رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

قناة السويس الجديدة .. حكاية طابع

د. محمد الناصر
كان لجريدة الأهرام السبق فى نشر خبر بطاقة وطابع قناة السويس الجديدة فى صفحتها الأولى يوم الأربعاء الخامس من أغسطس الجارى والتى فاز بها الفنان الدكتور أشرف زكى فى المسابقة التى أقامتها هيئة البريد لهذا الغرض .

وقد استند الفنان فى تصميم الطابع والبطاقة على عناصر ومفردات دالة على المكان والزمان والنشاط ؛ فاعتمد فى تكوين مفردات الطابع على سفينتين متقابلتين فى القناة القديمة والجديدة ، سنابل القمح فى المنتصف وتتجه نحو الشمس فى مركز التصميم ويرمز بها الى النماء والخير الذى يعود على الشعب المصرى والمنطقة وعلى العالم أجمع . الطريق بين القناتين هو طريق التنمية والذى يستمد عناصره من الحضارة المصرية ويرمز لها بالأهرامات ومفتاح الحياة رمز الخير عند الفراعنة ، خط الأفق فى خلفية العناصر وفى منتصفه الشمس رمزا للنور الذى ينتشر بالخير ليعم البلاد وتشمل فى زخارفها زهرة اللوتس الفرعونية رمز الجمال ، مبنى هيئة قناة السويس التاريخى على اليمين أما اليسار فيشتمل على عملية الحفر والمعدات الخاصة بالتكريك .

اما البطاقة فلم يعتمد الفنان فى تصميمها على مركز الصورة كما فى الطابع ؛ لكنه بنى التصميم على ثلاثية التقسيم ، تضمن الجزء الرئيسى حركة السفن ذات المسقط الأفقى وسنبلة القمح فى طريق التنمية الفاصل بين القناتين ( القديمة والجديدة ) وفوق السنبلة مفتاح الحياة مايدل على اتصال القديم بالجديد ، الماضى والحاضر . أما الجزء الأيمن فقد اشتمل على مبنى هيئة القناة وسفينة تمر فى القناة الجديدة . والفكرة تعتمد على البساطة فى مضمونها واعتمادها على الزخارف والألوان واتسمت منذ الوهلة الأولى بالطابع الفرعونى .

لقد قام الفنان المصمم بالعديد من الأطروحات فى هذا الاطار وفى زمن قياسى حتى يصل الى الشكل النهائى الذى اعتمدته اللجنة المشكلة من وزارة الاتصالات وهيئة البريد .

الفنان أشرف زكى استاذ مساعد بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة حيث تخرج فيها عام 1991 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف ويعمل رئيسا لقسم الجرافيك بجامعة فاروس بالاسكندرية وله العديد من الأنشطة الفنية والمشاركات والأبحات المرتبطة فى الداخل والخارج .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق