رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

يروى العطش
التين الشوكى.. الذى لا تعرفه المرأة

رجاء ليلة
«أبو حلاوة يا تين» عبارة نسمعها يرددها بائعو التين الشوكى بمجرد ظهوره مع بدايات فصل الصيف، وهم يجوبون شوارع مصر بعرباتهم الخشبية المحملة بتلك الفاكهة حلوة المذاق.. ويصطف الزبائن حول البائع وهو يقشر لهم واحدة تلو الأخرى

وقد لا يتوقف الزبون عن تناوله إلا بعد أن يكتشف أنه التهم عددا كبيرا دون أن يشعر.. فاكهة الصيف التين الشوكى قد لا يعرف فوائده الكثير من الناس فهو يشفى من بعض الأمراض، ويساعد على تطهير المعدة من الميكروبات، ويروى ويمنع العطش مع أيام الحر الشديد.

يقول د. محمد عامر عفيفى أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بكلية طب الأزهر أن تلك الفاكهة الجميلة المتداولة فى فصل الصيف تحتوى على حبوب كثيرة، وهى ملين طبيعى لمن يصابون بالإمساك، أما إذا انساق البعض وراء حلاوة مذاقه والتهم منه الكثير فقد يصاب بالإسهال، ولذلك يجب على الأم الحرص عند تقديمه لأطفالها حتى لا يسبب لهم الإسهال. ويحتوى التين الشوكى على الكثير من المعادن والفيتامينات ويمكن تناوله صباحا على الريق أما إذا تم تناوله عقب الوجبات الرئيسية فإنه بالفعل هاضما ممتازا.

والنصيحة هنا هى تناول أربع ثمرات فقط لأن الحبوب التى بداخلها لا يتم هضمها بسهولة داخل الأمعاء فيؤدى تناولها بكثرة الى انسداد الأمعاء وبالتالى تسبب الإمساك. ويضيف د. محمد عامر أن الحكمة الانجليزية تقول «لاخوف من الأطعمة التى تدخل النار والتى تقشر» فالتين يعد من أفضل أنواع الفاكهة التى يتم تقشيرها بطريقة جيدة بحيث يقوم البائع بتقشيرها دون المساس بثمرة التين نفسها من الداخل فتكون الثمرة بعيده تماما عن تلوث يد البائع. وينصح بائع التين الشوكى بارتداء قفازا بلاستيكيا لوقاية يده من الجروح وحماية المشترى من التلوث.

يقول د. سيد حماد زميل التغذية بقسم التغذية الإكلينكية بمعهد التغذية، إن التين الشوكى يحتوى على قيمة غذائية عالية من الفيتاميتات والأملاح المعدنية، كما يحتوى على الكربوهيدرات «السكريات» مما يجعل اختيارها جيدا لمن يتبعون نظاما غذائيا لإنقاص الوزن، وتعتبر مصدرا للحديد والزنك وفيتامين «أ .ج».

ويحتوى التين الشوكى على ألياف تساعد على تقليل مستوى الكولسترول الموجود فى الدم، كما يحتوى أيضا على العديد من مضادات الأكسدة التى ترفع مناعة الجسم وتقلل من احتمالات الإصابة بالأورام السرطانية بشكل عام .

ويشير د. سيد حماد الى أن التين الشوكى به نسبة عالية من المياه تجعله من فاكهة الصيف المحببة التى تساعد على الارتواء وتقليل الإحساس بالعطش، وينصح بتناول ثمرات التين الناضجة التى يتميز لونها باللون الأخضر المائل للاصفرار، وكذلك انتقاء وتناول الثمرات ذات القشرة السميكة الخالية من الإصابات الحشرية أو إصابات الاحتكاك والتخزين. وأخيرا يحذر من تعرض الفاكهة بعد تقشيرها الى التلوث وعادم السيارات فتصبح مصدرا للضرر والتسمم بدلا من أنها مصدر للفوائد وغذاء الإنسان.

ويقول على سيد بائع تين شوكى بمنطقة المعادى إنه يأتى سنويا فى الصيف فقط من محافظة المنيا لبيع التين الشوكى، وأن أكثر من يقبلون على تناول التين من العربات هم الرجال، أما النساء فيفضلن شراء العبوة التى أعدها بتقشير عدد من الثمرات وتغليفها لحمايتها من التلوث. ويضيف أنه يشترى القفص بمائة جنيه ويبيع الثمرة الواحدة بخمسة وسبعين قرشا وتصل الى جنيه واحد، وعندما يرتفع ثمنه يكون بسبب تصديره الى الخارج حيث يعرف قيمته الأجانب.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق