رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«القاعدة» يدخل عدن..وقوة إماراتية تحرر رهينة من بريطانيا
التحالف يقصف مواقع التمرد فى صعدة وإب والبيضاء

دبى - شريف أحمد شفيق- عدن - صنعاء - وكالات الأنباء:
سيطر متشددو تنظيم "القاعدة"على منطقة بغرب مدينة عدن اليمنية الليلة قبل الماضية، ويمثل دخول التنظيم الإرهابى إلى المدينة واحدا من أكبر مكاسبه حتى الآن.

وقال شهود عيان إن "عشرات من عناصر القاعدة يجوبون الشوارع ويحملون أسلحتهم بحرية تامة فى عدد من المناطق . وفى الوقت نفسه، رفع آخرون راية القاعدة السوداء فوق مبان حكومية منها المبنى الإدارى بميناء عدن.". وفى غضون ذلك، أعلنت وكالة أنباء الإمارات أن القوات الإماراتية فى عدن حررت رهينة بريطانيا كان التنظيم يحتجزه. وأضافت الوكالة أن الرهينة الذى ذكر مصدر بالشرطة اليمنية فى وقت سابق أنه يعمل بقطاع النفط واختطف فى فبراير ٢٠١٤نقل إلى العاصمة الإماراتية أبوظبى على متن طائرة عسكرية مساء أمس الأول.وذكرت الوكالة أن ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أجرى اتصالا هاتفيا الليلة قبل الماضية مع رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون أحاطه فيه علما بأن القوة الإماراتية فى عدن تمكنت من الوصول إلى المكان الذى كان الرهينة البريطانى محتجزا فيه لدى التنظيم، وتمكنت من إطلاق سراحه. ومن جانبها، أكدت الخارجية البريطانية فى بيان أن الرهينة "حررته القوات الإماراتية، وأنه فى أمان وبخير".

وعلى صعيد آخر، أصدر الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى القائد الأعلى للقوات المسلحة قرارا بتعيين العميد متقاعد على ناصر على النوبة قائدا لمحور عتق العسكرى بمحافظة شبوة جنوبى البلاد ، وهو المحور الذى يضم كل معسكرات المحافظة وقائدا للواء ٣٠ مشاة بها وترقيته لرتبة لواء. وكان العميد النوبة (٦٣ عاما) قد أنشأ الحراك الجنوبى عام ٢٠٠٧، الذى طالب بفك الارتباط مع اليمن (أى انفصال الجنوب عن الشمال والعودة إلى ما قبل الوحدة اليمنية )، ثم رأس الهيئة الوطنية العليا لاستقلال الجنوب، وخلال حرب ميليشيات الحوثيين على الجنوب غادر عدن وطالب بانفصال الجنوب ، وعاد إليها بعد تحريرها ووصل الى شبوة منذ حوالى عشرة أيام . كما أصدر الرئيس هادى قرارا بتعيين مهدى على أحمد الشكلية قائدا للواء الثانى مشاة جبلى الذى يتواجد فى المحافظة وكان أخر منصب تولاه الشكلية قائدا للواء 39 مدرع فى امحفد بمحافظة أبين جنوب اليمن. يأتى ذلك فى وقت، شن طيران التحالف غارات عنيفة على محافظة صعدة المعقل الرئيسى للحوثيين شمال اليمن، وقصف الطيران عدة مناطق بمديرية سحار ومنطقة مران ومواقع حدودية.. فى حين اندلعت مواجهات عنيفة وتبادل قصف مدفعى وصاروخى بين الحوثيين والقوات السعودية على الشريط الحدودى الغربى فى مديرية شدا.

ومن جهة أخرى، شن طيران التحالف غارات على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمنى السابق على صالح فى منتجع بن لادن السياحى ومنطقة حراثَة فى محافظة إب وسط اليمن.. كما قصفت طائرات التحالف مواقع وتجمعات تابعة لمليشيات الحوثيين وصالح فى محافظة البيضاء وسط اليمن، واستهدفت الطائرات المجمع الحكومى ومعسكر قوات الأمن الخاصة التى تسيطر عليها المليشيات فى مدينة البيضاء، مما أوقع العديد من القتلى والجرحى بالإضافة إلى عربة تحمل مدفع كاتيوشا كانت فى طريقها إلى مديرية مكيراس وتقوم بقصف مساكن المواطنين بالمنطقة.. وفى تطور آخر، اعتقلت مليشيات الحوثيين التى تسيطر على العاصمة اليمنية الدكتور محمد الظاهرى رئيس نقابة أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء وأساتذه آخرين بعد تفريقها بالقوة وقفة احتجاجية طالبت بالإفراج عن الأساتذة المعتقلين من قبل الحوثيين ، واعتدت ميليشيات الحوثيين بالقوة على الوقفة الاحتجاجية.

وفى الرياض، أفادت وكالة الأنباء السعودية أن عنصرا فى حرس الحدود قتل أمس الأول فى منطقة جازان الجنوبية بإطلاق نار من داخل الأراضى اليمنية.. كما قتل فى صنعاء، عبد الرزاق المؤيد القيادى الحوثى البارز، وهو المسئول عن تسيير الحملات العسكرية إلى المحافظات التى تشهد معارك مع المقاومة والقوات الموالية للشرعية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق