رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

أطفالنا والجهاز المناعى فى الصيف

◀أمل شاكر
المخاطر الصحية الناجمة عن ضربات الشمس كثيرة، وأطفالنا أكثر عرضة لهذه الأخطار ، فقدرتهم على التحمل قليلة وجهازهم المناعى يعمل بصورة أقل.

هذا ما تؤكده د.مى سعد الدين استشارى طب الأطفال بمستشفى أبو الريش الجامعى وتقول إن الأطفال يتعرضون للإجهاد الحرارى أكثر من الكبار نتيجة عدم قدرة الجسم على التخلص من الحرارة الزائدة بشكل سريع، وتأتى خطورة ضربات الشمس من إحداثها خللا مؤقتا فى عمل الأجهزة الحيوية فى الجسم كالقلب والرئتين والكليتين والكبد. وللتعرف على أعراض ضربة الشمس تقول إن الطفل يصاب بارتفاع فى درجة الحرارة يصل إلى 41 درجة، مع شعور بالدوار والتعب والصداع وتشويش النظر والغثيان والتقيؤ، وسرعة ضربات القلب وقد يحدث فقدان للوعى مع محاولة النهوض. وعندئذ يجب تغطية الطفل بملاءة مبللة بالماء ونقله الى المستشفى لتلقى العلاج.

وتضيف د. مى أن الأطفال يتعرضون خلال أشهر الصيف الى أمراض عديدة منها الإسهال والنزلات المعوية والكوليرا والتهاب الكبد الوبائى والتيفويد والتهابات العين الناتجة عن التعرض للأتربة والزحام فى المصايف. أما تناول الطفل للأغذية المكشوفة فيعرضه للتسمم الغذائى، وتوصى بالعناية بالنظافة الشخصية وغسل اليدين بصفة مستمرة ومكافحة الذباب.

وهناك أمراض جلدية تصيب الطفل مع ارتفاع الحرارة كحروق الشمس وأحيانا يصاب الطفل بحويصلات مائية تحت الجلد خاصة أصحاب البشرة البيضاء، وكذلك الكلف، وهو عبارة عن بقع بنية اللون تظهر فى الأماكن الأكثر عرضة للشمس فى الجسم مثل الأنف والوجنتين، والنمش والارتكاريا عندما يزداد إفراز العرق والهرش. وينتشر الحمونيل أيضا بين الأطفال فى الصيف نتيجة الميكروبات الناتجة عن العرق. أما التنيا فهى مرض فطرى يظهر على شكل بقع حمراء وتنتقل العدوى مع نزول حمامات السباحة او استخدام أدوات مريض بالتنيا.

ولأن الوقاية خير من العلاج تقدم د. مى عدة نصائح وهى الاهتمام بالنظافة الشخصية للطفل، وتعويده على غسل اليدين عدة مرات فى أثناء اليوم، وتجنب التعرض للشمس خاصة اوقات الظهيرة، وارتداء الملابس القطنية واستخدام كريم للشمس بعامل حماية لا يقل عن 50 خاصة عند التعرض للشمس على الشواطئ وحمامات السباحة، والإكثار من شرب الماء و تناول الخضراوات والفاكهة والعصائر الطازجة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق