رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

.. وتأثيرات إيجابية على الاقتصاد المصرى

كتب – طاهر سليمان ومحمد الصديق ومحمد حماد:
عزز الاتفاق النووى الأمريكى الايرانى من ثقة المستثمرين فى دفع هذا الاتفاق لحركة التجارة فى المنطقة، بعد سنوات من العقوبات على طهران.

وأكد عادل اللمعى رئيس لجنة النقل بجمعية رجال الأعمال المصريين أن التقارب الأمريكى الإيرانى سيعزز من حركة التجارة العابرة فى قناة السويس خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن إيران لديها تعاملات تجارية قوية، إلا أن العقوبات المقررة على عليها خلال الفترة الماضية، أثرت سلبا على تعاملاتها الخارجية، سواء على المستوى العالمى أو الاقليمي.

وأوضح أن هذه الانفراجة سيترتب عليها أيضا زيادة حركة التجارة فى منطقة البحر المتوسط، خاصة وأن السفن الإيرانية ستعبر قناة السويس متجهة لمنطقة البحر المتوسط بمختلف البضائع وبالتالى سيساعد ذلك على زيادة حركة المرور فى القناة ونشاط الخدمات اللوجيستية.

وأكد حمدى عبد العزيز وكيل وزارة البترول أن العقوبات خلال السنوات الماضية أثرت سلباً على مستوى الإنتاج الإيرانى وحدت من مشروعات تنمية حقولها المكتشفة وبطء الاستثمارات المطلوبة لتنمية هذا القطاع الحيوي.

وقال : لا شك أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة تدريجية فى الطاقة الإنتاجية لإيران سيتبعها بالضرورة زيادة فى مستوى صادراتها.

وأكد إسماعيل حسن رئيس بنك مصر إيران للتنمية تفاؤله بالاتفاق النووى بين إيران ومجموعة ٥+١ ، موضحا أن مردود هذا الاتفاق سيكون له تأثير ايجابى على تحسن العلاقات الاقتصادية بين مصر وإيران، خاصة بعد رفع القيود عن الصادرات والورادات الايرانية.

وأشار إلى أن البنك عقد عدة اجتماعات للتحرك مع التطورات الحالية، وكيفية المساهمة فى الطفرة المتوقعة فى حركة التجارة والاستثمار، مشددا على أن البنك سيكون له دور مهم فى الفترة القادمة فى هذا الشأن، خاصة وأن هناك عددا من البرامج والخدمات التى تلبى احتياجات الشركات والمستثمرين، بما يخدم النشاط التجارى بين البلدين.

وأوضح حسن أن الاتفاق النووى سيسهم فى تحسين الاقتصاد الايرانى ورفع قيمة العملة الايرانية.واستبعد حسن أن يكون لهذا الاتفاق أى مردود على سوق العملة فى مصر، خاصة وأن حجم النشاط التجارى بين مصر وإيران محدود للغاية، ويتم باليورو . وقالت مصادر بشركات الصرافة، أن هذا الاتفاق لن يكون له أى تأثير على أسعار العملات فى مصر، موضحا أن السوق يشهد هذه الأيام وفرة كبيرة فى المعروض من الدولار.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق