رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

البنك الدولى يرفع توقعاته لأسعار النفط تأثرا بالاتفاق النووى مع إيران

كتبت ــ سارة العيسوى:
رفع البنك الدولى توقعاته لأسعار النفط الخام العام الحالى من 53 دولار للبرميل إلى 57 دولار بعد أن ارتفعت أسعار النفط بنسبه 17% فى الأشهر الثلاثة الماضية وذلك وفقا لتقرير آفاق أسعار السلع الأولية الصادر عن البنك الدولى.

ويشير التقرير إلى أن الاتفاق النووى بين أمريكا وحكومات القوى الرئيسية وبين إيران سيؤدى إلى تخفيف العقوبات ومنها القيود على صادرات النفط الإيرانية، مما سيؤثر على أسعار النفط العالمية.

ويوضح التقرير إن أسعار الطاقة زادت بنسبه 12%فى ذلك الربع من العام حيث ان ارتفاع أسعار النفط عوض انخفاض أسعار الغاز الطبيعى بنسبه 13% وأسعار الفحم بنسبه4%، وبالرغم من ذلك يتوقع البنك الدولى أن تقل أسعار الطاقة فى المتوسط 39%عن مستوياتها فى 2014.ويضيف انه من المنتظر ان تنخفض أسعار الغاز الطبيعى فى كل الأسواق الرئيسية أمريكا وأوروبا واسيا وان تتراجع أسعار الفحم بنسبه 17%.وباستثناء أسعار الطاقة افاد البنك الدولى بهبوط أسعار السلع الاوليه بنسبه 12%عن مستوياتها فى 2014.

ويشير جون بافيبس كبير الاقتصاديين ومؤلف التقرير ان الطلب على النفط الخام ارتفع فى الربع الثانى من العام عما كان متوقعا وعلى الرغم من الزيادة الطفيفه فى تنبؤات الاسعار لعام 2015 فان المخزونات الكبيرة وزيادة الإنتاج من أعضاء منظمه الأوبك تنبئ بأن الأسعار ستظل على الأرجح ضعيفة فى الأمد المتوسط.

وتستند العوامل التى تنبىء باحتمال تراجع الأسعار على زيادة الإنتاج من خارج منظمه أوبك بمستويات تتجاوز التوقعات يدعمها فى ذلك انخفاض تكاليف الإنتاج واستمرار الزيادة فى انتاج اوبك وقد تنشأ ضغوط محتمله نحو ارتفاع الأسعار من جراء إغلاق العمليات العالية التكلفة فعلى سبيل المثال انخفض عدد منصات الحفر العاملة فى امريكا 60%منذ مستواه المرتفع فى نوفمبر نتيجه توترات جيوسياسيه.

ويشير التقرير إلى أن الطلب من الصين وبدرجه اقل الهند خلال العشرين عاما الماضية ادى إلى زيادة كبيرة فى الطلب العالمى على المعادن والطاقة خاصة الفحم وكان تأثيره اقل على السلع الغذائيه.ويقول ايهان كويسى مدير مجموعه افاق التنمية فى البنك الدولى ان الصين والهند لعبت دور مهم فى تحريك الاستهلاك العالمى للسلع الصناعية خاصة منذ أوائل العقد الاول من القرن الحالى والهند مستقبلا ستلعب ايضا دور رئيسى فى تحديد استهلاك السلع الصناعية بينما ستظل الصين تلعب دور مهم فى تحريك الطلب على الطاقة بالنظر إلى جهودها لإعادة توازن النمو .

ويضيف ان أسعار المعادن انخفضت بشكل هامشى فى الربع الثانى حيث لايزال معظمها يشهد فائض فى المعروض وخاصه خام الحديد الذى هوت أسعاره بمقدار الثلثين من مستواها المرتفع فى 2015 ،ويتوقع البنك الدولى ان تنخفض أسعار المعادن فى المتوسط هذا العام بنسبه 16%عن مستوياتها فى 2014.

ومن المتوقع ان يكون الحديد أكثر المعادن انخفاضا فى أسعارها بنسبه 43%بسبب بدء تشغيل طاقه تعدينية جديدة منخفضة التكلفة هذا العام والعام القادم فى عدة مناطق منها استراليا.كما يرصد التقرير هبوط أسعار السلع الزراعيه بنسبه 2.6%فى الربع الثانى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق