمحت لى ان احضر افتتاح قناة السويس، وكذلك نأمل فى حضور الرئيس السيسي افتتاح مشروع توسعة قناة بنما، وهو ما سيسمح بمزيد من تبادل الافكار وما يتبعه من قيام رجال الاعمال فى كلا البلدين بإقامة علاقات تساعد البلدين على فهم تنافسية و ميزات كلا البلدين. مصر تصدر لبنما بحوالى 3 او 4 ملايين دولار سنويا وبنما تصدر بحوالى 300 الف الى 500 الف دولار سنويا، و اعتقد ان سبب هذا المستوى هو عدم التواجد فى كلا البلدين.

> استعادت بنما ادارة قناتها فى ديسمبر فى ديسمبر 1999, هل قامت بنما بالاستفادة من الخبرة المصرية فى ادارة القناة؟

لن أستطيع ان الرد على هذا لاننى لم أكن عضوا فى الحكومة فى ذلك الوقت، ولهذا فأنا لست على دراية بالتجهيزات التى قام بها الفريق البنمى او المصري فى هذا الشأن. لكنى اؤكد اننا لدينا وفد من هيئة قناة بنما زار هيئة قناة السويس فى نوفمبر الماضى والتقوا مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة القناة لمعرفة والاطلاع على تفاصيل مشروع قناة السويس الجديدة، بل وكيف تنظر هيئة قناة السويس والحكومة المصرية للعالم اجمع، وكيف يمكن ان تكون هناك اهداف مشتركة لخدمة الاقتصاد العالمى، ولهذا فنحن ننظر الى الطريق امامنا، ومجرد دعوتنا وحضورنا الى هنا لهذا الحدث يؤكد الاهمية التى تعطيها بنما لمصر كقيمة عظيمة

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق